محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإنفاق على الطيران في المنطقة يعزز السياحة
نشر في الحياة يوم 07 - 05 - 2012

سيكون لتطوير البنية التحتية لقطاع السفر، خصوصاً المطارات الدولية والداخلية وما يرافقها من طرق ومرافق للنقل والمواصلات، الأثر الأكبر في تنشيط حركة السفر والمسافرين، ما سيؤثر حكماً في الاقتصاد الكلي والقطاعات الاقتصادية المستفيدة، مثل السياحة والفنادق والنقل والخدمات والإنشاءات والمرافق الأساس. ونقل التقرير الأسبوعي لشركة «المزايا القابضة» الإماراتية عن تقرير ل «فروست آند سوليفان» توقع أن تنفق دول المنطقة نحو 86 بليون دولار على توسيع مطارات الشرق الأوسط وتطويرها حتى عام 2025.
وأشار تقرير «المزايا» إلى أن وفقاً لتقديرات «الاتحاد الدولي للطيران» (أياتا) فإن الإمارات والكويت والأردن ستكون من بين الدول العشر الأكثر نمواً في العالم، إذ سترتفع الطاقة الاستيعابية لهذه المطارات إلى نحو 250 مليون مسافر بحلول عام 2020، تستحوذ الإمارات على 82 مليوناً منها، كما نشرت وسائل إعلام أخيراً. وتوقع أن يرتفع عدد المسافرين الدوليين في المنطقة إلى نحو 220 مليون مسافر عام 2030 مقارنة ب77 مليوناً عام 2010، في حين تُُعد المنطقة مقراً ل65 شركة طيران تمتلك نحو 1029 طائرة قيد الخدمة وتعمل في 70 مطاراً تجارياً.
وبيّن أن تقارير نشرتها صحف محلية على هامش «معرض سوق السفر العربي» في دبي أظهرت أن قطاع الطيران يساهم حالياً بنحو 129 بليون دولار في الناتج المحلي للدول العربية، في حين يوفر نحو 3.2 مليون فرصة عمل، في وقت يتوقع «الاتحاد الدولي للنقل الجوي» نمو قطاع الطيران في المنطقة 11 في المئة هذه السنة مقارنة بالعام الماضي، ما يعطي مؤشرات على قوة القطاع وتأثيره في اقتصادات المنطقة، حيث تشهد القطاعات غير النفطية نمواً إيجابياً قوياً مقارنة بالمناطق الأخرى في العالم.
مشاريع
وأشار تقرير «المزايا» إلى أن إمارة دبي نجحت في بناء مطار دولي مميز وضعها على خريطة السفر والسياحة العالمية وعزّز أعداد المسافرين والسياح إلى الإمارة، إذ كشفت دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي أن عائدات الفنادق خلال الربع الماضي تجاوزت 5.38 بليون درهم (1.46 بليون دولار)، بزيادة 24 في المئة عن الفترة ذاتها العام الماضي، فيما أفاد المجلس الوطني للسياحة والآثار بأن إجمالي العائدات الفندقية في الإمارات بلغ 21.6 بليون درهم عام 2011.
ولاحظ التقرير أن السعودية ستكون أكبر المنفقين على مشاريع تطوير المطارات والبنية التحتية اللازمة لتنشيط قطاع السفر والسياحة، بما في ذلك شراء الطائرات، إذ كشفت «الهيئة العامة للطيران السعودية» عن توجه المملكة إلى إنفاق 200 بليون ريال (53.3 بليون دولار) لتطوير صناعة النقل الجوي خلال السنوات الخمس المقبلة.
ولاحظ وجود 28 مطاراً دولياً ومحلياً في السعودية، استقبلت نحو 54.5 مليون مسافر في رحلات داخلية أو الخارجية، لافتاً إلى أن الحكومة السعودية تنفذ حالياً مجموعة من مشاريع تطوير المطارات ومنها مشروع مطار «الملك عبدالعزيز الدولي»، الذي يخدم الحجاج والمعتمرين خصوصاً والذي يُتوقع إنجازه عام 2014، لتصل طاقته الاستيعابية إلى نحو 30 مليون مسافر سنوياً بعد انتهاء المرحلة الأولى، فيما سيشهد مطار الملك خالد الدولي في الرياض أيضاً مشروع توسعة ليستوعب 25 مليون مسافر سنوياً بعد انتهاء المرحلة الأولى عام 2015.
وتتوقع «شركة الخطوط السعودية» نمو أعداد الركاب نحو 20 في المئة إلى أكثر من 23 مليون راكب، في ظل النمو الكبير للطاقة الاستيعابية للشركة، مع استلام نحو 54 طائرة جديدة خلال العامين الماضيين، وتوقعات باستلام نحو 25 طائرة جديدة هذه السنة. ورأى خبراء أن قطاع السياحة والسفر يمثل أهمية كبيرة بالنسبة للاقتصاد السعودي والعالمي، ويُعد من أبرز القطاعات في اقتصاد المملكة الحديث ويستوعب يداً عاملة كبيرة جداً، في حين قدرت الهيئة العامة للسياحة والآثار مساهمته ب3.9 في المئة في الناتج المحلي. وسجل القطاع معدل نمو يزيد على 10 في المئة خلال السنوات الخمس الماضية، وبلغ حجمه نحو 62 بليون ريال عام 2010، ويُتوقع أن يشهد نمواً خلال السنوات المقبلة.
إلى ذلك، أظهرت الإحصاءات الصادرة عن مطار الشارقة الدولي للربع الماضي زيادة نسبتها 10.6 في المئة في أعداد المسافرين، مقارنة بالفترة ذاتها العام الماضي، إذ وصل عددهم إلى 1.8 مليون مسافر، مقارنة ب1.63 مليون، وذلك نتيجة تطوير المطار خلال السنوات الماضية وتسيير الشركة العربية للطيران أكثر من 800 رحلة أسبوعياً انطلاقاً منه.
وأعلنت «الخطوط الجوية القطرية» أنها ستطلب قريباً 10 طائرات من شركة «بومباردييه» الكندية، في حين كانت تقدّمت في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، بطلبية مؤكدة لشراء 50 طائرة «آرباص» وخمس طائرات من طراز «أيه 380» العملاقة. وتقدر تكلفة «مطار الدوحة الدولي» الجديد، المقرّر افتتاحه رسمياً نهاية السنة، بأكثر من 15.5 بليون دولار بدلاً من 14.5 بليون، وذلك نتيجة الإضافات والإنشاءات الجديدة التي أدخلت عليه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.