«تلال» تختتم مشاركتها في «سيتي سكيب الرياض» بتوقيع اتفاقيات إستراتيجية لتعزيز جودة الحياة في مشاريعها    نائب وزير الخارجية يستقبل السفير الأمريكي لدى المملكة    إحباط 3 محاولات لتهريب أكثر من 645 ألف حبة محظورة وكمية من مادة «الشبو»    الحكومة الرقمية تطلق كود المنصات توحيدا للهوية الرقمية    المملكة تدين القصف الإسرائيلي على مدرسة أبوعاصي في غزة    وزير الصحة: 10 % نموي سنوي لقطاع الأدوية بالمملكة    مشاركة عربية قياسية محتملة في أمم أفريقيا 2025 وغياب غانا والرأس الأخضر أبرز المفاجآت    أكثر من 6 ملايين عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أكتوبر 2024    الهيئة العامة لمجلس الشورى تعقد اجتماعها الرابع من أعمال السنة الأولى للدورة التاسعة    شراكة إعلامية سعودية صينية تطلق برامج تنفيذية مع القطاعين العام والخاص    تدشين 3 عيادات تخصصية جديدة في مستشفى إرادة والصحة النفسية بالقصيم    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    مقتل المسؤول الإعلامي في حزب الله اللبناني محمد عفيف في قصف إسرائيلي على بيروت    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد السعودية في الاجتماع البرلماني بدورته ال 29 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية في باكو    انتظام اكثر من 389 ألف طالب وطالبة في مدراس تعليم جازان    "سعود الطبية" تستقبل 750 طفلاً خديجًا خلال 2024م    "وزارة السياحة": نسبة إشغال الفنادق في الرياض تجاوزت 95%    "دار وإعمار" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب جلوبال" بتوقيعها اتفاقياتٍ تمويليةٍ وسط إقبالٍ واسعٍ على جناحها    نمو سجلات الشركات 68% خلال 20 شهراً منذ سريان نظام الشركات الجديد    "المواصفات السعودية" تنظم غدًا المؤتمر الوطني التاسع للجودة    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية (GCAT)    "الأرصاد"سماء صحو إلى غائمة على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    المكسيكي «زوردو» يوحّد ألقاب الملاكمة للوزن الثقيل المتوسط لWBO وWBA    شمال غزة يستقبل القوافل الإغاثية السعودية    «الطاقة»: السعودية تؤكد دعمها لمستقبل «المستدامة»    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    بيولي ينتظر الدوليين قبل موقعة القادسية    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    اختلاف التقييم في الأنظمة التعليمية    المتشدقون المتفيهقون    الإستشراق والنص الشرعي    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    أهم باب للسعادة والتوفيق    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    اكتشاف تاريخ البراكين على القمر    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان الشراكة الإستراتيجية    تجاوز الدحيل القطري.. الخليج ينفرد بصدارة الثانية في «آسيوية اليد»    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    14% نموا في أعداد الحاويات الصادرة بالموانئ    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    ألوان الأرصفة ودلالاتها    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كوابيس المدينة غربة ... واغتراباً
نشر في الحياة يوم 29 - 02 - 2012

لم يتوان شاعر أو كاتب يلوذ بالتخييل عن إدانة المدينة، سواء كانت أسمنتية أم صناعية أم رأسمالية أم ملحية... فالمدينة بتكوينها الحداثي، بالضرورة وبالتعريف، قادرة على وأد الأحلام وانتهاك النضارة والبراءة، فتتحول إلى أرض يباب أو فردوس مفقود أو منشود. تختزن المدن مصائبها وحروبها وكوارثها لتتعملق في توحشها وقدرتها على ابتلاع كل وافد، فيتوه الجديد في زحام وحركة دائمة لا تهدأ إلا بهبوط كارثة جديدة لتعيد المدينة إنتاج الكارثة في شكل مخلب قادر على تمزيق أشلاء التميز مرة أخرى. بسبب هذه البنية المشتركة للمدن، يتولد لدى سكانها الشعور بالاغتراب في المكان والزمان، ويتحول الإنسان إلى آلة لا تتوقف عن العمل نهاراً وحبة رمل وحيدة في الكون مساء. يتضاعف هذا الشعور إذا اقترن الاغتراب بالغربة، الغربة في المكان وفي اللغة اليومية. بهذا الإحساس المكثف بالمدينة يقدم هيثم الورداني مجموعته القصصية «حلم يقظة» (ميريت، 2011). وبمجرد الانتهاء من القراءة يدرك القارئ أن تصنيف الكتاب كمجموعة قصصية ليس وصفاً دقيقاً لهذه المشاهد التي ترسم الذات الهائمة في مدينة برلين، ولكن يبدو أن الأجناس الأدبية لم تجد بعد وصفاً للشكل الذي يقدمه الورداني سوى كلمة «نص» التي لا تعبر عن أي شيء. المجموعة في حقيقة الأمر تصور مشاهد مختلفة تربطها وحدة المكان ووحدة الذات الهائمة على وجهها بحثاً عن مركز وجودي وهمي تماماً.
في المشهد الأول وعنوانه «اليوميات»، ينجح الورداني في رسم نفسية مدينة برلين عبر تتبع مختلف أشكال الغرافيتي، ولأن الغرافيتي معروف باسم «الفن الزائل»، فإن أي بصمة ترسم أو تكتب على الجدران لا تبقى كثيراً، فهناك دائماً من سيسعى الى محوها أو تحريفها أو تغييرها تماماً، كإحساس الغريب المغترب، فالمدينة المغتربة عن ذاتها تشبه إحساس الغريب المغترب عن لغته: «تنبع الطمأنينة التي تمدنا بها اللغة الأم من الوضوح الشديد الذي تسبغه على الحياة اليومية الواقعة في مجالها. أما الحياة في لغة جديدة فتبدو وقد مستها عصا سحرية. لا شيء واضحاً ولا شيء مفهوماً. تنقلب المعاني وتتحقق المعجزات، كأليس السائرة في بلاد العجائب، لا تفهم ما يفعله أهلها، ولا تعرف عماذا يتحدثون» (13). تتحول اللغة مع تتابع المشاهد إلى أداة اغتراب رئيسة، اغتراب عن الذات والآخر، فتؤكد أستير أن «اللغة لا تصلح وطناً، فهى تفرق ولا تربط» (19)، ويؤكد عمر أن «العيش في لغة أجنبية يشبه مشاهدة التلفزيون، تجلس وتتابع ما يدور أمامك وأنت تعرف أنه وهم شبيه بالواقع، لحظة منفصلة تقع على هامش لحظتك الحالية» (15). وفي تصاعد الاغتراب في اللغة والمكان، تبدأ الكوابيس في الزحف على الروح وتتأرجح الرؤية السردية بين المنام واليقظة لتقع مفارقة «حلم اليقظة». مع دخول السرد في هذه المنطقة الفاصلة بين الحلم واليقظة، «هامش لحظتك الحالية»، تبدأ «الأعراض» وربما يكون هذا المشهد هو خط الحدود بين عالمين حيث يحدث «تحور لبعض أعضاء الجسم حتى تقترب من شبيهاتها في مملكة الحيوان» (58)، ويليه مباشرة الولوج الكامل في عالم المنام عبر مشهد «النائمون» الذي هو حلم يقظة متلون بطابع المدينة التي كانت مشطورة نصفين قسراً جراء الحرب ثم التئما قسراً إثر الصلح.
أحلام يقظة
إذا كان الجزء الأول من المشاهد قد أسهب في تقديم «الحوارات» التي أتاحت لشخصيات مختلفة التعبير عن الضياع اللغوي والنفسي في المدينة، فإنّ الكاتب كرس الجزء الثاني من المشاهد لوصف أحلام اليقظة التي تراود هذه الشخصيات. يدرك عمر أنه يقضي الأيام بين «إشباع لا يكتمل ويأس لا يدوم، دون أن يضيرني ذلك. فما بدا أنه عبث لم يكن سوى بوابة مدينة أخرى دخلتها ولم أكن أعلم بوجودها. مدينة غير مرئية، تظهر وتختفي من دون غاية أو معنى، تطفو على سطح المدينة المرئية كحلم يوم شاق» (85). يتراوح الصوت السردي بين عالمين، منزلتين، لا غريب ولا قريب، حقيقي ووهمي، نائم ومستيقظ. تتصاعد الحالة حتى نصل الى مشهد «اللقاءات» الذي يجمع بين صور متشظية من هنا وهناك لا يربط بين شخوصها سوى الاغتراب الكامل «وجه فقد اسمه في زحام المدينة» (118)، ليبدأ شكل من أشكال الأبوكاليبس، من أجل ولادة جديدة. قبيل هذه الولادة كانت المدينة قد اقتاتت على نفوس ساكنيها تماماً حتى حولتهم إلى ماكينات تعمل في ترس رأسمالي ضخم، مجرد اختلاله يعني اختلال كل المربوط به، وقد فرضت هذا النظام الصارم حتى بدا الجميع وكأنه منخرط في تنظيم سري، «كانوا كالأشباح لا أحد يلمحهم. وإذا لمحتهم لا تستطيع أن تميز وجوههم من فرط سرعتهم» (119).
تبقى مشكلة هذا المغترب عن ذاته، الغريب في المكان أنه تآلف جزئياً مع هذا التنظيم السري، فاعتاد العيش بين منزلتين، على الحدود بين الواقعي والوهمي. يدرك أبو حيان -الذي طالما حلم بتنفيذ عملية جهادية- أن «من يهجر موطنه مرة واحدة لا يعود إليه أبداً، فالدنيا تصبح بطولها وطناً له، دار هجرة واسعة» (71). لم يكن حلم اليقظة الكابوسي دافعاً للعودة إلى موطن اللغة الأم، فحتى رائد الفضاء لم يرد العودة، إذ «جزع من أن يترك ما تسرب من ذاته هائماً في الفضاء. كان خائفاً من أنه لن يستطيع أن يملأ الثقب الذي شعر به يتسع داخله عندما يعود» (124). كتب هيثم الورداني كل الأرواح الهائمة في أمكنة مختلفة في حلم يقظة عابر لكنه مقيم أبدي في المدن المشطورة والملتئمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.