مطارات الدمام تدشن مطارنا أخضر مع مسافريها بإستخدام الذكاء الاصطناعي    ديوانية الأطباء في اللقاء ال89 عن شبكية العين    البنك المركزي الروسي: لا حاجة لإجراءات طارئة لدعم قيمة الروبل    الحملة الشعبية لإغاثة الفلسطينيين تصل 702,165,745 ريالًا    الجبلين يتعادل مع الحزم إيجابياً في دوري يلو    "أخضر السيدات" يخسر وديته أمام نظيره الفلسطيني    حرمان قاصر وجه إهانات عنصرية إلى فينيسيوس من دخول الملاعب لمدة عام    الأهلي يتغلب على الوحدة بهدف محرز في دوري روشن للمحترفين    أمير منطقة تبوك يستقبل رئيس واعضاء مجلس ادارة جمعية التوحد بالمنطقة    مدني الزلفي ينفذ التمرين الفرضي ل كارثة سيول بحي العزيزية    مدني أبها يخمد حريقًا في غرفة خارجية نتيجة وميض لحظي    أمانة القصيم توقع عقداً بأكثر من 11 مليون ريال لمشروع تأهيل مجاري الأودية    ندى الغامدي تتوج بجائزة الأمير سعود بن نهار آل سعود    «سلمان للإغاثة» يختتم المشروع الطبي التطوعي للجراحات المتخصصة والجراحة العامة للأطفال في سقطرى    6 مراحل تاريخية مهمة أسست ل«قطار الرياض».. تعرف عليها    محرز يهدي الأهلي فوزاً على الوحدة في دوري روشن    المملكة تفوز بعضوية الهيئة الاستشارية الدولية المعنية بمرونة الكابلات البحرية    القادسية يتفوق على الخليج    نعيم قاسم: حققنا «نصراً إلهياً» أكبر من انتصارنا في 2006    النصر يكسب ضمك بثنائية رونالدو ويخسر سيماكان    "مكافحة المخدرات" تضبط أكثر من (2.4) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة الرياض    الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ذوو الاحتياجات الخاصة    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    بالله نحسدك على ايش؟!    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أحمد أمين مرة أخرى ... إنجازات وخيبات
نشر في الحياة يوم 10 - 04 - 2012

في سيرته الذاتية «حياتي» (1953)، التي تناولت جانباً منها في مقالة سابقة، يكتب أحمد أمين سيرة لمسيرة النهضة العربية في بداياتها وليس لمسيرته هو فحسب. لكن أشد ما يأسرنا هو ذلك الجانب الذي تلتقي عنده السيرتان - المسيرتان، الجانب الذي يطل منذ البدء في اعتراف شخصي، لكنه يرسم صورة لواقع الثقافة العربية آنذاك: «أما في دروس الإنشاء فلم أكن بارعاً، بل كان بعض التلاميذ يكتبون خيراً مما أكتب، لأني لم أتمرن على الكتابة، وكنت إذا كتبت شيئاً ملت إلى السجع، وإن لم ألتزمه لغلبة ما حفظته من مقامات بديع الزمان ورسائله». هكذا يأسرك الأستاذ وهو يكشف أخطاءه ونقاط ضعفه التي تكشف أيضاً مسيرة النهضة نفسها وهي تحاول التخفف من أعباء الماضي. ثم يشتد الأسر حين تكتشف أن ما يذكره هنا ليس سوى جزء من منهج اختطه لنفسه في الحديث عن تلك النفس، كما في الحديث عما أحاط به من بيئة وظروف وأحداث.
في لحظة كاشفة وحميمة أخرى، يحدثنا أمين عن دخوله مدرسة القضاء الشرعي حين افتتحت سنة 1907. ونعرف شيئاً عن خلفية تلك المدرسة حين يذكر أنها نشأت بدعم من الشيخ محمد عبده وسعد زغلول، فهي مؤسسة تنافس الأزهر الذي كان الخديوي يهيمن عليه، التي نُظر إليها - فيما يبدو - بوصفها أقرب إلى التعليم الديني المنفتح منها إلى الديني المحافظ. يشير صاحب السيرة إلى هذه المعلومة المهمة التي تنبهنا إلى لحظة من لحظات النهوض التعليمي في مصر ثم في الوطن العربي، لكنه ما يلبث أن يبتعد بنا عن تجهم تلك المعلومة إلى قصة طريفة حدثت حين تقدم لمدرسة القضاء، وخشي أن يحول ضعف نظره من الالتحاق فحفظ لوحة اختبار النظر عن ظهر قلب، وحسب ترتيب الأسطر ليفاجأ بالطبيب يضع يده على السطر الرابع من الرموز دون أن يذكر أنه السطر الرابع، فسأل الطبيب عن السطر فقال له الطبيب إنه الموضوع عليه العصا، فأسقط في يده ليخطئ في الإجابة ويسقط في الاختبار. ثم نعرف أنه اجتاز الاختبار التحريري وأن ناظر المدرسة اختاره ضمن عدد من المتفوقين على رغم ضعف بصره، وذلك لقلة الذين اجتازوا الامتحان وحاجة المدرسة للبدء كي لا تفشل.
إن تأمل سيرة كسيرة أحمد أمين أو طه حسين أو العقاد أشبه بتأمل أنموذج مصغر يختصر مرحلة بأكملها، ففي سير أولئك يرتبط تطور الحياة الشخصية بتطور الحياة من حولها، والمقصود هنا الحياة العقلية أو حياة المؤسسات، وهي تنهض والقرارات التأسيسية، إذ تتخذ في مرحلة وضعت فيها بدايات النهوض العربي الحديث. مدرسة المعلمين العليا أو مدرسة القضاء الشرعي أو الجامعة المصرية وما إليها، كل تلك مؤسسات رسمت السنوات الأولى في عمر تلك النهضة التي كانت مصر سباقة إلى الكثير من جوانبها.
وكانت سنوات النهوض صعبة وحساسة من حيث تمثلت فيها مساعي المزاوجة بين جديد يبحث عن مكان وقديم يأبى أن يفسح في المكان خوفاً من أن يفقد مكانته. فكما يخبرنا أحمد أمين كانت المؤسسات الحديثة كالقضاء الشرعي تحاول إدخال العلوم الحديثة، لكن المؤسسين كانوا يخشون غضب الأزهر والأزهريين فيحتالون في إدخال تلك العلوم. فإلى جانب العلوم الراسخة كالعلوم الدينية والأدبية، جرت المحاولة لإدخال علوم أخرى في مدرسة القضاء «من مثل الجغرافيا والتاريخ والطبيعة والكيمياء والحساب والجبر والهندسة، فكان برنامجها مزيجاً من كل ذلك». ثم يروي أمين الجانب الطريف من محاولة المزج تلك. فقد خاف واضعو برنامج المدرسة «من أن يسموا الطبيعة باسمها، فيغضب الأزهريون، لأن لديهم بيتاً مشهوراً يتناقلونه ويتداولونه وهو: (ومن يقل بالطبع أو بالعلة/ فذاك كفر عند أهل الملة)، فاحتالوا على ذلك ووضعوا الطبيعة والكيمياء في البرنامج تحت اسم «الخواص التي أودعها الله تعالى في الأجسام».
وأظن أن تلك القصة لن تبدو غريبة على واضعي المناهج عند بداية النهضة التعليمية في مناطق أخرى من العالم العربي.
ثم يخبرنا أحمد أمين كيف تطورت دراسة الأدب من طريقتها القديمة إلى طرق حديثة، وإن لم يذكر شيئاً عن مقاومة لتلك الطرق تشبه ما وجهت به طرق تدريس العلوم: «فالناس لم يكونوا يعرفون الأدب إلا على النحو الذي جاء في مثل كتب الأغاني والعقد الفريد والأمالي ونحو ذلك، أما تاريخ الأدب إلى عصور وترجمة شعراء كل عصر وناثريه... فلم يكن معروفاً في مصر، حتى أتى الأستاذ حسن توفيق العدل، وقد تعلم في ألمانيا، فأدخل هذا العلم على هذا النمط في مدرسة دار العلوم، إذ كان أستاذاً فيها، مسترشداً بما كتب الألمان في تدريس أدبهم».
كأننا نقرأ تاريخ نشأة العلوم في عصور النهضة العربية الأولى. وحين نقرأ عن تأسيس الجامعة المصرية وغيرها من الجامعات فإن الشعور نفسه يتكرر. فقد ولدت الجامعة، وهي أول جامعة حديثة في الوطن العربي، مع مدرسة القضاء في سنة واحدة، كما يخبرنا رجل شارك في ذلك التأسيس. كما يخبرنا أيضاً أن الإنكليز وقفوا ضد تأسيس الجامعة، إذ كانوا يقولون إن التوسع في تعليم الكتاتيب أفضل لمصر من التعليم العالي فأوقفت الحكومة التمويل. وكاد مشروع الجامعة يقضى عليه لولا أن جاء من تبرع بخمسمئة جنيه لتأسيس الجامعة، ودعا غيره لذلك فتبرعوا ثم اجتمع سعد زغلول وآخرون منهم محمد فريد فجمعوا خمسة آلاف جنيه وقامت الجامعة.
لم يكن أحمد أمين جزءاً من الجامعة عند تأسيسها، فهو لم يحصل على الدكتوراه، لكنه انظم إلى هيئة التدريس بعد أن اتصل به طه حسين سنة 1926، وكان أمين حينها قاضياً. وحين ذهب إلى الكلية بهره المنظر: «فقد وجدت شيئاً جديداً علي، لا هو كالأزهر ولا كمدرسة القضاء: أساتذة كأنهم عصبة أمم، هذا إنكليزي وهذا فرنسي وهذا بلجيكي وهذا ألماني وقليل من الأساتذة المصريين، وليس فيهم معمم إلا أنا». ثم توالت الاكتشافات ليصل أمين إلى المركزي منها، ذلك الذي يهمنا ونحن ما نزال في الوطن العربي، بل وفي أماكن أخرى كثيرة، ما نزال نتجادل في دور الجامعة: «وتعلمت من هذا الوسط أن ميزة الجامعة عن المدرسة هي البحث، فالمدرسة تعلم ما في الكتب والجامعة تقرأ الكتب لتستخرج منها جديداً، والمدرسة تعلم آخر ما وصل إليه العلم والجامعة تحاول أن تكتشف المجهول من العلم، فهي تنقد ما وصل إليه العلم وتعدله وتحل جديداً محل قديم...». السؤال هل حققت الجامعة ذلك على النحو الذي توقعه أحمد أمين؟ ربما، لكن جزئياً في أحسن الحالات.
ثم يروي لنا المؤلف حكاية زيارة قام بها إلى العراق مع أساتذة الحقوق والآداب وطلابهما، ومما يسترعي بشأن تلك الزيارة الانتباه استمرار الحديث حول التعليم العالي. فقد طرح الملك فيصل، ملك العراق حينئذٍ، سؤالاً على المؤلف قائلاً: هل من مصلحة بلد العراق أن يكثر من التعليم العالي، ولو أدى ذلك إلى كثرة العاطلين من المتعلمين، أو أن يقتصر فيه على قدر ما تحتاجه الحكومة من موظفين»؟ ثم استتبع ذلك بسؤال ما إذا كان الأنسب هو زيادة المبتعثين؟ وكان رأي المؤلف هو التوسع في التعليم العالي مع إرسال النابغين في البعثات.
لكن بعيداً من هذه القضايا على أهميتها وتعددها، لا ننسى أننا نتأمل في النهاية ليس جامعة أو مؤسسة وإنما حياة تفيض بالكثير من جوامع المعرفة وفيض الحكمة. وكما دهشتنا اعترافات أحمد أمين في بداية سيرته يستوقفنا وبقوة ما يقوله عن نفسه في آخرها. فها هو يخبرنا عن «نزعة صوفية غامضة» تغشاه فيشعر بنوع من التوحد مع مخلوقات الله في الطبيعة «وأود لو ركزت في كأس فأشربها، وأحس بنشوة إذ أراها وأرى الله فيها، ولكني - مع ذلك - أشعر بالأسف على أني لم أنمِّ هذه النزعة كما يجب، ولم أتعهدها وأرعها كما كان ينبغي». ولعل فشله في تنمية تلك النزعة يعود إلى أن مزاجه «فلسفي أكثر منه أدبياً»، كما يقول، وأنه «حتى في الأدب، أكثر ما يعجبني منه ما غزر معناه ودق مرماه».
وفي النهاية يلوح العمر كله كما لو كان جملة من التوقعات والخيبات. المثل العليا تصطدم بالواقع والبيئة تترنح تحت الصعاب، لينتهي الرجل الكبير بحكمة كبيرة ومؤلمة في الوقت نفسه: «وها أنا ذا في شيخوختي قد أقبل ما كنت أرفض، وقد أتنازل عن بعض المبادئ التي كنت التزم؛ فالوسط وأحاديث الناس وكثرة الأولاد وتوالي العقبات وضعف الإرادة بطول الزمان قد تضطر الإنسان إلى التنازل عن بعض مثله العليا».
لقد استمتعت وأفدت كثيراً بقراءة سيرة أحمد أمين، ثم استمتعت وأفدت حين قرأت سيرة لابنه جلال أمين، الكاتب والباحث الاقتصادي المصري المعروف. وكان أكثر ما أمتع وأفاد هو وضع السيرتين موضع المقارنة، الأب يتحدث عن نفسه والابن يتحدث عن نفسه وعن أبيه. لكن ذلك موضوع مقالة أخرى.. مختلفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.