البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العيادة - أنا رجل أبلغ من العمر57 سنة، بدأت في الفترة الأخيرة
نشر في الحياة يوم 14 - 07 - 2009

أنا رجل أبلغ من العمر57 سنة، بدأت في الفترة الأخيرة أعاني نقصاً في السمع، وعندما يطرح علي أحد السؤال أطلب تكراره كي افهمه. أدخن يومياً ومنذ أكثر من عشرين عاماً حوالى 15 سيجارة يومياً، فهل للتدخين علاقة بنقص السمع؟
غالب – اليمن
- التدخين يؤثر على كل أعضاء الجسم من دون استثناء، وأضراره كثيرة، منها الآنية ومنها المستقبلية التي لا تظهر إلا بعد سنوات طويلة، ومن أهمها بل أخطرها على الإطلاق سرطان الرئة. والتدخين لا يؤثر على صاحبه وحسب بل على المحيطين به من غير المدخنين وهنا تكمن الكارثة، فما ذنب هؤلاء؟ بالنسبة الى الأذن، لقد بينت الدراسات ان نسبة نقص السمع عند المدخنين هي أعلى بسبعين في المئة من غير المدخنين، وأعلى بخمسين في المئة عند المدخنين السلبيين، والسر يعود الى ان التدخين يضرب الشعيرات الدموية التي تغذي أعضاء السمع وما يلحق الضرر بالخلايا السمعية. أيضاً يعجل التدخين من استحقاق نقض السمع الشيخي فيظهر في شكل أكبر من المعتاد.
راجعت الطبيب للكشف الطبي الروتيني فتبين ان لدي ارتفاعاً في ضغط الدم. فما سبب هذا الارتفاع؟ وهل لقلة النوم علاقة بذلك؟
ح. محمد- السعودية
- ان 90 في المئة من حالات ارتفاع الضغط لا يمكن اكتشاف سبب واضح لها، ولهذا يعرف بارتفاع الضغط الأساسي. أما النسبة الباقية من حالات ارتفاع الضغط فيمكن الوصول الى أسبابها الخفية ومنها: بعض أمراض الكلية (الفشل الكلوي، تكيس الكلية، تضيق شرايين الكلية... وغيرها)، ورم الغدة فوق الكلية، خلل في الغدة الدرقية، الحمل، تناول بعض الأدوية، فرط كريات الدم الحمراء، زرع الكلية. وفي ما يتعلق بقلة النوم فقد وجد باحثون أميركيون ان حالات ارتفاع الضغط أكثر مشاهدة عند قليلي النوم وان كل ساعة تضيع من النوم تزيد من خطر حدوث ارتفاع الضغط.
عانيت من خروج صديد من البروستات ووصف لي الطبيب علاجاً اختفى الصديد على أثره، فهل من ضرورة لإعادة العلاج مرة أخرى لتحقيق الشفاء كلياً؟
م. ف – بريد إلكتروني
- هذا الأمر يقرره الطبيب المعالج. وفي شكل عام يمكن القول ان اختفاء الصديد تؤكده التحاليل وعند ذلك لا لزوم لتكرار العلاج. أما إذا لم يختف الصديد فلا بد من تحريات أخرى يعطى على أساسها العلاج المناسب.
أشكو من تضخم في غدة البروستات ووصف لي الطبيب دواء تيرازيون الذي خفف كثيراً من العوارض التي أشكو منها، فهل يزيل الدواء من ضخامة الغدة؟
ب.ن – بريد إلكتروني
- ضخامة البروستاتة السليمة قد تعرقل عملية تدفق البول وربما تؤدي الى احتباسه، ان دواء تيرازيون المذكور يعمل على تسيير التبول بالتخفيف من حدة الانسداد الناتج من ضغط غدة البروستات، ولكنه لا يؤثر على التضخم.
أنا امرأة عمري 42 سنة ولدي ثلاثة أطفال. قبل زواجي كنت أعاني من آلام الدورة الشهرية، التي لا تزال تلازمني حتى الآن، هل من خطورة لهذه الآلام؟
فاتن- البحرين
- تفيد الدراسات ان آلام الدورة لا أخطار صحية جدية لها. فكل ما تسببه هو الإنهاك والتعب وربما التغيب عن العمل والمدرسة. وفي الإمكان السيطرة على آلام الدورة بتناول المسكنات العادية واتباع عدد من النصائح مثل البقاء في جو دافئ، والنوم جيداً وتناول وجبات خفيفة، ودرء أسباب التوتر، وتفادي التدخين والمشروبات المنبهة.
ردود سريعة
الى محمود – لبنان
- عليك في تقريب المواعيد وسترى النتيجة أفضل.
الآنسة ض. س- بريد إلكتروني
- الغشاء يصاب إذا تم إدخال شيء صلب، فإذا حصل الأمر فلا بد من الفحص للتأكد.
الى ق.عبد الكريم – بريد إلكتروني
- كلما كثرت العمليات في فترة نزول البويضة زادت حظوظ وقوع الحمل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.