هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    باص الحرفي يحط في جازان ويشعل ليالي الشتاء    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    المنتخب السعودي من دون لاعبو الهلال في بطولة الكونكاكاف    خطيب المسجد الحرام: ما نجده في وسائل التواصل الاجتماعي مِمَّا يُفسد العلاقات ويقطع حِبَال الوُدِّ    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    ترمب يستعيد المفهوم الدبلوماسي القديم «السلام من خلال القوة»    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    إطلالة على الزمن القديم    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    أرصدة مشبوهة !    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    فعل لا رد فعل    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    ندوة "حماية حقوق الطفل" تحت رعاية أمير الجوف    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مناهج ملتبسة وتعميم ونقاد يتحولون إلى قضاة
نشر في الحياة يوم 26 - 04 - 2012


تواصلت فعاليات ملتقى النقد صباح أمس ففي الجلسة الأولى، التي أدارها الدكتور محمد الهدلق، وتصدى للتعقيب فيها الدكتور محمد خير البقاعي، قدم الدكتور حسن الهويمل ورقة لافتة تناولت اتجاهات النقاد العرب في الأدب السعودي على مدى عقود طويلة، وتتأمل في تصنيفها ومرجعياتها وتفاوتها في تناول الشعر السعودي. وتناول الدكتور عالي القرشي تجربة الثبيتي عند النقاد العرب وقال إن التجربة الشعرية، التي كان الثبيتي أحد رموزها، «أعادت تشكيل الرمز وحملت النص بحمولات جديدة ما هيأ النهوض بقراء الوعي»، مضيفاً أن النقد تابع هذا المنجز، وعلى رأس النقاد الدكتور علي البطل والدكتور نذير العظمة والدكتور محمد الشنطي. فيما رصد الدكتور محمد الربيع ما كتبه الدكتور بدوي طبانة عن الشعر والشعراء السعوديين، مشيداً بجدية دراساته «فلم يسلك مسلك المجامل أو المنافق بل كتب دراسات عميقة»، ما عده مثالاً جيداً عن الدارسين العرب الذين قدموا دراسات عن الشعراء السعوديين. وفي الجلسة الثانية، التي أدارها الدكتور فواز اللعبون وتعقيب الدكتور عمر السيف، تناول الدكتور يوسف العارف، في ورقته عن النقد النسوي العربي للشعرية السعودية، دراسات الدكتورة كاميليا عبدالفتاح والدكتورة أسماء أبو بكر كنموذجين، وتوقف عن درس منجزيهما النقدي، وخلص إلى أن مشاركتهما دفعت الحراك النقدي حول الشعر السعودي. ودرس الدكتور عبدالحميد الحسامي جهود الناقدة كاميليا عبدالفتاح في دراسة الشعر السعودي من خلال أعمالها: «الأصولية والحداثة في شعر حسن الزهراني»، و«رثائيات الفارس المغيب وأثرها في المقومات الفنية للنص الشعري في شعر صالح الزهراني»، و «بواعث الاغتراب وجموح التكوين في شعر يوسف العارف». وتطرقت نجلاء مطري إلى قصيدة المرأة في المملكة ومقاربات الدكتور راشد عيسى النقدية حولها، منتقدة اللبس الواضح في هوية المنهج المتبع، ما بين ما يدعيه بانتهاج المنهج التحليلي الفني، في حين تتبع تطور الشعر النسوي وفق رؤية نقدية تجمع بين الجمالي والموضوعي. وفي الجلسة الثالثة تناول الدكتور عبد الرزاق الحاج حسين الرؤية النقدية لمحمد الشنطي، من خلال التجربة الشعرية السعودية الحديثة. وعرض الدكتور علي بن محمد الحمود تجربة تلقي محمد الشنطي لقصيدة النثر السعودية. وقال إن الشنطي قارب قصيدة النثر السعودية في الفصل السابع من كتابه «التجربة الشعرية الحديثة في المملكة العربية السعودية»، منطلقاً من رؤى جمالية، «ومتجاوزاً ما أثير من جدل ونقاش بشأن نشأتها وتسميتها وهويتها وتعبيرها عن أزمة حقيقية أم مفتعلة». واعتنى بإبراز القيمة الفنية لنصوصها، من خلال مقاربة نقدية نصية انطلقت من المستويات: الأسلوبية والإنشائية وعلم النص. واتسمت نظرته بالشمولية والتعميم. كما تناول الدكتور صابر إسماعيل بدوي. أستاذ الأدب والنقد المساعد في جامعة القصيم المنظور النقدي للشعر السعودي المعاصر: قراءة في الخطاب النقدي لمحمد الشنطي، فتتناول مفهوم المنهج النقدي لديه، والمنهج بين الأصالة والمعاصرة، وتعرض لهوية الشعر السعودي المعاصر بصفته جزءاً من منظومة الثقافة العربية. بينما وقف الدكتور عبدالله بن علي ثقفان في ورقته على جهود النقاد العرب في نقد الشعر السعودي: المصريون أنموذجاً، متناولاً بعض الدراسات التي أُلفت حول الشعر السعودي، أو تعرضت له بصورة عرضية في دراسات عامة. وقال: «إننا ونحن ننظر لهذه الدراسات ومع تعدد عناوينها، نجد أن مؤلفيها وفي معظم أحوالهم كانوا كالقضاة الصارمين في أحكامهم، إذ يصدرون أحكاماً تعد ردّات لمراحل مرَّ بها الأدب المصري في نقده و درسه». وتناولت الدكتورة شادية شقروش «نسيج الإبداع» لعبدالله السمطي والمشهد الشعري السعودي. أما نجلاء بنت راشد آل حمّاد. فتناولت ملامح الخطاب النقدي للشعر السعودي: حسين علي محمد أنموذجاً.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.