محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قبائل تاورغاء تعتذر من سكان مصراتة
نشر في الحياة يوم 25 - 02 - 2012

لندن، بنغازي (ليبيا) - «الحياة»، أ ف ب - قدّمت قبائل تاورغاء اعتذارها إلى سكان مصراتة عن الأضرار التي وقعت في هذه المدينة الساحلية غرب ليبيا خلال النزاع المسلح العام الماضي، كما جاء في بيان لوجهاء تاورغاء في ختام اجتماع عقد في بنغازي، شرق ليبيا.
وأكد الوجهاء الذين اجتمعوا في وقت متقدم الخميس «نعتذر نحن قبائل تاورغاء لإخواننا في مصراتة عن كل فعل ثبتت نسبته لأي شخص من سكان تاورغاء».
وتقع منطقة تاورغاء التي يبلغ عدد سكانها 40 ألف نسمة، بين مدينة سرت مسقط رأس الزعيم الليبي السابق وبين مصراتة التي شارك مقاتلوها مشاركة فعالة في «تحرير» طرابلس واعتقلوا معمر القذافي قبل مقتله في 20 تشرين الأول (أكتوبر).
واتهم مقاتلو مصراتة سكان تاورغاء بالاضطلاع بدور رئيسي في حصار مدينتهم من قبل القوات الموالية للقذافي وباغتصاب نسائهم خلال المعارك التي استمرت أسابيع وكانت اكثر المعارك دموية في الثورة الليبية.
وتابع بيان وجهاء تاورغاء «نؤكد أن أعراض إخواننا في مصراتة هي أعراضنا ودماءهم دماؤنا وأموالهم أموالنا»، داعياً جميع المتهمين بارتكاب جرائم، أياً يكن انتماؤهم القبلي، إلى المثول أمام القضاء «لينالوا جزاءهم». وأضاف البيان «إننا نمد أيدينا ونفتح قلوبنا للمصالحة الشاملة لنبني بلادنا معاً ونسير بها نحو مستقبل زاهر وغد مشرق».
وقد حضر هذا الاجتماع اكثر من ألف شخص، كما ذكر مراسل وكالة فرانس برس، ولا سيما منهم مسؤولون كبار في المجلس الوطني الانتقالي الذي يحكم البلاد منذ سقوط القذافي، ووجهاء قبليون ومهجرون من تاورغاء يعيشون في بنغازي في الوقت الراهن.
وانتقدت منظمة هيومن رايتس ووتش الثلثاء منع السلطات في مصراتة آلاف المهجرين المتهمين بأنهم من أنصار القذافي من العودة إلى منازلهم في قريتين تعرضتا للنهب والسلب من جانب الميليشيات. وتقدر هيومن رايتس ووتش ب 30 ألفاً عدد المهجرين من قبائل تاورغاء.
ودعا الشيخ بكر المهدي الذي يرأس لجنة مصالحة وطنية سكان مصراتة إلى تلقف غصن الزيتون الذي مدته لهم قبائل تاورغاء. وقال إن «اللجنة ترجو الله أن تقبل مصراتة وسلطاتها الحكيمة هذا الشرف الكبير من خلال اختيار السلام والتسامح».
وأضاف أن المجلس الوطني الانتقالي يتحمل مسؤولية «تسريع العملية القضائية لمعاقبة مرتكبي أعمال العنف وتهدئة النفوس وإخماد نار الفرقة».
احتجاز صحافيين بريطانيين
وفي لندن، أفيد أمس أن صحافيين بريطانيين يعملان لمحطة «برس تي في» المملوكة لإيران، اعتُقلا على أيدي عناصر من «كتيبة مصراتة» وهما محتجزان في طرابلس. وأكدت وزارة الخارجية البريطانية اعتقال بريطانيين في ليبيا.
والصحافيان هما المراسل نيكولاس ديفيز والمصوّر غاريث مونتغمري - جونسون الذي قالت شقيقته ميلاني إنها لا تعرف سبب توقيفه وإنها قلقة على مصيره.
وذكرت محطة «برس تي في» أن الصحافيين اعتُقلا مع مواطنين ليبيين وفقدت الاتصال بهم منذ الثلثاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.