أربع ملايين زائر ل «موسم الرياض» في أقل من شهر    نونو سانتو يفوز بجائزة مدرب شهر أكتوبر بالدوري الإنجليزي    ترقية بدر آل سالم إلى المرتبة الثامنة بأمانة جازان    جمعية الدعوة في العالية تنفذ برنامج العمرة    «سدايا» تفتح باب التسجيل في معسكر هندسة البيانات    الأسهم الاسيوية تتراجع مع تحول التركيز إلى التحفيز الصيني    انطلاق «ملتقى القلب» في الرياض.. والصحة: جودة خدمات المرضى عالية    تقرير أممي يفضح إسرائيل: ما يحدث في غزة حرب إبادة    خطيب المسجد النبوي: الغيبة ذكُر أخاك بما يَشِينه وتَعِيبه بما فيه    فرع هيئة الهلال الأحمر بعسير في زيارة ل"بر أبها"    أمانة الطائف تجهز أكثر من 200 حديقة عامة لاستقبال الزوار في الإجازة    رفع الإيقاف عن 50 مليون متر مربع من أراضي شمال الرياض ومشروع تطوير المربع الجديد    الإتحاد يُعلن تفاصيل إصابة عبدالإله العمري    بطلة عام 2023 تودّع نهائيات رابطة محترفات التنس.. وقمة مرتقبة تجمع سابالينكا بكوكو جوف    نيمار: 3 أخبار كاذبة شاهدتها عني    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    «مهاجمون حُراس»    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    الهلال يهدي النصر نقطة    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    حديقة ثلجية    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    جودة خدمات ورفاهية    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من المسؤول عن تردي الإعلام الثقافي؟
نشر في الحياة يوم 04 - 03 - 2012

تثير البرامج الثقافية التي تبث على قناة «الثقافية» ليس فقط أسئلة المثقفين والمهمتمين، إنما أيضاً حسرتهم على الشكل البائس الذي تقدم به الثقافة في السعودية، في الوقت الذي تمتلك فيه وزارة الثقافة والإعلام موازنة تمكن من تمويل برامج احترافية، تخدم الثقافة وكذلك تقدم مادة جيدة للمتلقي ولا يدري مثقفون تحدثوا إلى «الحياة» على من يلقون باللائمة، في حين تهكم آخرون على مقولة إن المثقفين لا يرتقون إلى احترافية وزارة الإعلام، داعياً الوزارة إلى ترك الثقافة للمثقفين.
وكان نائب وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالله الجاسر قال ذات مرة إن أحد أسباب انتقادات المثقفين ل«لقناة الثقافية» أن «بعض المثقفين لا يفقهون في الإعلام، وهو ما يضعف من تقبل الجمهور لهم».
وتساءل الناقد محمد الحرز: هل تقع اللائمة على المشرفين على القناة الثقافية باعتبارهم مثقفين ويقدمون برامج ثقافية، أم أن المقصود هم الذين تتم استضافتهم في البرامج نفسها سواء كانت ثقافية أم إبداعية مختلفة؟ فإذا كان النقد يتوجه إلى الفئة الأولى، فاللائمة تقع على وزارة الثقافة والإعلام بالدرجة الأساسية؛ لأنها ببساطة هي المسؤولة على تردي وضع القناة وليس المثقفين أنفسهم». وقال الحرز: «يفترض من الوزارة أنها تملك رؤية استراتيجية لما ينبغي عليه أن تكون القناة، وهذا يتطلب طاقماً احترافياً يملك رؤيا إعلامية تتصل بالوضع الثقافي بالمملكة. المهنية ضرورة في دعم الثقافة والمثقفين ولا يمكن أن يضطلع بهذا الدور سوى فئة تملك الرؤية التقنية والتخصص في عالم الإعلام. وهي أبعد ما تكون عن مجال المثقفين. للأسف هذا ما نراه لذلك كلام الدكتور عبدالله الجاسر صحيح، حينما نرى نتيجة هذا الإهمال الذي يلقى على عاتق الوزارة وليس المثقفين»، مؤكداً أنه لا يدافع عن المثقفين والمبدعين، «ولكن ينبغي على الوزارة أن تتحمل مسؤولياتها في إنتاج قناة ثقافية احترافية، تهتم باحترافية الصورة في عالم لا تؤثر فيه الثرثرة والكلام الزائد والاستعراض السطحي للثقافة والمثقفين، بالقدر الذي تؤثر فيه الصورة بأبعادها المتشعبة».
وأوضح الشاعر محمد خضر أن الأمر يحتاج إلى نوع من التكاتف، «فمن الصعب أن نلقي باللائمة على المثقف بينما الإعلامي أيضاً لا يفقه الكثير مما يجب عليه في مسمى قناة ثقافية. القناة الثقافية تحمل كلا الجناحين ثقافة وإعلام... ثقافة من حيث موضوعها وإعلام من حيث حضورها الفضائي. ثم ها هي القناة وقد قطعت الآن شوطاً طويلاً في مشوارها وتجاوزنا مرحلة البدء، لكنها ما زالت بمفاهيم قنوات أخرى ترفيهية أو ربحية وإعلانية نفسها، وأعني مفهومها نفسها من حيث تمضية الوقت لإكمال المهمة، وها هي البرامج ومذيعوها ومقدموها، عدا القلة النادرة من استطاع أن يقدم وعياً جديداً، بعيداً عن فكرة توفر المادة أو مقولة «بحسب الموجود». وقال خضر إن القناة لم تقدم بعد تصورها الشمولي لمفهوم الثقافة، «لو كان الأمر من ناحية مهنية وموضوعية، بل هي مقتصرة على مجموعة من البرامج، التي تقوم على مسألة توافر المواد أو المواد المستعملة، وصولاً إلى الجانب الفني من إعداد وتقنيات في البرامج المباشرة والعشوائية، التي تجاوزتها القنوات الأخرى بسنوات تقنية. هذا لا ينفي أن هناك تطوراً ملحوظاً، لكنه سطحي ويفتقر إلى العمق».
المثقفون وإصلاح مؤسساتهم
وأكد الشاعر والكاتب محمد بن زايد الألمعي اتفاقه مع ما أدلى به الدكتور عبدالله الجاسر، وقال: «بكلّ صدق أشدّ على يد الدكتور الجاسر، وأقول له إنّ الثقافة ليست عمل الوزارة العتيقة، وعليها أن تتصرّف في قناتها كما تشاء المهنيّة، والاحتراف الذي يفيض عن جنباتها، ولكنّي أسألهم باسم الوطن وباسم الثقافة والمثقفين الذين لا يرتقون إلى مستوى الخبرة العريقة لوزارتنا... أسألهم أن يرفعوا أيديهم عما ورثوا من حطام مؤسسات الثقافة، ويتركوا المثقفين ليتبنوا إصلاح مؤسساتهم بعقليّة المثقف الذي ثبت أن الحرس القديم من وزارة الإعلام، لم يجد مثقفاً يليق بمهنيتهم العالية».
واتفق الكاتب سعود البلوي مع الدكتور الجاسر جزئياً، «فبعض المثقفين- وأؤكد على كلمة بعض تجنباً للتعميم- فعلاً لا يفقهون شيئاً في الإعلام، لكن إن كان هناك ضعف ملحوظ في مخرجات قناة الثقافية تحديداً، فالوزارة هي سبب رئيس لهذا الضعف نتيجة أمرين، الأول استقطابها لبعض المثقفين غير المحترفين، بل غير المتمكنين إعلامياً، لإعداد وتقديم البرامج الثقافية. والثاني عدم صرف الوزارة موازنة مناسبة على القناة لإنتاج برامج ثقافية حقيقية، تدفع إلى التنافس والإقبال على القناة سواء من المنتجين أم طواقم الإعداد أو حتى المشاهدين»، مشيراً إلى أن «الثقافية» «أصبحت قناةً (مسخاً) لا قناة ثقافية، فلا هي بالثقافية ولا هي بالعلمية ولا هي بالفنية، وبالتالي فما يستحق المشاهدة برنامج أو برنامجين على الأكثر، إضافة إلى نقل الاحتفاليات الثقافية مباشرة. أما بقية ما تقدمه «الثقافية» من برامج تتصف بالضعف فذلك يعكس مدى أزمتها، حتى على صعيد المونتاج لتلك البرامج، أما البرامج الوثائقية والتسجيلية فقد عفا عليها الزمن، لأنها صارت مستهلكة».
وقال البلوي إن برامج «الثقافية» لم تقدم صورة الثقافة السعودية للمتلقي بشكل جيد، «بل على العكس تم تقديم الثقافة السعودية بشكل ممسوخ ومتهالك، وبالتالي أستطيع القول بأن الوزارة من خلال تجربتها في قناة الثقافية لا تفقه شيئاً في الإعلام الثقافي، إذ كنا ننتظر قناة محترفة على المستوى الثقافي تستطيع وعي اللعبة الإعلامية وتشعر المشاهد المحلي بالمنافسة، لكننا وجدنا قناة لا وجهة ولا هوية محددة لها».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.