على قناة mbc الأولى يُعرض مسلسل درامي بحريني، الذي يمثل تجربة تمخضت من الواقع الخليجي، وكانت بمثابة المفاجأة وأتت بتوقيت مناسب، وقد أحدث ضجة كبيرة في المجتمعات الخليجية، وعلى رغم قلة اهتمامي بعرض المسلسلات لكنها وصلتني رسائل - كما وصلت الكثير - وتحوي في وعائها تحذيراً من «مسلسل أكون أولا» ... لأنه يستهزئ برجال الدين، وفي المضمون حديث سلبي جداً في نصه ومطول عن هذا العرض، ووصلت تلك التحذيرات على تطبيقات الهاتف والإيميل، مرفقة مع تهويل لفظي شديد اللهجة، وقد كانت بمثابة الإعلان المجاني الذي أثار فضولي، ودعاني للبحث عن حلقات المسلسل الأولى التي يمكن إيجادها على موقع «يوتيوب». كتب قصته الكاتب البحريني حسين المهدي، الذي كشف لنا سلبيات، من خلال مشاهدته، تغور أنماطها في عمق المجتمعات الخليجية والعربية، وتدور أحداث هذا المسلسل ومشاهده داخل قرية صغيرة في معزل عن المجتمع المدني، تعيش تلك الفترة بانتقالاتها وتحولاتها السياسية والاقتصادية، في تلك القرية، يخيم الجهل على ساكنيها، وهي برأيي نموذج مصغر يحكي الواقع الذي تفتقد مجتمعاته للتعلم والتعليم، ويؤسس الجهل في عقول أفراد تلك المجتمعات بمطرقة الدين وبسلوك منافٍ تماماً لصحته، وكان من اللافت في أحداثه استغلال المرأة وإخضاعها، وفق عادات المجتمع، عن طريق إرهابها بتعاليم دينية مكذوبة، فضلاً عن عامة الناس، وكيف تهيئ هذه البيئة طباعاً سيئة يمارسها الناس باستغلال بعضهم حين يغيب العقل والإنسانية. اعترف الكاتب بوجود مطالبات كثيرة بوقف عرض المسلسل من العامة، والمبررات تركز على أمر واحد «أن المسلسل يسيء إلى رجال الدين» ما دعا إلى الرد على الناس بما يعاكس هذا المفهوم وتبريره من بعض ممثلي وطاقم العمل، وعلى رغم أن المسلسل يحكي قصة من تسعينات القرن الماضي، إلا أن العجيب في الأمر أن تأتي هذه المطالبات والتحذيرات تعبيراً عن رواسب بقيت من ذهنية ذلك الزمان، ولم تتجرد العقول بشكل تام، فهي لا تزال قائمة حتى يومنا هذا، ومع الأسف الشديد، لا تزال تلك الأقوال تترجم أفعالاً وسلوكيات ولها تطبيقاتها الحياتية. في القصة لم يكن النقد للدين، ولكن النقد لمن يلبس عباءته، ويستغل جهل الناس، ويرهب المجتمع بتعليماته الشيطانية، وهو في الحقيقة يحقق مصالحه الشخصية فقط، أو يتبع لأجندات سياسية تخدم توجهاتها، وهنا يتمثل للعاقل كيف يتم استغلال الدين واستخدامه وليست خدمته. من المفارقات العجيبة، وما يؤسفني أيضاً، أن مثل هذا العرض تم تفسيره من الكثير على أنه ذريعة تبث الفتنة بين الناس، وفي هذا المقام يتم استحضار الطائفية وتوظيف القالب المعتاد والمتحيز ضد «الشيعة» من بعض المتطرفين من أهل السنة، على رغم أني لم ألحظ أي تمييز أو إشارة في تفاصيل القصة، تشير إلى مرجعية هذا الدين الذي تم التعبير عنه، ويبدو أن الكاتب حسين المهدي تحسب لاتهامات الناس بالسخرية من الدين، ورد عليها حينما وضع رجلاً صالحاً يتمثل في شخصية «الشيخ هاني»، لكنه غفل أو لم يخطر على باله بأهمية توظيف مبدأ التسامح الديني بين المذاهب في تعبيرات هذا الشيخ وسلوكياته من دون الإشارة إلى مرجعيته، إلا أن تبدو في صورتها كمنهج ديني سمح ومتسامح مع اختلاف الآخر - ولو لم يكن مضطراً - فما تبادى لي أن مروجي هذا الإرهاب من المذهب الشيعي يتظاهرون بمظهر الذكاء في كشف الحقائق، وهم يعيشون وهماً وجهلاً فاحشاً، لا أعرف كيف يمكنهم أن يُخرجوا أنفسهم منه، وبالمقابل لا أبرئ جميع الشيعة، ففيهم متطرفون أيضاً، ولكن، مع الأسف، أن هذا الوجع الطائفي لا يهدأ لأن العدالة الاجتماعية غابت، وتنامى الإرهاب الفكري على أشكاله المتعددة تبعاً لذلك، وهناك من يثيره لأجل مصالحه وإشغال الناس بالتفرقة والتمييز في ما بينهم لأجل سيادته، ونسي هؤلاء أن الشيعة شركاء لنا في الإنسانية والوطن، ولهم مثل ما لغيرهم، في حق التعايش والحق المدني العام، وعليهم واجبات أيضاً، وليست الشيعية تهمة ولا إرهاباً ينمو تهويله في عقول الناس، إنما هو دينهم الذي يبقى في تسويغ «الصلة الروحية بين العبد وربه»، أياً كانت كيفيته، وأياً يكن اختلافه عنا، فليس من حق أحد انتهاكه أو الإساءة إليه. فهؤلاء يعودون إلى رسائل تركها علماء التاريخ لهم فكرهم واجتهادهم المحدود وتخدم توجهاتهم، وينسون الأصل الذي يحثهم على التسامح والتفكير بدنياهم، ويريدون «عصرنة» تلك الأزمنة، وهم من يخلق الفتنة بين أفراد الوطن الواحد. فإذا كان الدين «مطية» تظهر أهم تصوراتها في التدين السياسي، فيمكن أن يكون ببساطة أداة سهلة بيد من يلبس عباءته ويتلاعب بها على عقل الجاهل لأجل أن يصدق ويقدس أي شيء يتم إلصاقه وإقحامه في معناها. وعلى ما ذكر فإن المجتمع بحاجة إلى صدمات فكرية مباشرة عن طريق إيصالها كرسائل تتمثل في شكليات هذا الطرح الجريء، وهذا ما تحتاج إليه الدراما الخليجية في التعبير عن مشكلات واقعنا المعاصر بغير صور الأنين والشكوى التقليدية، إنما في طرح المشكلة بعمق تفاصيلها، وإيجاد الحلول المناسبة، فمثل هذه المواد هي التي تصل إلى عقل المتلقي الذي يتوق للتغيير وفق حاجاته، ولو احتج في بداية الأمر واعترض، إلا أن الجيل الناشئ سيفكر فيها من ضمن الخيارات الأفضل مستقبلاً. * كاتبة سعودية. [email protected] @alshehri_maha