إذا كان معلمون في مدارس سعودية أخرى، يعتبرون عودتهم «سالمين»، إلى منازلهم في نهاية اليوم الدراسي، هو «إنجاز» في حد ذاته، لكثرة ما يقع من حوادث اعتداء على المعلمين، فإن طاقم التدريس في إحدى المدارس الثانوية في محافظة الأحساء، لا يحمل «هم» السلامة الشخصية، فهم «معزّزون مكرّمون» منذ أن تطأ أقدامهم بوابة المدرسة، وحتى خروجهم منها. ويلتزم طلاب مدرسة الملك خالد الثانوية في مدينة الهفوف، بطقس «اختياري»، وهو تقبيل رأس معلميهم يومياً، اللافت أن إدارة المدرسة لم تعتبر ذلك «فرضاً» أو «واجباً» على طلبتها تجاه معلميهم، فهم يقومون بذلك «اختياراً»، وتوارثوا هذا الطقس منذ أجيال. ولا يكاد غيرهم من طلاب المدارس الأخرى في الأحساء، وربما في المملكة يُطبقونه، وإن كان له جذور في الأحساء تحديداً، إذ كان طلاب المدرسة الأولى في الهفوف (الأميرية)، التي تأسست في العام 1388ه، درجوا على تقبيل جباه معلميهم، يومياً. وترتسم «الدهشة» على وجوه المعلمين الجُدد في المدرسة، حين يرون الطلاب يرتفعون لتقبيل رؤوسهم، وسرعان ما يصبح المشهد «معتاداً»، كما يقول المعلم في المدرسة أحمد النويصر، مضيفاً «حين انتقلت إلى المدرسة، أصبت بالدهشة من هذا التصرف، إلا أنه سرعان ما فسره لي الزملاء، بأن الطلاب يجدون المعلم أباً ومربياً، يستحق منهم كل التقدير والاحترام»، مؤكداً أن هذا الفعل «لا يكون إلا بتوجيه من المنزل، لأن الطلاب يعكسون صور الحال داخل منازلهم». ويشدد النويصر، في نفي أن يكون ما يقوم به الطلاب «تصنّعاً أو لمصلحة ما، من قبيل نيل علامات إضافية، وإنما هي عادة اجتماعية تعودوا عليها، وجميل أن نراها في مدارسنا، وليتها تُطبّق في جميع المدارس، حتى يزول أي توتر بين الطلاب ومعلميهم، ويكون أساس التعامل بينهم الاحترام والتقدير والمحبة». ويُعتبر تقبيل الرأس من العادات الاجتماعية الخاصة في الوطن العربي بصورة عامة، وفي الخليج العربي على وجه الخصوص، ومن مبادئ»احترام الصغير للكبير»، وهي تحية منتشرة بين الخليجيين بصورة كبيرة. وتعدّ إلى جانب تقبيل اليد، من أعلى «دلائل الاحترام والتقدير»، وتتم بطريقة واحدة في الغالب، بلف اليد اليمنى حول رأس المقَبَّل، وطبع قبلة أو قبلتين في وسط الرأس، وفي بعض مناطق الخليج تتوسط القبلة الجبين فقط، بينما يضاعفها البعض، لتصل إلى قبلتين أو ثلاث. ويتوحّد طلاب مدرسة الملك خالد في الزي الرسمي، وأيضاً «من دون إجبار أو فرض»، فهم جميعاً يرتدون الشماغ الأحمر، ويلتزمون بالزي السعودي، ويحاكون المدارس النظامية القديمة، ومنها مدرسة الهفوف الأولى، حين كان الطلاب لا يأتون إلى المدرسة من دون «الغترة»، حتى انتقل هذا الزي إلى المدارس الحكومية فيما بعد. وكانت الغُتر تُرتدى بطريقة محددة، وتعمد الأمهات إلى ربطها، قبل أن يتوجه الطالب إلى مدرسته. ويتذكر المهندس أحمد العلي، كيف كانت والدته (يرحمها الله)، «تشد عقدة الغُترة إلى الخلف، وأعجز عن حل هذه الربطة مهما حاولت. وكنا نظن أن فتحها بيد الأمهات فقط»، مضيفاً أن «الصور القديمة خير شاهد على توحّد هذا الزي في المدارس، منذ الأيام الأولى، بغية بناء شخصية الطفل، ليكون رجلاً في جسم طفل». بيد أنه يضيف أن «معظم المدارس الآن، تفتقر إلى مثل هذه الأمور، فنجد الكثير من الطلاب، وفي المراحل الدراسية المختلفة، لا يرتدون غُترة، بل لا يعرفون كيف يضعونها على رؤوسهم، والخوف من أن تصبح من الذكريات مستقبلاً». وعلى رغم أن المدارس تجاوزت عصر «البشوت»، التي كان يرتديها أبناء الطبقة الراقية في أوائل انتقال التعليم من الكتاتيب وحلقات الدروس، إلى المدارس النظامية، إلا أن صور كثيرة التقطها رحالة أجانب وثّقت هذه الحقبة. ولم يدم «عصر البشت» طويلاً، إذ انتهى مع استمرار الدراسة، ومنحها المجتمع ثقافات أخرى، واكبت تطور الزي في ذلك الزمان.