لا يُستكثر على القراءة أن يقال في شأنها: إنها مسبار يسبر درجة كل أمة من التحضر، فأمة لا تقرأ لا تستأهل أن تكون أمةَ حضارة، وعقولٌ لا تتغذى بالقراءة جديرة أن تكون ساذجة التفكير، معطلة الإبداع، عاجزةً عن التغيير. وإذا أردت أن تسبرَ منزلة أمةٍ من الحضارة، وتقيسَ حظها من الثقافة، فانظر إلى منزلة القراءة فيها، وموضعِها من سُلَّم اهتماماتها. الثقافة قَدرُ الأمة المتحضرة، والقراءة أعظم وسائل الثقافة، والاحتفاء بمعرض الكتاب ولفت الأنظار إليه هو احتفاء بمحفل من محافل الثقافة، يشعر به المثقفون من مختلف الفنون بقدر من الاحتفاء والتقدير، ويجدون فيه صورةً من صور الوعي، هكذا هو المأمول، ولعل الواقع مع تكرار مناسبات الثقافة أن يقاربه. إن نشر الثقافة وإيقاظ حس الوعي في المجتمع رغبةٌ يجدها في نفسه كل مثقف؛ ولكن تغيير المجتمع لا يأتي قسراً، والثقافة لا تُستنبت في غير أرضها، واستصلاح الأراضي يأتي أولاً، والبلد الطيب يخرج نباته بإذن ربه، والذي خَبُثَ لا يخرج إلا نكِداً، وكما يأتي التحول من الأمية هوناً وتدرجاً تأتي - كذلك - ثقافةُ القراءة والاطلاع ترويضاً وتعويداً شيئاً فشيئاً، ومن المناسب أن يُبدأ في مشروع (ثقافة القراءة) بالأكثر تشويقاً، والأسهل فهماً مما لا يجهد الفكر ولا يثقل على النفس؛ ككتب القصص والروايات والطرائف والغرائب؛ لأن أول هدف يراد هنا هو تعويد النفس على القراءة فحسب، وأما الغاية التي تنتهي عندها أغراضُ القراءة فتأتي مراعاتها بعدُ في تدرُّج لا يرهق ولا يُضجِر، وفي هذه المرحلة الأولى لا يعنينا ماذا يقرأ المبتدئ - الجديدُ على عالم القراءة والكتب - ما لم يكن معارضاً للأصول الشريعة والقيم الأخلاقية، لندعْه يقرأ ما يستهوي ويشوّق ولو لم تكن له ثمرته العلمية الثقافية، فالثمرة المقصودة أولاً أن يتذوق القراءة، فليُمهَل بعضَ المهلة حتى تصبحَ القراءة جزءاً من حياته، وغذاءً من غذائه. ثم بعد ذلك تأتي مرحلةُ الترشيد والتوجيه. نعم! أحياناً تتحول القراءة ذاتها إلى هدرٍ للأوقات وتسطيحٍ للثقافة...حين تكون قراءةً غير راشدة ولا هادفة، حيث يراوح القارئ مكانه في مربعه الأول، وهو يظن أنه قد قطع في مضمار الثقافة شوطاً ينافِس فيه الآخرين! الصدوف عن القراءة مشكلة تحكي أُميةً ثقيلة، والقراءة غير الرشيدة هي الأخرى مشكلة تحتاج إلى علاج؛ لأنها تحرم صاحبها أطايب الكتب من كل فن مما يزيد علماً، أو يثري أدباً وفكراً، وهي كثيرة؛ غير أن العمر أقصر من أن يستوعبها كتاباً كتاباً، ولو في الفن الواحد. توجيه القراءة وترشيدها مطلب مهم، فالغث من الكتب يزاحم سمينها، ويكاد يطردها ويضطرها إلى أضيق الأرفف والمكتبات، وما كلُّ مَنْ ألَّف أجاد وإن خاض أهم الفنون. ليس معنى توجيه القراءة وترشيدها مصادرةَ الذوق الخاص والميل الشخصي، وليس مقتضاه انتخاب فنين أو ثلاثة، ثم إلغاء غيرها جملةً واحدةً، ولا حشر الناس في قنوات لا تتسع لأذواقهم وميولهم، فالناس قد خُلقوا أشتاتاً، وقد علم كل أناس مشربهم، والكتب في كل فنٍ طبقات، ولا بد من أن يكون للجيد حضورٌ يغطي على الرديء. إنما التوجيه والترشيد أن يُهدى القارئ إلى الجيد في فنه الذي يهوى، يختصر الأوقات إليه من دون أن يخوض مستنقع الرديء الضحل، مما لا يجني منه إلا تلويث ثيابه وعناء مخاضه. بعد طول الممارسة ونضج الفكر يصبح لدى القارئ حصانة ثقافية يميز بها الجيد من الرديء عند أول قراءة عاجلة قُبيل شراء الكتاب. كذلك في ترشيد القراءة ترشيدٌ للاستهلاك والانفاق، ومنحٌ للكتب النفيسة مساحةً أكبر في المكتبة الشخصية. إن في عالم الكتب وثقافة القراءة موضات عابرة للقارات كما في غيرها، فليكن مرتاد المكتبات ومعارض الكتب على حذر أن ينجرف به التيار إلى موضة ثقافية - إن صح التعبير - عابرة تأسره وتخنقه في دائرة ضيقة يسهل فيها الإثارة كما هو عالم الروايات، صحيح أن فيها الجيد المبدع المستحق للإشادة؛ لكن كم نسبته من الروايات الضعيفة المهلهلة التي تروَّج بالحيل التجارية الصرفة؟! * أكاديمي في الشريعة [email protected] @ samialmajed