"مجد للاستثمار" و "عقارات السيف" تعلنان عن تحالف استراتيجي في المنطقة الشرقية    إطلاق مشروع «واجهة جدة» على مساحة مليون متر مربع باستثمارات تصل إلى 10 مليارات ريال    لاكروا: الأمم المتحدة ستعزز يونيفيل بعد التوصل لهدنة في لبنان    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    كوريا الجنوبية تهزم الكويت بثلاثية    تبرعات السعوديين للحملة السعودية لإغاثة غزة تتجاوز 701 مليون ريال    حسابات منتخب السعودية للوصول إلى كأس العالم 2026    رسميًا.. رانييري مدربًا لسعود عبد الحميد في روما    القبض على 3 إثيوبيين في نجران لتهريبهم 29,1 كجم "حشيش"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    انطلاق فعاليات المؤتمر السعودي 16 لطب التخدير    مركز الاتصال لشركة نجم الأفضل في تجربة العميل السعودية يستقبل أكثر من 3 مليون اتصال سنوياً    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 43736 شهيدًا    وزير الإعلام يلتقي في بكين مدير مكتب الإعلام بمجلس الدولة الصيني    المروعي.. رئيسة للاتحاد الآسيوي لرياضات اليوغا    أمير الرياض يستقبل أمين المنطقة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    الذهب يتراجع لأدنى مستوى في شهرين مع قوة الدولار والتركيز على البيانات الأمريكية    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    صندوق الاستثمارات العامة يعلن إتمام بيع 100 مليون سهم في «stc»    اختتام مؤتمر شبكة الروابط العائلية للهلال الأحمر بالشرق الأدنى والأوسط    البلدية والإسكان وسبل يوقعان اتفاقية تقديم العنوان الوطني لتراخيص المنشآت    «هيئة الإحصاء»: معدل التضخم في السعودية يصل إلى 1.9% في أكتوبر 2024    وزير الخارجية يصل لباريس للمشاركة في اجتماع تطوير مشروع العلا    "دار وإعمار" و"NHC" توقعان اتفاقية لتطوير مراكز تجارية في ضاحية خزام لتعزيز جودة الحياة    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    مصرع 12 شخصاً في حادثة مروعة بمصر    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    عصابات النسَّابة    رقمنة الثقافة    الوطن    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    أفراح النوب والجش    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    أجواء شتوية    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    مقياس سميث للحسد    الذاكرة.. وحاسة الشم    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    تكريم الفائزين بجائزة الأمير سلطان العالمية للمياه في فيينا    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دراما مغربية على خطى التركية والمكسيكية
نشر في الحياة يوم 24 - 04 - 2012

بعدما فرضت الدراما المكسيكية ثم الدراما التركية المدبلجة إلى السورية أو المغربية، على المشاهد المغربي، وأضحت حديث الناس، وتحولت إلى ظاهرة اجتماعية يتناولها الإعلام المكتوب والمسموع والمرئي، لم يجد بعض المخرجين المغاربة سوى السير على نمطها والبحث عن السر الكامن وراء نجاحها.
هكذا بتنا امام دراما مغربية تحاول الاستفادة من الخبرة المكسيكية والتركية في اجتذاب الجمهور، سواء على مستوى المواضيع المطروحة او تسلسل الحلقات وامتدادها، كما لاحظنا في المسلسل المغربي «زينة الحياة». في المقابل، دأب بعض المخرجين المغاربة على السير على خطى مسلسلات سورية ناجحة، خصوصا تلك التي نهجت طريق الفانتازيا، مع الحفاظ على الخصوصية الفنية موضوعاً وطريقة إخراج، كما هو مع مسلسل «الغريب» للمخرجة المغربية ليلى التريكي.
فانتازيا
وعلى هذا المنوال، أصبحت الدراما التلفزيونية المغربية ترغب في تقديم أعمال تلفزيونية كبرى تتجاوز الواقعية وتغوص في عالم الفانتازيا بغية خلق عوالم تخييلية جديدة تمنح الجمهور متعة مضاعفة: متعة العيش في عالم عجائبي ومتعة التتبع لمسار شخصيات تعيش حياة مختلفة عن المعتاد، بفيض من المحبة والرومانسية الجميلة التي تمنح للحياة طعماً جديداً حتى وهي مليئة بالصعاب.
هكذا سعت المخرجة ليلى التريكي إلى تقديم مسلسل تلفزيوني يسير على هذا النهج من خلال «الغريب» عبر القناة التلفزيونية المغربية الأولى، كما فعلت المخرجة المغربية فاطمة بوبكدي بطريقة مغايرة، وهي تعود إلى التراث الشعبي المغربي لخلق دراما تلفزيونية مغربية ترضي المشاهد.
وقد حرصت ليلى التريكي، مخرجة هذا المسلسل التلفزيوني، على الإشراف على ورشة كتابة السيناريو، والتي تكونت من كل من نوفل التريكى ويونس بواب، وذلك في فترة عمل ليست بالقصيرة، كما حرصت باعتبارها مخرجة المسلسل على اختيار مجموعة من الممثلين المغاربة المتميزين، وتدريبهم على ركوب الخيل والتمكن من أدوات المبارزة التي تتطلبها أحداث المسلسل.
كما اختارت أماكن للتصوير وديكورات تتوافق مع التصور العام للمسلسل. وهو تصور فني يرتكز على تقديم عالم يجمع بين ما هو عادي وما يتجاوزه ليلتقي بالأسطورة في مفهومها التخييلي الجميل.
خسوف
ينبني هذا العمل على حكاية غريبة حول مجموعة من الأطفال الذين ولدوا في ليلة خسوف القمر، ما جعلهم يتمتعون بمواهب خارقة تميزهم عن بقية الأطفال.
وهكذا سيعيش هؤلاء حياة مختلفة عن أبناء جيلهم، خصوصاً بعد ان يختطفهم جواسيس الحامية في سن مبكر ويدربونهم ليصبحوا محاربين محنكين.
وتبرز منهم شخصيات مثيرة، مثل «ليل» المتميز بالقوة والدهاء، و«نيران» المحارب المطيع، والمرشد «شمام سيمار» والرفيق المهرج «شيشا»، و «هلال» التي تقمصت شخصية ذكر لتعيش في سلام داخل المجتمع، و «يارا» التي تتسم بكثير من الرومانسية.
وقد جسدت هذه الشخصيات مجموعة من الفنانين المغاربة، مثل محمد المروازي وربيع قاطي وفريدة البوعزاوي ومديحة ضيف وعز العرب الكغاط وعديل أبتوراب وعبد الله العمراني وياسين أحجام وسواهم.
ويبقى السؤال مطروحاً، وإن انتهجت الدراما التلفزيونية المغربية هذا المنحى، هل بإمكانها أن تحقق حضوراً قوياً داخل التلفزيون المغربي وتستعيد جمهورها الذي هجرها لمتابعة الدراما المكسيكية والتركية وغيرهما بكثير من الإعجاب، كما فعلت في بعض لحظات توهجها حين عادت إلى التراث الشعبي المغربي واستفادت منه، مثلما حصل في سلسلة «رمانة و برطال» أو في سلسلة «حديدان»؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.