أكثر من 500 ألف طالب وطالبة يعودون لمقاعد الدراسة بتعليم مكة    "تلال" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب الرياض" بتوقيع اتفاقيات إستراتيجية لتعزيز جودة الحياة في مشاريعها    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية (GCAT)    "المواصفات السعودية" تنظم غدًا المؤتمر الوطني التاسع للجودة    "الأرصاد"سماء صحو إلى غائمة على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    المكسيكي «زوردو» يوحّد ألقاب الملاكمة للوزن الثقيل المتوسط لWBO وWBA    «الطاقة»: السعودية تؤكد دعمها لمستقبل «المستدامة»    نفاد تذاكر مواجهة إندونيسيا والسعودية    منتخب هولندا يهزم المجر برباعية ويلحق بالمتأهلين لدور الثمانية في دوري أمم أوروبا    شمال غزة يستقبل القوافل الإغاثية السعودية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    اليوم بدء الفصل الدراسي الثاني.. على الطريق 3 إجازات    20,124 مخالفاً في 7 أيام وإحالة 13,354 إلى بعثاتهم الدبلوماسية    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    اختلاف التقييم في الأنظمة التعليمية    مهرجان الزهور أيقونة الجمال والبيئة في قلب القصيم    المتشدقون المتفيهقون    الإستشراق والنص الشرعي    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    أهم باب للسعادة والتوفيق    الفرصة المؤكدة و مغامرة الريادة في كفتي ميزان    أغرب القوانين اليابانية    «مزحة برزحة».. هل تورط ترمب ب«إيلون ماسك» ؟    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    14% نموا في أعداد الحاويات الصادرة بالموانئ    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    اكتشاف تاريخ البراكين على القمر    «واتساب»يتيح حفظ مسودات الرسائل    عروض ترفيهية    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    شارك في الطاولة المستديرة بباكو..الجاسر: 16 مليار دولار تمويلات البنك الإسلامي للمناخ والأمن الغذائي    مشاركة مميزة في "سيتي سكيب".. "المربع الجديد".. تحقيق الجودة ومفهوم "المدن الذكية"    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان الشراكة الإستراتيجية    أشبال الأخضر يجتازون الكويت في البطولة العربية الثانية    ضمن منافسات الجولة ال11.. طرح تذاكر مباراة النصر والقادسية "دورياً"    منتخبنا فوق الجميع    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    ابنتي التي غيّبها الموت..    ألوان الأرصفة ودلالاتها    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    المؤتمر الوزاري لمقاومة مضادات الميكروبات يتعهد بتحقيق أهدافه    الزفير يكشف سرطان الرئة    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجامعة الأميركية في بيروت بين ليبرالية وقومية
نشر في الحياة يوم 28 - 07 - 2014

لا بدّ للمؤرخ المعني بالتطور الفكري في العالم العربي من أن يلاحظ ابتداء من العقود الأولى من القرن التاسع عشر، اتجاه العالم العربي الى التحوّل والتطوّر بفعل الإصلاحات العثمانية، وحملة نابليون على مصر، وقدوم البعثات التبشيرية. فيحصر المؤرخ من أصول فلسطينية نقولا زيادة في هذا السياق، مظاهر التحوّل في العالم العربي في ثمانية عناصر هي «المدرسة والجمعية والصحيفة والمطبعة والرحالة، وشباب البعثات والترجمة والتأليف»، ويوضح أنّ هذه العناصر « كانت الوسائل التي أدّت الى الأخذ بالجديد والاهتمام بأسباب التقدّم في الغرب».
ويذكر المستشرق الفرنسي جاك بيرك أنّ «النواة الأولى للأفكار الغربية تكمن في بذرة جامعية استطاعت تكوين هذه النخبة الثقافية التي تدين بحمولتها الثقافية الى غرب، منحها جواز عبور نحو الشرق، عبر مؤسسات حصرها بيرك في «جامعتي بيروت الأميركية واليسوعية، والمدرسة الفرنسية للحقوق في مصر، وجامعة مدينة الجزائر، ومعهد الدراسات المغربية».
ويشير المفكر الفلسطيني هشام شرابي إلى أن النظرة العقلانية التي ولّدتها الثقافة الجديدة طرحت أطر تفكير جديدة. « ففي المراكز الناطقة باللغة الفرنسية كالكلية اليسوعية ومعظم المدارس المذهبية الأخرى في لبنان، كان النمط السائد هو التوجّه الإنساني، أما المراكز الناطقة باللغة الإنكليزية، كالكلية السورية البروتستانتية التي صار اسمها فيما بعد الجامعة الأميركية في بيروت، كان الميل نحو تعليم ليبرالي علمي».
شكلت الجامعة الأميركية في بيروت إذاً، المكان الذي انتشرت منه الأفكار الليبرالية في العالم العربي التي حملها معهم المهاجرون الإنكليز الى أميركا عند اكتشافها، وعاد بها الى لبنان والعالم العربي مجموعة من الرجال كان من بينهم دانيال بلس ورفاقه. أفكار أكّدت حقّ الإنسان أن يحيا حراً كامل الاختيار، ووفق قناعاته. وهذا ما تكشفه بيتي إس أندرسون في كتابها الذي ترجمه الى العربية عزمي طبة بعنوان «الجامعة الأميركية في بيروت - القومية العربية والتعليم الليبرالي» (الأهلية للنشر والتوزيع).
تشير الاقتباسات من خطب رؤساء الجامعة في الكلية السورية البروتستانتية في بيروت إلى أن أنظمة التعليم التي تمّ استيرادها من أميركا، تؤيّد بناء الشخصية انطلاقاً من سلّم قيم يعتبر الإنجيل كتاب الهداية، والبروتستانتية الطريق المؤدية الى الخلاص. فقد دعا دانيال بلس، الرئيس الأوّل للكلية من 1866 حتى 1902، الطلاب إلى حضور الخدمة الدينية المسيحية وصفوف تعليم الإنجيل بغض النظر عن عقيدتهم الدينية، لكنّ الكلية لم تحوّل أيّ طالب عن دينه، تأكيداً لما أعلنه بلس في خطابه الوداعي عام 1902 «يمكن للإيمان في غياب المعرفة أن يصبح معتقدات خرافية، ولكنه يصبح مع المعرفة إيماناً عقلانياً». لكنّ أنظمة التعليم أخذت تلاقي بعض الصعوبات التي بدأت تبرز مع هبوب رياح التغيير في الكليات والجامعات الأميركية. فقد أدّت الاكتشافات العلمية، وضغوطات المجتمع السائر الى التصنيع، إلى توسيع قاعدة المساقات التي تدرّسها، وإعادة النظر في نظرياتها في عملية التدريس.
ونتج من هذه التحوّلات نظام تربوي أميركي ليبرالي جديد، لا يرتكز على تدريس جزء محدّد من المعرفة، وإنما على غرس المهارات المطلوبة في الأذهان لتحليل المعلومات. ويعكس تاريخ الكلية السورية البروتستانتية، أو الجامعة الأميركية في بيروت، هذا التحوّل في أساليب التدريس.
وعندما تحولت الكلية إلى «الجامعة الأميركية في بيروت» عام 1920 انتهت مهمّتها التبشيرية مع اسمها الجديد، وحدّد التعليم الليبرالي بعد ذلك الأهداف الإنسانية لبرنامجها، وشكّل نقطة محورية لمعظم النقاشات والحوارات والنزاعات التي حصلت بين الإدارة والطلاب.
يقوم التعليم الليبرالي الذي مارسه المؤسسون دانيال بلس وابنه هوارد بلس وبايارد دودج وغيرهم من الرؤساء على استيحاء الفلسفة الليبرالية التي تدعو الى استقلال الفرد، والتزام الحريات الشخصية، وحماية الحريات السياسية والمدنية، وترى أنّ الهدف الأولي للتعليم الليبرالي هو تدريس الطلاب كيف يفكّرون، أي التفكير الفاعل القائم بالدرجة الأولى على التفكير المنطقي الحرّ، الذي ينطلق من مقدّمات سليمة توصل الى استنتاجلت سليمة. وحتى يتسنّى تفعيل التفكير المنطقي الحرّ، سعى أساتذة الكلية الى تدريس طلابهم الأدوات الضرورية للحوار البنّاء، والنقاش والنقد لأي موضوع، بعد أن يكون الطلاب قد فهموا قوانين التسامح، والاحترام الضرورية للانخراط في النقاش.
وبفعل هذه الطريقة في التعلّم تحوّل هدف التبشير بالبروتستانتية في الكلية الى مناخ للتبشير بالحداثة. وعبر حقبة القرن العشرين جعل رؤساء الكلية من مبدأ «صنع الرجال» برنامجاً أوّلياً يتمثّل بتخريج قادة متنوّرين ذوي رؤية. وعند وصول المرأة الى حرم الجامعة لدى تبنّي التعليم المختلط في عشرينات القرن الماضي، توسّع الحوار ليشمل الأدوار الصحيحة للمرأة في المجتمع الحديث.
هذا الانتقال من التحوّل الديني الى برنامج بناء الشخصية لاءم بشكل مثالي أطر التعليم الليبرالي، لأن البرنامج الجديد بني على فرضية الإيمان بأن الحرية ترافقها المسؤولية ولا يمكن إلا لرجال ونساء ذوي شخصية متفوّقة أن يفهموا بشكل صحيح المهمات التي يقومون بها في المجال التربوي.
تذكر مؤلفة الكتاب أنّ المبشرين الأميركيين وصلوا الى المنطقة في العام 1820 مع فكرة مسبقة عن «الهوّة» بين الغرب المتقدّم ونقيضه الشرق العربي المتخلّف. فقد قال هوارد بلس عن السوريين في مؤتمر السلام عام 1919 «أنهم أذكياء وقادرون ومضيافون... ولكن كانت لديهم عيوب شعب يقف وجهاً لوجه أمام نتائج الحضارة، من دون المرور في محطات الحضارة. إنهم يفتقرون الى التوازن، ويحبطون بسهولة، ويفتقرون الى العدالة السياسية، ولا يدركون بسهولة حدود حقوقهم الخاصة».
إن انطباع بلس عن العرب السوريين يتطابق مع انطباعات الرؤساء الأوائل الذين تسلّموا مهمة إدارة الجامعة الأميركية في بيروت الذين كانوا يعبّرون عن أملهم بأن ينشر خريجو هذه الجامعة النموذج الحضاري الأميركي البروتستانتي في مجتمعاتهم «المتخلّفة».
اعتمد طلاب الجامعة الأميركية بمعظمهم النموذج الليبرالي الأميركي وطعّموه مع ما قاله كتّاب عصر النهضة. ولكن مع الوقت، بدأوا بتناسي السمات الغربية التي كان يتعيّن عليهم كرجال ونساء أن يكتسبوها، لمصلحة أبطال من مجتمعاتهم العربية، وذلك بفعل قومية عربية أعيد تنشيطها في ثلاثينات القرن العشرين على يدي قسطنطين زريق وفيليب حتي وزين نورالدين زين. ولكن في منتصفه فصاعداً، ناضل الطلاب بفعل الأحداث التي لفّت العالم العربي من أجل الحصول على هوية سياسية عربية قومية. ونتيجة للمفاوضات بين الإدارة والطلاب بقيت الكلية تقتدي بالهيكل التعليمي الليبرالي الأميركي، ولكنها أصبحت مؤسسة عربية أيضاً.
يقول الرئيس الأخير للجامعة الأميركية في بيروت بيتر دورمان عن رؤيته لدور الجامعة الأميركية في بيروت: «تزدهر الجامعة الأميركية في بيروت اليوم بشكل مختلف جداً عما رآه مؤسسوها المبشرون. ولكن مع ذلك، وبعد هذا الوقت الطويل، تبقى الجامعة مكرسّة للمُثل نفسها، المتمثلّة بتخريج قادة متنوّرين ذوي رؤية»، يسعون إلى تحقيق الشعار الذي يزيّن البوابة الرئيسة للجامعة في بيروت «لتكن لهم حياة وليعيشوها بسعة أكثر».
كتاب بيتي إس . أندرسون عن الجامعة الأميركية في بيروت دليل يستحقّ التقدير، لإحاطته بحركة المثقافة بين الغرب الأميركي وبيروت العالم العربي، وتوضيحه لكلام جائر يقال عن هذه القلعة الثقافية التي كانت ولا تزال موضع تقدير لدورها التنويري في العالم العربي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.