هل لا تزال المرأة اليوم تشكو من علاقتها بأهل زوجها؟! أم أن الوعي والانفصال السكني بين الزوج وأهله، والانتقال إلى مدن أخرى، أخفى هذه العلاقة المتوترة التي كانت لا تغيب قصصها عن معظم العائلات في فترة مضت؟! ترى الاختصاصية في تفسير وعلوم القرآن، ورئيس المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد، الدكتورة سناء عابد، أن «أهل الزوج لا يعدون نقمة أو نعمة إلا بحسب أفكار الشخص نفسه، إذ إن وجود الأسر بحد ذاته نعمة، لكن قبل أن نحولهم إلى نقمة نرى أفكارنا ماذا تحمل تجاههم»، وتقول: «إن الأفكار القديمة المتوارثة عن العداوة لأهل الزوج لابد من تغييرها، لأن الإنسان عبارة عن أفكار وأحاسيس وسلوك، فإذا تغيرت أفكاره تغير سلوكه، إذا اعتقدت كل فتاة قبل الزواج أنها تنتقل من بيت أهلها إلى بيت أهلها أيضاً، وتهيأت نفسياً لذلك وأحسنت التعامل والصواب معهم، فستجد ردود فعل إيجابية». وتضيف: «من ناحية أخرى فإن علاقة المرأة بأهل زوجها ليست كسباً للزوج فقط، بل كسب للأولاد ولصلة الرحم». وترى أن «من يشكو من عدم ظهور ثمار الطيب وحسن المعاملة، لابد أنهم اتبعوا أسلوباً مختلاً، فإذا لم يتحقق الهدف فهذا معناه وجود خلل في العمل، ولابد من الرجوع إلى النفس ومحاسبتها، فقد يكون هناك أشياء تصدر من الزوجة تثيرهم وتضايقهم، فالعبرة ليس بما أعمله ولكن بما يُفهم عني، والنظر إلى ثقافة الناس الذين أتعامل معهم». واتفق مع عابد مستشار البرامج السلوكية ورئيس الخدمة الاجتماعية في مستشفى حراء العام في مكةالمكرمة: «نحن نمر بمرحلة خطرة جداً من التدهور في النمط الأسري، ولا نرتقي إلى معنى كلمة أسرة. نحن نقول دائماً إن الأسرة أو البيت هو أول مكان يتعلم من خلاله الفرد العادات والتقاليد والقيم والأخلاق والقدوة والسلوكيات وما إلى ذلك، فإذا كانت الأسرة من هذا النمط ففي الغالب تجد أهل الزوج يكونون نعمة، لكن هناك في المقابل أسراً بدأت تتحلل من النمط المعهود والمتعارف عليه، والشاهد ما نلاقيه الآن، فهل الأسرة تجتمع مع بعضها البعض كما كان في السابق؟ وهل الأسرة تهتم بالأطفال والمراهقين؟ وهل الأب والأم يتابعان أبناءهما في المدارس؟». ويضيف: «حتى في وقت اختيار الزوج كنا في السابق حريصين على أهمية السؤال عن الرجل وأخلاقه ومحيطه العائلي، أما الآن أصبحنا لا نهتم إلا بالوضع المادي لتصبح الحياة مادية بحتة، فلا نستغرب إذا تحول أهل الزوج من نعمة إلى نقمة، وارتفع معدل الطلاق عما كان في السابق، لذا علينا أن نعود للأصل وهو صلب الموضوع وهي الأسرة التي تربي الإنسان كيف يكون الفكر». ومن أمثلة معاناة بعض النساء تقول أم عبدالله: «إن والدة زوجي تفتقد إلى الرحمة والإنسانية، إذ لا تتوانى عن إثارة المشكلات بيني وبين زوجي حتى في يوم العيد الذي لا تغيب شمسه إلا وأنا ابكي ألم الظلم ومرارة الصبر، على رغم أني أحاول جاهدة تجنب المشكلات حتى لا يضيق زوجي، ولا اعتقد أن أهل الزوج نعمة، إلا إذا صبرنا واحتسبنا الأجر». أما ميساء فتقول: «أنا لم أتزوج، ولكني لا أنسى كيف كانت والدتي تعاني من الظلم والقهر، إذ دموعها لا تفارق مخيلتي، حتى أدركت أن أهل الزوج نقمة ويستحيل أن يكونوا نعمة». ومن جهتها تقول هيا شكر: «تجمعني علاقة طيبة مع أهل زوجي، خصوصاً والدته، التي لا تكف عن الاطمئنان عليّ وعلى أطفالها، ومن الظلم أن أقول نقمة، بل هي نعمة من نعم الله الكثيرة علينا التي جعلتني أنعم بوالدة ثانية تحبني وتخاف علي».