في إحدى مساهماته الشهيرة لمدرسة التحليل النفسي، طرح المُفكر الفرنسي جاك لاكان (1901 - 1981) ما عُرِف باسم «نظرية المرآة» Mirror Theory. لا يتسع المجال لاستعادتها. ولكن، يخطر في البال أنها رسمت فكرة عن تأثير نظرة الإنسان إلى نفسه في المرآة على تكوينه نفسياً، مع الإشارة إلى أنه أعطى بعداً جنسياً لهذه النظرة. في المرآة، وفق لاكان، يرى الإنسان نفسه مجموعاً في كلٍ موحّد. يمكن الاستطراد للقول إن الأمر يشبه أن «يرى» الإنسان نفسه وكأن عينيه في مكانٍ غير جسده. ربما تصلح الكلمات السابقة وصفاً موجزاً، وشديد الاختلال، لجهود علمية تحمل اسم «تجارب خارج الجسد» («أوت سايد ذي بودي اكسبيرينسس» Outside the Body Experiences). كيف يتأتى هذا؟ عمد باحثون في بريطانيا وسويسرا للتشويش على الإشارات الحسيّة التي يتلقاها الدماغ في سياق تعرّفه إلى محيطه. واستطاعوا أن يشوّشوا إحساس الدماغ بالزمن الذي يعيش فيه، ما يعطي انطباعاً مماثلاً لأن يتفرّج الإنسان على نفسه. ووفق ما نُشِر في مجلة «ساينس» العلمية الشهيرة التي تنطق بلسان «الجمعية الأميركية لتقدم العلوم»، اهتم الدكتور هنريك إيهرسون من «معهد طب الأعصاب» في جامعة «يونيفيرسيتي كولدج - لندن»، بموضوع أن يرى الناس «أنفسهم»، وكأن شيئاً منهم «خرج» لينظر إلى الجسد الذي كان فيه. وبيّن إيهرسون أنه يهتم بمسألة «النفس» لأنه يعتبرها «كامنة» داخل الجسد المادي، إضافة إلى إهتمامه بالطريقة التي يعرف فيها الدماغ موقع الجسد الذي هو جزء منه، في الزمان والمكان. عيناك في مكان آخر ماذا يحدث للنَفْس إذا تمكّن أحد الأشخاص من «نقل» عينيه إلى بقعة أخرى من الغرفة ليراقب نَفْسه وكأنه ينظر إليها من منظار خارجي؟ «أتتحرك النَفْس مع العيون أم تبقى داخل الجسد»؟ هكذا سأل إيهرسون نَفْسه، وسعى إلى الإجابة عبر تجارب علمية. ووضع على رؤوس متطوعين جالسين في مقاعدهم أجهزة فيديو تسمح لهم بمشاهدة أنفسهم من الخلف بواسطة آلتي تصوير فيديو، واحدة لكل عين. خلال التجربة، وقف باحث وراء المتطوعين، بحيث يمدّ عصاً بلاستيكية في مجال نظرهم، تحت آلات التصوير، وفي الوقت ذاته يصوّب عصاً أخرى لا يستطيعون رؤيتها، باتجاه صدورهم ويلمسها. وأعلن المتطوعون أنهم أحسوا بأنهم «يقفون وراء أجسادهم ويراقبون أنفسهم». ووجد عدد كبير منهم الشعور «غريباً وحقيقياً... ولكنه غير مُخيف». وفسّر إيهرسون الأمر بقوله «لقد أحسّوا بأنّ مركز الوعي لديهم (أو ربما «النَفْس») خارج أجسادهم المادية. لذا، بدا لهم أنهم يشاهدون أجسادهم من منظار شخص آخر». وأضاف: «تتمثّل الفكرة الأساسية للتجربة بدراسة أثر التغيير في الصور المرئية على علاقتها بالمعلومات الحسيّة... إذ يسعى الدماغ دائماً إلى اختراق المعلومات الحسيّة. ويستطيع أن يخدع نَفْسه». وأجرى إيهرسون اختباراً ثانياً وضع خلاله مجسّات على جلود المتطوعين لقياس مرور التيار الكهربائي في أعصاب الحسّ، والذي يدلّ على رد الفعل العاطفي. وكرّر التجربة الموصوفة سابقاً، ولكنه جعلهم يشاهدون مطرقة تهوي على منطقة تحت آلة التصوير، كما لو كانت على وشك أن تؤذي جزءاً غير مرئي من الجسد الذي يرونه من الخارج. وسجّلت المجسات ردود فعل عاطفية كالخوف، ما يعني أنهم أحسوا بانتقال النَفْس من الجسد المباشر الى «الخارجي» الذي هوت عليه المطرقة. يمكن استخدام نتائج البحث في علم الأعصاب أو حتى في بعض الصناعات المتطورة، مثل تقنيات المُحاكاة الافتراضية في الكومبيوتر، كما استخلص إيهرسون. وفي تجربة مماثلة، استخدم فريق يرأسه أولاف بلانكه، الأستاذ في «مختبر الوظائف المعرفية للأعصاب» في جامعة «إيكول بوليتكنيك فيديرال» في لوزان، سويسرا، نظارات إلكترونية تُظهر «الواقع الإفتراضي» أمام أعين من يرتديها. وعُرض على المشاركين في الاختبار أن يشاهدوا تصويراً ثلاثي الأبعاد لأجسادهم أو لدمية أو لشيء موضوع أمامهم. وبعدها، عُرضت على أعينهم فرشاة مُرّرت على الجهة الخلفية من الصورة، فيما فرك أحدهم ظهور المشاركين إما بالتزامن مع الصورة أو في وقت مختلف عنها. ثم عُصبت أعين المشاركين وأُرجِعت ظهورهم إلى الخلف. وطُلِب إليهم أن يعودوا إلى وضعيتهم الأساسية. واتّخذ الذين فُركت ظهورهم بالتزامن مع الصور الافتراضية الخاصة بهم أو للدمى البشرية، وضعية باتجاه الصورة. وفي المقابل، لم يتوصل الذين لم يروا الصورة أو الشيء الموضوع أمامهم، إلى فِعل ذلك الأمر. وبيّن بلانكه أن هدف تلك التجربة تمثّل في تحديد الدور الذي تلعبه الحواس في الوعي الشخصي. ترى كيف يمكن أن «تُرى» هذه التجارب بعيني لاكان، وقد بات في مكان آخر؟