"ليلة فنانة العرب أحلام: احتفاء بالألبوم الجديد ضمن فعاليات موسم الرياض"    ساديو ماني يعلق على رغبة إنتر ميلان في ضمه    الأسهم الأوروبية تصعد إلى مستوى غير مسبوق    انقطاع الكهرباء عن الآلاف في بريطانيا وأيرلندا بسبب رياح قوية    إحباط محاولة تهريب أكثر من 1.4 مليون حبة كبتاجون عبر ميناء جدة الإسلامي    "المركزي الروسي" يخفض سعر صرف الروبل أمام العملات الرئيسية    الذهب يسجل أعلى مستوى في 3 أشهر مع ضعف الدولار وعدم وضوح الرسوم    وفيات وأضرار خلال موسم الأمطار في بوليفيا    ترمب يشدد على إنهاء حرب أوكرانيا ويلوح بفرض جمارك ضخمة    قاضٍ أمريكي يوقف قرار تقييد منح الجنسية بالولادة    انطلاق ثاني جولات بطولة "دريفت 25" الدولية لقفز الحواجز في تريو الرياضي بجدة    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    من التمريرات إلى الأرباح    جرائم تحت الملاحقة.. النيابة تتصدى.. العدل تحسم    البرلمان العربي: ما يحدث في الضفة الغربية انتهاك صارخ للقانون الدولي والإنساني    المشي حافياً في المنزل ضار للقدمين    العمل المكتبي يُبطئ الحركة ويزيد الأرق    عقل غير هادئ.. رحلة في أعماق الألم    أمر ملكي.. تمديد خدمة عبدالعزيز بن سعد أميراً لمنطقة حائل لمدة 4 أعوام    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    سلمان الشبيب.. من ضفاف الترجمة لصناعة النشر    الأخضر تحت 16 يفتتح معسكره الإعدادي في جدة بمشاركة "27" لاعباً    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    القبض على (12) إثيوبياً في جازان لتهريبهم 216 كجم "قات"    السواحة يناقش وزير «السكك الحديدية والإعلام..» ورئيس مايكروسوفت وقادة كبرى الشركات    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    العمل عن بُعد في المستقبل!    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    رحلة نفسيّة في السفر الجوّي    ما أحسنّي ضيف وما أخسّني مضيّف    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    وزير الصناعة والثروة المعدنية يفتتح المؤتمر الدولي ال 12 لتطبيقات الإشعاع والنظائر المشعة الأحد القادم    سرد على شذى عطر أزرق بمقهى "أسمار" الشريك الأدبي في أحد المسارحة    نائب وزير البيئة والمياه والزراعة يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته ل4 سنوات    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    التجارة: 10% نمو قطاع خدمات الإقامة والطعام خلال العام 2024    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    تنبيه من الدفاع المدني: أمطار رعدية حتى الاثنين المقبل    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    أفراح آل حسين والجحدلي بزواج ريان    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    ثقافة الابتسامة    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    وصية المؤسس لولي عهده    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محمد إقبال بين القرآن والفلسفة
نشر في الحياة يوم 07 - 04 - 2012

الشاعر محمد إقبال هو مفخرة من مفاخر الشرق في عصوره الحديثة، فهو الخلاصة النقية للمعرفة الكونية النابعة من الشرق، وللمعرفة العقلية الصادرة عن الغرب. وشعره يتضوع بعطور من أزهار البلاد والأجناس التي تكونت منها طبيعته، وتلونت شخصية، فامتزج فيها خيال الشرق، وحكمة العرب، وعلم الغرب، وشع بقبس من الإشعاع الإلهي، مع الفكر المتأمل من العقل الإنساني. هكذا يتحدث الأديب توفيق الحكيم عن فيلسوف الإسلام في العصر الحديث محمد إقبال، بروح تعرف الإنصاف، وتقرر الحقيقة في أوج مراقيها.
لم يقتصر اهتمام إقبال في إبداعه وفلسفته على هموم عالمه الإسلامي وقضاياه فحسب، بل تعداه إلى العالم الإنساني كله. فلقد كان إقبال حرباً على العنصرية، من لون وجنس ودم وأرض، وتوجه في شعره مبشراً بعالم تسوده قيم العدل والحرية والمساواة، ولم يجد لهذا العالم ظلاً إلا في النهج الإسلامي، وفي رحاب التشريع النبوي، كما انتهى إلى ذلك كتاب عالميون من أمثال تولستوي وبرنارد شو، وفق كلام الدكتور نجيب الكيلاني عنه في كتابه «إقبال الشاعر الثائر».
ويقول الأديب عبد اللطيف الجوهري عنه في كتابه «مع إقبال شاعر الوحدة الإسلامية»: «لم يكن إقبال فيلسوفاً يُعمل عقله في النظر العقلي، لتحقيق المتعة العقلية والتفوق، في الجدل النظري، بينه وبين خصومه فحسب، وإنما كان رحمه الله فيلسوفاً يعمل عقله محلقاً في عالم المثالية، ودنيا الإبداع العقلي بأحد جناحيه، ويُلامس الواقع في دنيا الناس، وواقع الأمة بجناحه الآخر..».
وقد قيض الله تعالى لإقبال من عرف فضله، وأدرك قدره، فأنزله منزلته اللائقة من التقدير والحفاوة، ومن يشرح فلسفته ونظراته، ويترجم أعماله وأشعاره إلى لغات العالم، ففي المانيا اطلع بهذا البروفسور دايشو روسو، والمستشرق فيشر، والشاعر هانست، فقارنوا بينه وبين الشاعر غوته، وبينه وبين الفيلسوف نيتشه، بل قامت في المانيا «جماعة إقبال» المعنية بترجمة ونشر آثاره، وكذلك صنع المسيو إسكاريا في إيطاليا، والمفكر الأميركي ميكنري، وفي بريطانيا يحتفي به كل من (نكلسون) و (براون).
فالفلسفة عند إقبال هي التي تمتزج بكيان المرء وأنفاسه، بل إن «الفلسفة – التي لم تكتب بدم القلب، فلسفة ميتة أو محتضرة». من هنا كان انتقاده – كما يقول الجوهري – للفلسفة اليونانية القديمة، من حيث موضوعها وغايتها، يقول إقبال: «إن الفلسفة اليونانية كانت قوة ثقافية عظيمة في تاريخ الإسلام، ولكن التدقيق في درس القرآن الكريم، وفي تمحيص مقالات المتكلمين، على اختلاف مدارسهم، التي نشأت مُلهمة بالفكر اليوناني، يكشفان عن حقيقة بارزة هي: أن الفلسفة اليونانية مع أنها وسعت آفاق النظر العقلي عند مفكري الإسلام فإنها قد غشت على أبصارهم في فهم القرآن»!
وينتقد إقبال سقراط، الذي جعل همه عالم الإنسان وحده، من دون أن يُعنى بما يضمه الكون من مخلوقات أخرى تترابط في ما بينها، وتتكامل لتنظم الحياة، وتنسجم في هذا الكون، فيقول في كتابه المُترجم: «تحديد الفكر الديني»: «وكان يرى – سقراط – أن معرفة الإنسان معرفة حقة إنما تكون بالنظر في الإنسان نفسه، لا بالتأمل في عالم النبات والهوام والنجوم، وما أشد مخالفة هذا لروح القرآن الذي يرى في النحل على ضآلة شأنه محلاً للوحي الإلهي، والذي يدعو القارئ إلى النظر في تصريف الرياح المتعاقب..».
كذلك نرى إقبال يقف موقف الناقد البصير من الفلسفة الغربية المعاصرة، فيجادل شوبنهارو، ويرد عليه، وعلى القائلين «بعبثية الموجود»، ويؤكد أن الوجود لغاية سامية، وأن الموت ليس نهاية المطاف، ويثور إقبال، ويشتعل غضبه، فيوجه كلامه إلى أصحاب هذا الاتجاه قائلاً:» ويحكم! أمن المعقول أن يخلقنا الله عبثاً؟ أمن المعقول أن تظل الشمس والسماوات والأرض مدى الدهر، وطول الأبد، ثم نندثر نحن، بهذه السرعة، فلا تقوم لنا قائمة بعد ذلك؟».
ويحكي الأديب أبو الحسن الندوي في كتابه «روائع إقبال» عن زيارته لإقبال قبل وفاته بستة أشهر عام 1938، وقوله له: «إن علوم الطبيعة تلتقي مع الاسلام على الجدل والعمل، والبعد من البحوث الفلسفية التي لا جدوى فيها، وقد ظلت هذه الروح متغلغلة في المجتمع الإسلامي قرنين، وقد بقي متمسكاً بالعقيدة بالعمل والسيرة والخلق، حتى طغت عليه الفلسفة الإغريقية وتحدث عن الفلسفة الإلهية، وكيف شغلت الشرق واستهلكت قواه. وذكر (إقبال) أن أوروبا إنما نهضت وملكت العالم لما ثارت على هذه الفلسفة، أي فلسفة ما بعد الطبيعة، وبدأت تشتغل بعلوم الطبيعة المجدية المنتجة!
ومن طريف ما يُحكى عن إقبال وفلسفته الروحية العملية الواقعية، أنه سُئل في أوروبا، في جامعة كمبردج سؤالاً طرحه عليه أحد زملائه في الجامعة قائلاً: لماذا يبعث الأنبياء ومؤسسو الديانات في الشرق من دون أوروبا؟ فأجابه إقبال: «لأن العالم مقسم بين الله والشيطان، ولما كان الشرق من نصيب الله، كانت أوروبا من نصيب الشيطان»! فرد أحدهم قائلاً: «قد عرفنا رسل الله، فأين رسل الشيطان؟ فأجاب إقبال على الفور: إنهم زعماء سياسة الخداع والمكر في أوروبا»!
وعن قيمة فلسفة إقبال يقول العلامة الدكتور حسين مجيب المصري في كتابه «إقبال والقرآن»: «ولا نعرف من شعراء العربية والفارسية والتركية والأردية من جعل لكتاب الله تعالى في شعره مثل تلك المنزلة التي جعل إقبال به... ولا قصر عليه اهتمامه، على أنه النبع الأوحد، الذي يستقي منه شعره، والنبراس الذي لا يُحمل سواه لهداية من ضلوا السبيل في الدياجي...».
ويرى الدكتور مصطفى حلمي في كتابه «منهج علماء الحديث والسُنة» أن إقبال يقيم تصوراته عن الإنسان ومكانته ومصيره على أصول من الآيات القرآنية، إذاً المعنى الحقيقي للإنسان أنه هو الذي جعله الله خليفة له، وأودع فيه صلاحية الرقي، وسيظل يطوي مراحل الرقي إلى أن يأتي اليوم الذي يتحقق له في التوازن في الصفات، فيكون معتدلاً موزوناً كبيت الشعر، عادلاً كخالقه.
ويقول الدكتور عبد الودود شلبي: «لقد عاش إقبال للجمال والحق والخير، كان قيثارة علوية تهتف لبني الانسان في كل أمة، لقد رأى الخواء ينخر في روح الحضارة الغربية بكل مذاهبها وأنظمتها، الخواء الذي يهدد وجود الانسان على ظهر هذا الكوكب، ويُعرقل مسيرته الهادية إلى عالم أرقى وأفضل».
ويترجم العبقري الشيخ الصاوي شعلان أشعار إقبال بلغة موسيقية عذبة، وخيال عجيب قائلاً عن تأثير القرآن الكريم في حياة الإنسان اليوم:
أيها الشادي بقرآن كريم / وهو كالصخرة في البيت مقيم / قم وأبلغ نوره للعالمين / قم وأسمعه البرايا أجمعين / إن تكن في مثل نيران الخليل / اسمع النمرود توحيد الجليل / من له من ثروة الهادي نصيب / فهو من جبريل في الدنيا قريب / حينما آمنت بالله الأحد / لم أذل النفس يوماً لأحد / إن أكن في صورة النمل خفاء / لست أرجو من سليمان عطاء / يا غريباً من ضياء «المصطفى» / عد إلى الحق تجد نور الصفا.
ويحيى الشاعر الكبير محمود حسن إسماعيل (1910-1977 ) إقبالاً بقصيدة عصماء صوفية بعنوان «طير من الشرق» يستهلها بقوله النثري: «مع مزامير إقبال، وهو يوقظ الشرق بأناشيد الحرية والبعث والإيمان»:
وطير من دروب الخلد آت / بأجنحة شوابغ مؤمنات / مزودة بنور الحق.. تغزو / به حلك السدود المظلمات / تضيء بهن سابلة، ودرب / ومئذنة تكبر للصلاة / من الشرق العريق سرت خطاها / من الشرق العريق سرت خطاها / من البيت العتيق مطهرات / سرت عربية الأنفاس تجري / بها مهج الخيام موحدات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.