8 ضوابط لاستئجار الجهات الحكومية المركبات المدنية    انخفاض درجات الحرارة وتكون للصقيع في عدة مناطق    5 إشارات تدل على نقص العناصر الغذائية في جسمك    رحالة غربيون يوثقون تاريخ مجتمع التأسيس    ذكرى استعادة ماضٍ مجيد وتضحياتٍ كبرى    وزير العدل: لائحة الأحوال الشخصية خطوة لتعزيز استقرار الأسرة    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    مذكرة تعاون عربية برلمانية    الصندوق بين الابتكار والتبرير    حاصر جنازة الشهيدة الطفلة ريماس العموري "13 عامًا".. الاحتلال يتوسع بسياسة الأرض المحروقة في الضفة الغربية    رئيس "النواب" الليبي يدعو لتأسيس "صندوق" لتنمية غزة    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. سمو ولي العهد يشرّف حفل سباق الخيل على كأس السعودية    الاتحاد يدك شباك الهلال برباعية    " فوريفر يونق" يظفر بكأس السعودية بعد مواجهة ملحمية مع "رومانتيك واريور"    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    ابتهاجاً بذكرى مرور 3 قرون على إقامة الدولة السعودية.. اقتصاديون وخبراء: التأسيس.. صنع أعظم قصة نجاح في العالم    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    جدة التاريخية تحتفي بيوم التأسيس وتحتضن فعاليات ثقافية وتراثية متنوعة    بناء على ما رفعه سمو ولي العهد.. خادم الحرمين يوجه بإطلاق أسماء الأئمة والملوك على ميادين بالرياض    هيئة الصحفيين تدشن هويتها الجديدة    في ذكرى «يوم بدينا».. الوطن يتوشح بالأخضر    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    الاستثمار العالمي على طاولة "قمة الأولوية" في ميامي.. السعودية تعزز مستقبل اقتصاد الفضاء    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    موعد مباراة الإتحاد القادمة بعد الفوز على الهلال    الوسيط العالمي الموثوق به    جيسوس يُبرر معاناة الهلال في الكلاسيكو    الرافع للرياض : يوم التأسيس تاريخ عريق    "نيوم للهيدروجين الأخضر" تبني إرثاً مستداماً باستغلال موارد المملكة التي لا تنضب    بوتين يشكر ولي العهد على استضافة المحادثات مع أميركا    النفط يسجل خسارة أسبوعية مع تلاشي المخاطر في الشرق الأوسط    الراشد: اعتماد رمز عملة الريال السعودي خطوة تاريخية تضيف علامة تميز لحضور المملكة دولياً    نهج راسخ    الملك: نهج الدولة راسخ على الأمن والعدل والعقيدة الخالصة    في افتتاح كأس قدامى الخليج.. الأخضر يتعادل سلبيًا مع البحرين    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    افتح يا سمسم.. أُسطورة الآتي..    «الفترة الانتقالية» في حالات الانقلاب السياسي.. !    من التأسيس إلى الرؤية.. قصة وطن    مسؤولات جمعية كيان للأيتام يهنئون القيادة الرشيدة بيوم التأسيس    أهالي القصيم يعبّرون عن فرحتهم بالملابس التراثية    125 متسابقاً يتنافسون على جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن.. غداً    وزير الشؤون الإسلامية: يوم التأسيس يجسد مرحلة تاريخية مفصلية في تاريخ مسيرة المملكة    بنزيما: الاتحاد ليس قريبا من لقب الدوري    سفير الاتحاد الأوروبي يحتفل بيوم التأسيس    فجر صناعة السيارات في السعودية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالتخصصي ينجح في زراعة منظم ضربات القلب اللاسلكي AVEIRTM️ الحديث ل"ثمانيني"    الحياة رحلة ورفقة    إسرائيل تؤجل إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين    فريق الوعي الصحي التابع لجمعية واعي يحتفي بيوم التاسيس في الراشد مول    ضبط أكثر من 21 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    «الدباغ القابضة» تتقدم بالتهاني لمقام خادم الحرمين وولي عهده بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    أسرة حسام الدين تحتفي بعقد قران أحمد ويوسف    انخفاض درجات الحرارة في عدد من مناطق المملكة    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الملثّمون والغضب من «العلمانية الفرنسية»
نشر في الحياة يوم 16 - 04 - 2012

شكّل مفهوم العلمانية تطبيقه المختلف في فرنسا، فهو يحتفظ بخصائصه عبر التشكّل الدائم تبعاً للأحداث التي تستجدّ على أرض الواقع. العلمانية الفرنسية تأخذ دائماً صيغ حضورها من خلال تجدد المفاهيم الأخرى، أو زحف الثقافات المتعددة، أو تزاحم المختلفين في الدين على أرضٍ واحدة. ولا يمكن فهم تطبيقات العلمانية الفرنسية خارج سياق التاريخ الفرنسي، ذلك أن فرنسا تحتفظ بصيغةٍ علمانية تُعنى بضبط حركة الهويات في الواقع، فوضى الأشكال التي تراها في بعض الدول الأوروبية ضبطت في فرنسا اتكاءً على تجارب تاريخية وضعت الهوية في الذاكرة الفرنسية موضع المساءلة المستمرة، والضبط المستديم.
يكتب «مارسيل غوشيه» - الفيلسوف الفرنسي الذي شغلتْه الحال العلمانية الفرنسية وعلاقاتها بالدين: «إن العلمنة في فرنسا تعود إلى زمنٍ بعيدٍ جداً، ولا يمكن فهم مسيرتها، ورهاناتها، وأشكالها، فهماً واقعياً إلا عندما نعيد إليها عمقها التاريخي. العلمنة مصدر من مصادر القلق التي تشغل بال فرنسا القلقة»، ثم يفصّل كاتباً: «التنظيم السياسي لا يسبق إرادة المواطنين، ولا يعلو عليها، لأن قناعاتهم تعدّ شخصيةً بالجوهر. كذلك لا يخضع التنظيم السياسي لغاياتٍ دينية، فهو على العكس من ذلك يجب أن يفهم بطريقةٍ تسمح بتعايش غاياتٍ عدةٍ مشروعة».
ينتقد البروفيسور محمد أركون في معظم مؤلفاته «العلمانويّة» الفرنسية، على اعتبارها علمانية أخذت تتطرّف في تحييد الدين وتمنع تدريس الدين، مسلّطةً الماديات على الروحانيات الضرورية للمجتمع، غير أن العلمانيّة الفرنسية نمت ضمن صيغة اجتماعية تكوّنت تاريخياً على مرحلتين، المرحلة الأولى منذ نهاية الحروب الدينية سنة 1598 إلى الثورة الفرنسية 1798، والمرحلة الثانية من إقرار الميثاق النابليوني إلى العصر الحديث 1975، ويطلق «غوشيه» على المرحلة الأولى «مرحلة الحكم المطلق»، وعلى الثانية «مرحلة التحرر والجمهورية» .
العلمانية الفرنسية نبعت من تاريخ مجتمع من أكثر المجتمعات الأوروبية التي ذاقت مرارة الحروب الدينية، ولنذكر مثلاً الحرب بين البروتستانت والكاثوليك التي استمرت منذ 1562 وحتى 1598.
العلمانية الفرنسية هي محتوى ديموقراطيتها، و«ساركوزي» في تنظيره لرؤيته السياسية يعتبر: «العلمانية، أحد مكوّنات الديموقراطية الفرنسية، والقبول بقواعدها هو شرط من شروط الاعتراف بإسلام فرنسا»، ترتبط العلمانية الفرنسية بالذاكرة الاجتماعية، ذلك أن عصر الاستقواء بالعقائد في الواقع يذكّر المجتمع الفرنسي بمآلات الفلتان في «الحروب الرمزية» التي تدار عبر الألبسة التي تمرر رسائل وشيفراتٍ هي على مستوى من الدلالة في القراءة الفرنسية الاجتماعية، من هناك كان للعلمانية الفرنسية تطبيقها الخاص والمرتبط بتنظيم حضور المختلفين ديناً بطقوسهم على أرض الواقع، حمايةً للمجتمع من مغبّة نشوب «مزايدات الحقائق» التي تكون هي الشرارة دائماً في أي اضطرابٍ أمني ينشأ من مشكلاتٍ بين المختلفين في أديانهم. أستمع كثيراً إلى الذين يحاضرون على الفرنسيين بمعنى «العلمانية الحق» وهم في غاية التطرف والانتماء للتيارات الأصولية الاستئصالية، يريدون للعلمانية الفرنسية أن تثلمَ حتى يتمكنوا من التحايل عليها بغية تدبير أعمالهم وإنشاء مؤسسات تكرير الكراهية والتطرف والعنف، لا يعتبرون العلمانية نظاماً ممكناً، لكنهم يعطون الفرنسيين الدروس المتتالية حول «التطبيقات» التي يجب أن تمتثل إذا ما أراد الفرنسيّ «علمانيةً حقة»، وإذا كانت تلك العلمانية قد أخذت صيغتها الخاصة فإن هذا لا يعني أنها تستهدف هذا الدين أو ذاك. الصيغة العلمانية الفرنسية هي صنيعة شعبية واجتماعية، والقرارات البرلمانية التي تصدر هي من ممثلي الشعب، وعليه؛ فإن كل قرارٍ هو اختيار اجتماعي، ولعل أبرز ملامح العلمانية الفرنسية التي نراها ملمح «ضبط حركة الهويات في الواقع». تلك الحال من الضبط نبعت من المخيال الاجتماعي لإرثٍ تاريخي دمويّ بسبب الاختلاف بين الكاثوليك والبروتستانت. إنها علمانية ضبط وليست علمانية إلغاءٍ أو استئصالٍ أو تصفية.
[email protected]
@shoqiran


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.