«أعطونا أي ولد فنحوّله الى عبقريّ»، شعارٌ يرفعه الكثير من مراكز التدريس في لبنان المتخصّصة بتعليم الأطفال بعد دوام المدرسة، ليدغدغ طموح الأهل في رؤية علامات أولادهم تتحسّن، وأحلامهم بوصول صغارهم الى مستويات علمية متقدّمة خصوصاً إذا كان الأطفال يعانون من صعوبات تعلّمية معيّنة. ولكن الاستهلاك الكبير لمفهوم «العبقرية»، عبر الإعلانات والأسماء الرنّانة التي تتخذ بعض المراكز منها اسماً بهدف دفع الأهل الى الشعور ب «التقصير» تجاه أطفالهم في حال لم يسجلّوهم في مكان يحفّز ذكاءهم، يدفع الى طرح تساؤلات جذرية في المجال النفسيّ والتربويّ، يبدو أهمها: هل العبقرية فطرية أم يمكن اكتسابها؟ وهل يمكن كلّ طفل أن يكون عبقرياً؟ والأهم من كلّ ذلك لا يمكن تجاوز السؤال الرئيسيّ حول حقيقة العبقرية وإمكانية تحديد ما إذا كان أي طفل يتمتّع بهذه الصفة ومعاييرها. الهالة التي تحيط اليوم بكلمة عبقرية تجعلها تظهر وكأنّها عملية سهلة الإنجاز، وأنّ المطلوب فقط هو المتابعة الصحيحة من الأشخاص الإختصاصيين للوصول الى النتائج المرجوة. فالمدرّسة ألين سرحال التي تعمل في مركز للتعليم بعد المدرسة، تشير الى أنّ «هناك تحسّناً لا يمكن تجاهله عند الأطفال خصوصاً بين الخامسة والعاشرة من عمرهم، حين تكون هناك مساندة تعليمية لهم بعيداً عن جدران المدرسة، وذلك من ناحية العلامات والمشاركة في الصفّ». لكن حينما تسأل ألين عن إمكان تحويل أي طفل الى «عبقري» كما هي الشعارات المعروضة في الإعلانات اليوم، تتجنّب اعتبار ذلك حكماً مطلقاً «لأنّ لكلّ طفل طريقة خاصة في التفكير وفي مواجهة الصعوبات». وتعتبر أن «دور المركز هو تأمين المساندة مكان الأهل إذا كانوا يعملون أو غير قادرين على تعليم أطفالهم لأسباب كثيرة». وتلفت إلى ان الأساليب المعتمدة في المراكز تختلف عن تلك التي تعتمدها المدارس، «لكنّها تعتمد بالتأكيد على المناهج التعليمية نفسها لمساعدة الطلّاب على اجتياز الامتحانات، وبالتالي فإنّ العبقرية باتت تتحدّد في إطار العلامات فقط وربما يمتدّ هذا المعتقد الى مواد دراسية معيّنة من دون غيرها وتحديداً في ما يرتبط بالعلوم. العبقرية ليست ذكاء التفسير المبسّط للعبقرية لا يلقى أي تأكيد من الإختصاصيين في المجال التربوي، فالعملية «أكثر تعقيداً، وتجمع جوانب عدة غير مرتبطة بالمدرسة أبداً». وتنظر الاختصاصية في تربية الأطفال سوسن غندور الى العبقرية لدى الصغار بمنظور مختلف تماماً، اذ ترى أنّها «تتجسّد في قيامهم بأعمال جديدة وخارقة غير مألوفة بالنسبة الى الأولاد الآخرين من ضمن الفئة العمرية نفسها». ولا تحدّد غندور العبقرية في إطار معدّل الذكاء فقط ومدى ارتفاعه، بل تشمل إمكان استخدام هذا الذكاء لتحقيق منجزات معيّنة. وتلفت الى أنّ العبقرية لا ترتبط بالضرورة بالناحية المدرسية، إذ يمكن الطفل أن يُظهر هذه الصفة في الموسيقى أو الرياضة أو الكتابة وغيرها من المجالات. وترى غندور في رفع شعار العبقرية، في المدارس والمعاهد، مؤشراً غير إيجابي، «لأنّ مثل هذه المؤسسات التعليمية ترسي معايير غير دقيقة على صعيد أداء الطفل المدرسيّ، وهي تؤثر في الاهل الذين يعتقدون أنّ إبنهم يعاني من نقص ما في حال لم يتمّ اعتباره من العباقرة». وبالتالي فإنّ هذا المفهوم يُستخدم، وفق غندور، للترويج التجاريّ وتحفيز عملية جذب الأهل أكثر منه اكتشاف حقيقة امتلاك الطفل لصفة العبقرية. وهو ما ترفضه سرحال التي تعارض التعميم في اعتبار جميع مراكز التدريس لا تتمتّع بالمقوّمات لاكتشاف نبوغ الأطفال، وتؤكد الأهمية الكبرى «لتوفير المركز للطلّاب جوّاً من التشجيع والأمان، لعكس ثقتهم بأنفسهم وفرص تقدّمهم من ناحية المستوى العلميّ». وفي المراكز الدراسية، يظهر مستوى عالٍ من الجديّة في التعامل مع الطلّاب الذين يتعاملون بدورهم بمسؤولية مع الفروض المطلوبة منهم. لكنّ الأعداد التي تزيد عن عشرة تلاميذ في الصفّ الواحد بوجود أربعة أو خمسة أساتذة، تجعل من الصعب التركيز على كلّ تلميذ وحده لمساعدته على تحفيز قدراته واكتشاف مكامن النبوغ لديه. وتوضح غندور أنّ الطفل العبقريّ يبرز من بين مئات الأولاد بطريقة تفكيره المختلفة الناتجة من تمتّع بعقل غير عاديّ فائق الإنجاز، وهو يحتاج الى دعم من البيئة المحيطة به بالتأكيد لكنّه في الوقت نفسه ليس أسير المكان الذي يولد فيه أو يتعلّم فيه. وتلفت غندور الى أنّ العبقرية يمكن أن تأخذ منحى إيجابيّاً وسلبيّاً، «فهناك أشخاص يتمتّعون بالنبوغ ويوظّفونه في التخطيط للإجرام وليس دائماً لإنجاز المهمّات المفيدة». وإذا كان السؤال الذي يساور الأهل في هذه اللحظة هو نفسه: هل يمكن «صناعة» الطفل العبقريّ؟ فالجواب يقدّمه كتاب «How to be a genius» الذي يحصر العملية كلّها في الدماغ وتركيبته وعملية التحفيز التي يحصل عليها عبر السنوات ليتحدّى فاصل العمر نحو نبوغ يظهر منذ الصغر، من دون إهمال العوامل الوراثية «ذات التأثير الكبير في عبقرية الطفل». لكنّ الخطر يكمن في دفع هذا المفهوم ليكون أشبه بحالة عامة يجب أن يرقى إليها كلّ الأطفال، فيما هو يبقى حالاً استثنائية.