التوسع في زراعة بدون تربة    خدمات دعم التوظيف والتطبيق الشامل… التأمينات الاجتماعية تطلق منصة البيانات المفتوحة المدعمة بالذكاء الاصطناعي    زلزال بقوة 5.7 درجات يضرب نيوزيلندا    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    د. آل هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    القنصلية السعودية في هيوستن تصدر تنبيها للمواطنين بشأن عاصفة ميلتون    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    من الراحة إلى الأمان    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    نصر جديد مع بيولي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    حكمة ملك وازدهار وطن    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ذكرى غالية ومجيدة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مواطنون يصفون القرار ب«الصائب» :سنرتاح من الأخطاء
نشر في الحياة يوم 23 - 04 - 2012

أكد المستشار القانوني ظافر بن خرصان ل«الحياة»، أن ما كان يقوم به جهاز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المطاردة «غير نظامي، ومن غير ذي صفة».
وقال ابن خرصان إن قرار رئيس الهيئة يتفق مع نظام الإجراءات الجزائية، إذ إن المادة 35 منه التي نصت «بغير حالات التلبس» لا يجوز القبض على أي إنسان أو توقيفه إلا بأمر من السلطة المختصة بذلك، ما يعني أنه يجب على جهاز الهيئة عدم القبض على أي مواطن أو توقيفه إلا في حالات التلبس المحددة في المادة 30 بحسب المستشار.
وفصل القانوني الحالات التي تسمح فيها ب«المطاردة» «هناك أربع حالات، إذا تبع المجني عليه شخصاً في حال ارتكاب الجريمة، أو عقبها بوقت قريب، وإذا تبعته العامة مع صياح إثر وقوعها، وإذا وجدت مرتكبها بعد وقوعها بوقت قريب حاملاً آلات أو سلاحاً أو أمتعة أو أدوات أو أشياء أخرى يستدل منها على أنه فاعل أو شريك بها، أو إذا وجدت به في هذا الوقت آثار أو علامات تفيد بذلك».
وأشار إلى أن أي حالة تخالف هذه الحالات الأربع يتم فيها القبض أو التوقيف يعتبر توقيفاً غير نظامي، ومن باب أولى المطاردة التي تمارسها الهيئة من غير ذي صفة.
وفي السياق ذاته، رحب مواطنون بالقرار، واعتبره بعضهم عين الصواب، يقول فهد العرف: «القرار صائب. نتذكر كثيراً الحوادث التي راح ضحيتها بعض الشباب من جراء المطاردة العنيفة من جهاز الهيئة»، مشيراً إلى أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لا يكون باستخدام العنف، بل بالحكمة والموعظة الحسنة.
ويضيف: «المطاردة ممنوعة حتى على الدوريات والمرور، لما لها من عواقب وخيمة قد تسبب حادثة مرورية مروعة، فما بالك برجال الحسبة الذين لا يتقنون القيادة، حتى يتحول بعضهم إلى قائد مطارد وسط زحام السيارات».
ويتفق معه فيصل الجميعة ويقول: «قرار سليم، فما تشهده الشوارع من مطاردات من رجال الحسبة يعتبر طريقة غير حضارية، ملّ المواطنون منها وأثرت سلباً في سمعة المحتسبين جميعاً».
ويضيف: «المطلوب الآن هو التركيز على تعليم أفراد الهيئة فن التعامل مع الآخرين بتحضر، وتثقيفهم وزيادة وعيهم، لأنهم يفتقدون الكثير في تلك المجالات التي توعي الناس ولا تضرهم».
ويخالفهم الرأي سلطان المحسن ويقول: «أنا أتحفظ على بعض الممارسات من الهيئة، ولكن أظن أن قرار منع المطاردة غير سليم، فكيف يتم القبض على المتهم متلبساً، حتى يتم تثبيت القضية عليه».
«حسناً فعلت يا رئيس الهيئة» بهذه الكلمات بدأ عبدالرحمن العيد بإبداء رأيه بقرار منع الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عبداللطيف آل الشيخ موظفيه من مطاردة الناس وقال: «يجب معاملة القضايا التي تخص الهيئة بمبدأ الستر بقدر المستطاع، في الفترة الأخيرة زكمت أنوفنا، ونحن نقرأ في الصحف عن مشكلات الهيئة مع الكثير من المواطنين».
ويضيف: «المطاردة في الأماكن العامة لها ظروف خاصة وجهات مختصة مخولة بذلك إذا لزم الأمر، ولكن أن يقوم جهاز الحسبة بهذا العمل فهو تعدٍ على حقوق الناس، إذ نجمت عن مطارداتهم الحوادث الشنيعة، والمجتمع السعودي لا ينسى الحادثة الشهيرة قبل ثلاثة أعوام في المدينة المنورة التي راح ضحيتها شاب وشابة في مقتبل العمر»، مؤكداً أن الحكمة في التصرف عند المواقف المخالفة يجب أن تدرس لرجال الحسبة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.