سعود بن طلال يطلق عددا من الكائنات الفطرية في متنزه الأحساء الوطني    أمانة الشرقية تستثمر في الائتمان الكربوني دعما لسلامة المناخ    رينارد يتحدث عن موقف الثنائي من لقاء اندونيسيا    «الإحصاء»: السمنة بين سكان المملكة 15 سنة فأكثر 23.1%    أمير الشرقية يطلق هوية مشروع برج المياه بالخبر    وزير الدفاع يستعرض مع حاكم ولاية إنديانا الأمريكية علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين    مستشفيات دله تحصد جائزة تقديم خدمات الرعاية الصحية المتكاملة في السعودية 2024    قسطرة قلبية نادرة تنقذ طفلًا يمنيًا بمركز الأمير سلطان بالقصيم    مستشفى الأسياح ينقذ حياة رضيعة عمرها 27 يوماً    «التعليم»: إلغاء ربط العلاوة بالرخصة المهنية    القبض على باكستاني لترويجه 6.6 كلجم من الشبو بمنطقة الرياض    9300 مستفيد من صندوق النفقة خلال 2024    الكتابة على الجدران.. ظاهرة سلبية يدعو المختصون للبحث عن أسبابها وعلاجها    مهرجان وادي السلف يختتم فعالياته بأكثر من 150 ألف زائر    الملتقى البحري السعودي الدولي الثالث ينطلق غدًا    النسخة الصينية من موسوعة "سعوديبيديا" في بكين    قمة مجموعة العشرين تنطلق نحو تدشين تحالف عالمي لمكافحة الفقر والجوع    القيادة تهنئ ملك المغرب بذكرى استقلال بلاده    سماء غائمة جزئيا تتخللها سحب رعدية بعدد من المناطق    "سلمان للإغاثة" يوزع 1.600 سلة غذائية في إقليم شاري باقرمي بجمهورية تشاد    المملكة تجدد إدانتها استهداف إسرائيل ل«الأونروا»    «السلطنة» في يومها الوطني.. مسيرة بناء تؤطرها «رؤية 2040»    القصبي يفتتح مؤتمر الجودة في عصر التقنيات المتقدمة    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    محافظ جدة يستقبل قنصل كازاخستان    المملكة ونصرة فلسطين ولبنان    الإجازة ونهايتها بالنسبة للطلاب    إحباط 3 محاولات لتهريب 645 ألف حبة محظورة وكميات من «الشبو»    قتل 4 من أسرته وهرب.. الأسباب مجهولة !    عدوان الاحتلال يواصل حصد الأرواح الفلسطينية    حسابات ال «ثريد»    كل الحب    البوابة السحرية لتكنولوجيا المستقبل    استقبال 127 مشاركة من 41 دولة.. إغلاق التسجيل في ملتقى" الفيديو آرت" الدولي    كونان أوبراين.. يقدم حفل الأوسكار لأول مرة في 2025    صبي في ال 14 متهم بإحراق غابات نيوجيرسي    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    موافقة خادم الحرمين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    أمير الرياض يفتتح اليوم منتدى الرياض الاقتصادي    «حزم».. نظام سعودي جديد للتعامل مع التهديدات الجوية والسطحية    الأخضر يكثف تحضيراته للقاء إندونيسيا في تصفيات المونديال    وزير الإعلام اختتم زيارته لبكين.. السعودية والصين.. شراكة راسخة وتعاون مثمر    قلق في بريطانيا: إرهاق.. صداع.. وإسهال.. أعراض فايروس جديد    مكالمة السيتي    الخليج يتغلب على أهلي سداب العماني ويتصدّر مجموعته في "آسيوية اليد"    أوربارينا يجهز «سكري القصيم» «محلياً وقارياً»    أعاصير تضرب المركب الألماني    «القمة غير العادية».. المسار الوضيء    المكتشفات الحديثة ما بين التصريح الإعلامي والبحث العلمي    الدرعية.. عاصمة الماضي ومدينة المستقبل !    لغز البيتكوين!    الله عليه أخضر عنيد    وزير الدفاع يلتقي سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«ابن ليل» يرصد كيف يصنع المجتمع وحوشه
نشر في الحياة يوم 29 - 02 - 2012

يواصل المخرج إسماعيل عبدالحافظ تصوير مسلسل «ابن ليل» من بطولة مجدي كامل وأحمد بدير ويوسف شعبان وأحمد راتب ومحمد وفيق وفريال يوسف ونهال عنبر ومحمد عبدالحافظ وفتوح أحمد وتأليف طارق بركات وكلمات وأشعار سيد حجاب وألحان عمار الشريعي.
تدور القصة خلال السبعينات من القرن العشرين، وتستمر حتى أوائل الألفية الجديدة في صعيد مصر عبر رحلة بحث عن الحق والحقيقة، من خلال قصة الشاب «حامد ولد أبوه» الذي ولد لقيطاً، ونشأ في أجواء من القمع والظلم والقهر. وعلى رغم أنه يجمع بين الرجولة والعطاء، لكنه يتحول إلى طاغية حين يجد نكراناً للجميل من المحيطين به.
ويقول المؤلف طارق بركات ل «الحياة» عن سبب توجهه لكتابة دراما صعيدية للمرة الأولى في مسيرته: «دراما الصعيد تشبعت طوال الفترة الماضية بقصص الغرام والانتقام في كل المسلسلات الصعيدية، كاستعادة لروائع الأدب العالمي ومنها «الكونت دي مونت كريستو» و «زيارة السيدة العجوز» و «الإلياذة» و «قصة مدينتين» و «حرب طروادة» وغيرها، ففيها العادات والتقاليد والقيم ذاتها الموجودة في الصعيد، وكل هذا كان ملهماً لي لأقدم عملاً ليست له علاقة بقضايا الثأر، ولكن بالمثل والقيم من خلال جو غامض وأسطوري فيه الكثير من الرموز الواضحة والتي تأتي في مقدمها كيفية صناعة المجتمع لوحوشه وشياطينه حين تغيب قيمة العدل، حيث توجد سيطرة من النظام الحاكم المتمثل في «عمدة القرية» وبعض حوارييه، وكيف يستغلون طفلاً لقيطاً وينبذونه ويقهرونه ويستخدمونه ويعاملونه بسخرية، على رغم أنه مثل أي مواطن عادي له كل الحقوق، ما يحوّله إلى شيطان يبحث طوال الوقت عن الثأر، ويسعى إلى تعويض عقد النقص لديه».
اخلاقيات
ويشير بركات إلى أن المسلسل يتعرض أيضاً إلى ما ساد في المجتمع من أخلاقيات، وسيطرة المادة على كل شيء وانعدام الروحانيات وغيرها.
وعن كثرة المسلسلات التي تتناول مجتمع الصعيد هذا العام، يقول: «كان مقرراً تنفيذ مسلسلي قبل عامين، وهو الأسبق بين ما يصور حالياً، وأرى أن وجود التيار الديني أحدث قلقاً لدى بعض صناع الدراما، خصوصاً المنتجين الذين يؤثرون السلامة فلجأوا إلى هذا اللون من الدراما، خصوصاً أن المجتمع الصعيدي متقيد بالمبادئ والقيم، وهو ما لن يدخلهم في مشاكل مقارنة بأعمال أخرى».
ويرى بركات أن المسلسل سيثير جدالاً بعد عرضه خلال شهر رمضان، ويضيف: «الإخوان المسلمون يقولون لا لقتل الإبداع، لكنهم يريدونه بشروط، وهذا سيجعل الرقابة تطالب بمراعاة الآداب العامة، ومعروف أنه يعقب كل ثورة طفرات إبداعية، خصوصاً مع وجود فضاء رحب من الإنترنت والتكنولوجيا وفيديو الشارع، وكل هذا حالة نهضوية فنية سواء شاءت السلطة الحاكمة أم أبت».
وعن تعاونه مع المخرج إسماعيل عبدالحافظ، يقول: «هو قيمة وقامة، ومخرج يملك زمام أموره داخل الاستوديو وخارجه، ولديه اهتمام بالممثل والمؤلف، ويحتاج إلى نوع خاص من التعامل، لأنه يملك خبرات الزمن الجميل ويتعامل من هذا المنطلق، وطوال مشواري لم أر مخرجاً يهتم بجوهر العمل ومضمونه مثله».
ويدافع عن اختيار مجدي كامل وفريال يوسف لبطولة العمل على رغم أنهما حلا بعد ترشيح عدد آخر من النجوم والنجمات، ويقول: «زادت شعبية مجدي كثيراً بعد مسلسل «وادي الملوك» في رمضان الماضي، وأرى أنه ممثل وإنسان مميز، وهو مخلص يشيع جواً من الإلفة والحب، كما أرى فيه مميزات نجوم الزمن الماضي. أما فريال فكنت أخشى من لكنتها التونسية على رغم تفوقها في أعمالها وكان آخرها «خاتم سليمان»، لكنني بعدما جلست معها تخلصت من هذا الخوف، كما وجدتها متميزة وخلوقة ومثقفة ومجتهدة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.