الهلال يتعادل إيجابياً مع السد ويتأهل لثمن نهائي "نخبة آسيا"    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    اتحاد الصم يشكل منتخباً نسائياً    اكتشاف كوكب عملاق خارج النظام الشمسي    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    الأسبوع المقبل.. أولى فترات الانقلاب الشتوي    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    أكد أهمية الحل الدائم للأزمة السودانية.. وزير الخارجية: ضرورة تجسيد الدولة الفلسطينية واحترام سيادة لبنان    بايدن: إسرائيل ولبنان وافقتا على اتفاق وقف النار    7 آلاف مجزرة إسرائيلية بحق العائلات في غزة    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    حوادث الطائرات    حروب عالمية وأخرى أشد فتكاً    التصعيد الروسي - الغربي.. لعبة خطرة ونتائج غير محسوبة    سمو ولي العهد: سنواصل تنويع وتوسيع اقتصاد المملكة وتعزيز مكانتها الرفيعة    الرياض الجميلة الصديقة    سيتي سكيب.. ميلاد هوية عمرانية    المملكة وتعزيز أمنها البحري    طائرة الأهلي تتغلب على الهلال    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    الفيصلي يحتاج وقفة من أبناء حرمة    مبدعون.. مبتكرون    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    الجموم بمكة المكرمة تسجّل أعلى كمية لهطول الأمطار ب (22.8) ملم    ملتقى الميزانية.. الدروس المستفادة للمواطن والمسؤول !    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    «إثراء» يُعيد وهج الحِرف اليدوية بمشاركات دولية    رياض العالم وعالم الرياض    هؤلاء هم المرجفون    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    حملة على الباعة المخالفين بالدمام    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    نوف بنت عبدالرحمن: "طموحنا كجبل طويق".. وسنأخذ المعاقين للقمة    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«لبنانية التواضع»
نشر في الحياة يوم 01 - 05 - 2012

مقالان نشرا في الآونة الأخيرة يعبّران عن حساسيتين تجاه لبنان. المقال الأول ينتفض مستنكراً «جلد الذات» الذي يراه الكاتب في النقد الدائم الموجّه الى المجتمع اللبناني، من معاملة سيئة للعاملات الأجنبيات إلى نقص في الحريات العامة وفوضى قانونية. ويختتم المدافع عن لبنان مقالته بواجب الكف عن هذا جلد، وأنه «لا يمكن دائماً رؤية النصف الفارغ من الكوب الممتلئ الى نصفه» (غسان حجار، النهار، 12-04-2012). وفي وجه هذا الاحتفاء «الضيعجي» بهذا البلد، يهب نقد لاذع للبنان وبيروت «البشعة» وأحوالها «السيئة جداً»، وتاريخهما المكّون من «سنيّ الحروب والنهب». وتستنتج كاتبة هذه الأوصاف أن «لا منطق في أن يكمل هذا الكيان حياته»، وإن كان يفاجئها كل صباح باستمراره واستمرار تدهوره (جنى نخال، الأخبار، 12-4-2012).
يعبر هذا التناقض عن أزمتين في الخطاب السياسي اللبناني. من جهة، «وطنية» لبنانية مفلسة، لم يبق لها إلاّ تبرير أشنع ما ينتجه هذا البلد في لحظة انكفائه... تقابلها كتلة من النقد لا تُترجم إلاّ بخروج عن مجتمع لا حق له في الوجود، وفق هذه الروايات النقدية. فالنقد شكّل أحد البدائل لوطنية القوى المسيحية وخطابها الفولكلوري عن لبنان، ومحاولة لتوسيع الرواية الوطنية والتدقيق ببعض أساطيرها. هكذا «كان الولوج إلى لبنان من المدخل الاجتماعي ولوجاً نقدياً»، كما كتب أحمد بيضون عن تجربة جيل. غير أن كثيرين لم يشاركوه استنتاجه عن «لبنانية التواضع» (علم المعاني والمباني، منشورات الجامعة الأنطونية، 2011)، فبقي النقد مرادف الحرب عندهم، كون المنقود فاقداً لأي شرعية.
شكّل غياب أي منطلق اجتماعي أو نابع من معاش ما، أحد أسباب تزامن «الولوج من المدخل الاجتماعي» مع الخروج عن المجتمع السياسي لدى الكثير من النقّاد. فالبنى الاجتماعية التي على عاتقها ربط النقد بالسياسة لم تنجح في فرض منطقها على الحياة السياسية اللبنانية. ذاك أن «الطبقة» لم تنج من زواجها مع الطائفة، كما أن «الفرد» لم يفرض نفسه إلاّ معزولاً، كما في صورة المتسلّق ماكسيم شعيا وحيداً على قمة الجبال، ليس كممثل للبنان، بل كشرط للفرد في هذا المجتمع. وعلى هذا النحو، فشلت محاولة تقديم «الضحايا» كأساس لتثبيت السياسة في فترة ما بعد الحرب الأهلية، مع تطابق الضحايا والجلادين الذي يمثل حقيقة تلك الحروب. فبين مطرقة الطائفية وسندان «الأيديولوجيات الخلاصية»، لم ينج أي منطلق يربط النقد بالسياسة، كما تظهر تجربة اليسار اللبناني ومن بعدها ما يسمى بالمجتمع المدني من جهة، وتاريخ الموقف «المسيحي» ومن بعده محاولة قوى 14 آذار للتصدي لجنون أيديولوجية «حزب الله».
أخذ الرد على غياب الركيزة الاجتماعية للنقد أشكالاً مختلفة. فمن جهة، ضُخِّمت «الطائفية» لتصبح الموحّد لمجتمع مفتت، وإن كان توحيداً سلبياً. وكان نقدها خلاصياً، ينبع من لمحات مبعثرة أو من أشباح أفراد يفترضون وجودها من أجل الحفاظ على حدٍ أدنى من العقلانية. أما الرد الآخر، فكان على شكل الاحتفاء ب «أبطال مغدورين»، كشربل نحاس وزياد بارود ومن قبلهما اميل بيطار والياس سابا، تضحيتهم بمثابة التشديد على استحالة ترجمة النقد إلى فعل. أما الرد الأخير، فكان دوماً «الإغراء القمعي» الذي يأخذ شكل «العسكري الإصلاحي»، والمثل الأول فؤاد شهاب، الذي يعوض عن فقدان الركيزة الاجتماعية بقوة المؤسسة العسكرية. وبين الخروج من السياسة من خلال الطائفية أو التضحية أو العسكر، بقي النقد غير قادر على البقاء في المجتمع، وبقيت ترجمة «لبنانية التواضع» إلى موقف سياسي مستحيلة.
إذا كانت «لبنانية التواضع» إشارة الى تواضع لبناني غالباً ما اختفى لمصلحة عجرفة وفراغ، فإنها أيضاً إشارة الى تواضع النقد، الذي غالباً ما استعان بسهولة الخلاصية للهروب من مجتمعه. وفي وجه هذين التواضعين، بُحث عن ربط الولوج إلى لبنان من المدخل الاجتماعي بولوج إلى النقد من المدخل اللبناني، أي ربط النقد بواقع سياسي، هو حتمياً غير كامل لكنه واقعنا الوحيد، واقع جيل تراثه ليس فقط اللبنانية الزائدة للبعض، بل نقدها أيضاً. ففي عالم الخرائب والأطلال هذا، انتهت جدلية النقد والمنقود، ليس فقط لأن النقد فقد فعاليته السياسية، بل لأن المنقود لم يعد موجوداً.
* كاتب لبناني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.