وفاة الملحن محمد رحيم عن عمر 45 عاما    مصر.. القبض على «هاكر» اخترق مؤسسات وباع بياناتها !    ترامب يرشح سكوت بيسنت لمنصب وزير الخزانة    حائل: دراسة مشاريع سياحية نوعية بمليار ريال    «موديز» ترفع تصنيف السعودية إلى «Aa3» مع نظرة مستقبلية مستقرة    الاتحاد يتصدر ممتاز الطائرة .. والأهلي وصيفاً    "بتكوين" تصل إلى مستويات قياسية وتقترب من 100 ألف دولار    بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    (هاتريك) هاري كين يقود بايرن ميونخ للفوز على أوجسبورج    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    وفد طلابي من جامعة الملك خالد يزور جمعية الأمل للإعاقة السمعية    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    "الجمارك" في منفذ الحديثة تحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة "كبتاجون    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    فعل لا رد فعل    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل حقاً سقط المهرّج من الذاكرة؟
نشر في الحياة يوم 27 - 01 - 2012

من خلال صوتيْن سارديْن، متوازييْن، يتناوبان على سرد مشاهد ووقائع من «رواية العائلة»، وهما صوت الابن حسن، المجنّد في حرب الصحراء،المفتون بالتمثيل وكتابة سكيتشات ساخرة؛وصوت الأب بلوط مهرج الملك،المصاحب له في لحظات الجد والابتذال، تنتسج خيوط رواية يوسف فاضل الأخيرة «قط أبيض جميل يسير معي» (دار الآداب،2011). وهي رواية تنطلق من الخاص والذاتي لتُلامس قضايا عامة، منغرسة في صلب تكوين المجتمع المغربي الحديث، مُستظلة بطقوس «المخزن» العتيق. وإذا كان الصوتان الساردان يتقاطعان من حين لآخر بحُكم القرابة العائلية، فإن كل واحد منهما ينقلنا إلى كوْن ٍتخييلي مُغاير،إذ نُطلّ من خلال محكيات الأب المهرج على عالم السلطة العليا في البلاد وعلى ما يُلازمها من طقوس ضاربة بجذورها في نظام المخزن الموروث والمُستحدث ، وكاشفة للنزوات المولوية التي تشكل جزءاً من الهيبة المصطنعة التي تضفي غلائل التقديس على وظيفة السلطان وحُرمته في أعين الرعية .
في المقابل، ينقلنا صوتُ الابن حسن إلى فضاء الصحراء حيث يتوجّب عليه قضاءُ مدة التجنيد الإجباري، بعيداً من زوجته زينب التي تحترف الغناء في أحد كباريهات مراكش ؛ بينما هو يمضي الوقت والأيام رفقة المجندين:إبراهيم وَمحمد علي وَنافع وَ البركادي عمر، وجميعهم يأتمرون بأوامر الجنرال رويشة، المنشغل بمعصرة الزيتون وفلاحة الضيعة وإرضاء نزوات ابنته جمانة، المدللة ... فضاءان مختلفان، إذاً، يؤطران السرد، ورؤيتان متباينتان عند كل واحد من السارديْن .لكن هذا الإطار الخارجي المُشكّل ل «حاضر» الرواية،تخترقه ارتدادات واستحضارات ترسم ملامح من مسار حياة الأب والابن، عبْر سردٍ استرجاعي ينطلق من الحاضر إلى الماضي .
صورة الأب
على هذا النحو،نتعرف إلى المنبت المتواضع للأب وارتقائه من منشّط حلقةٍ في ساحة جامع الفناء ،إلى مهرج في البلاط الملكي ،ونعلم أنه هجر زوجته الأولى وابنته فضيلة وابنه حسن،ليتزوج من عزيزة الشابّة التي نجحت في «ترْييشه « وطرده من بيتها ،فلا يجد مفراً من العودة إلى بيت الزوجة الأولى حيث يلفظ أنفاسه الأخيرة مشلولاً. ويحكي لنا الابن عن تجربته مع الوحدة والشعور باليُتم منذ انقطع الأب عن زيارة العائلة، وعن تعلقه بفنّ التمثيل وكتابة السكيتشات الساخرة،»الملتزمة»، التي تنتقد الحكومة الرشيدة وتُسفّهُ منجزاتها المزعومة... ويتوقف عند لقائه المنقذ مع زينب ، ذات مساء،في أحد المسارح حيث قدم هو مشهداً مسرحياً ساخراً، وغنّتْ هي أغنية لأم كلثوم. منذ ذاك،لم يعد حسن يلتجئ إلى البئر ليُناغي الضفادع محتمياً من الوحدة واليُتم الداخلي. أصبح حب زينب بمثابة أفق للتعالي(ترانساندانس)،يُضفي على حياته معنىً ويسنده في مواجهة تجربة التجنيد الصعبة .
لكن أهمية « قط أبيض جميل يسير معي» لا تتمثل في الأحداث والشخصيات وتشبيكاتها المتفرعة، بقدر ما هي ماثلة في الصنعة وطبيعة التخييل، وتحقيق درجة عالية من النثرية التي اشترطها ميخائيل باختين صفة أساسية في تحقيق كتابة الرواية المُنضوية تحت نماذج الخط الروائي الثاني المُنبنية على الحوارية والتعدد اللغوي والصوتي، والمُتحدّرة من سلالة «دونكشوت» وَ «ترسترام شاندي».
وكما هو معلوم،فقد حلل باختين دور المهرج والمحتال والأبله،وأوضح كيف أن حضور مثل هذه الشخصيات في رواية ما، يحمل إليها ما يسميه «الأليغوريا النثرية « أوْ « المجاز النثري « . وبالفعل،تتميز رواية « قطّ أبيض...» بنثْريةٍ خاصة تستند الى أليغوريا محورُها شخصيتا الأب المهرج والابن الممثل،وما ينطويان عليه من مرموزية ذات أبعاد موغلة في طبقات التاريخ. نتيجة لذلك ، تُنتج هذه الأليغوريا المُركّبة متخيّلاً مزدوجاً يُحيلُ على قيم اجتماعية وأخلاقية مُتضادّة.
وهذان البُعدان، التهريجي الكاشف وَالكوميدي الساخر، يُكسران تلك الحواجز المصطنعة،المقصودة،التي تنصبها الإيديولوجيا الماضوية لكي تفصل بين القصر الملكي ورموزيته وطقوسه ، وبين الساحة العمومية الشعبية التي تُعايش الواقع المباشر ومباذله، وتُقرّب المسافة بين العالم الملموس المُمَثَّل، والعالم التخييلي المُمثِّل له . ومن خلال هذا التمثيل الفني الذي أنجزه الكاتب، تلاشى أوْ كادَ،ذلك التباعُد المصطنع بين الواقع والكوْن التخييلي .
والجانب الآخر المشخّص للمجاز النثري في الرواية،هو الصوغ اللغوي عند يوسف فاضل وقدرته على توظيف نثرٍ تخترقه مستويات عدة من لغة لها مرجعية متباينة، تتميز بتركيبٍ للجمل القصيرة المازجة بين الوصف والسرد، والمُستوحية ضمناً لِلُغةِ الكلام،والمشتملة على إشراقات شعرية متحدّرة من نثرية اللغة ونثرية الحياة على السواء . ويمكن أن نلاحظ في هذا المجال،أن الكاتب قد وظف أحياناً، مصطلح « اللافهْم «الباختيني ليكشف جوانب مستورة من حيوات بعض الشخوص، على نحو ما نجد في حديث حسن المُجنّد عن الجنرال بوريشة ، المستفيد من حرب الصحراء والمُتاجر بالأسلحة والبشر... فهو من طريق جُمَلٍ استفهامية تصطنع السذاجة والبلاهة، ينبش مناطق تمسّ المُخبّأ من حياة الجنرال .
وما يسهل هذا التوظيف، كوْنُ اللاّفهْم يرتبط بشخصيات المهرج والممثل والأبله وما شابهها من الشخصيات المؤثرة في الخطاب الروائي القديم والحديث ، على نحو ما حلل باختين : « إن مزج اللافهم والفهم والبساطة والبلاهة والسذاجة والذكاء، هو ظاهرة مألوفة في النثر الروائي، ونموذجية بطريقة عميقة . ويمكن التأكيد أن هذا المظهر من اللافهم والبلاهة النوعية(المقصودة)،يكاد يحدد دائماً وعلى نطاق واسع تقريباً، نثرَ الرواية المُندرج في الخط الأسلوبي الثاني» (الخطاب الروائي، ص140)
النثر والتخييل
ويمكن أن نضيف عنصراً آخر أسعفَ على إنجاز هذه النثرية العميقة في الرواية،وهو عنصر التخييل الذي أطلّ منذ الفصل الأول ليجعل الحلم مُفتَتحاً للفعل قبل أن يرتدّ إلى تبويء الواقع وتفاصيله المكانة الأولى. لكن تقاطُع حلم حسن بحلم أبيه بلُّوط هو نوع من المفارقة التي تجعل الابن ينتقل من الحلم إلى الواقع، والأب يُفارق واقع الحلقة والفقر إلى حلم البلاط والثراء والسلطة. وهذه السّمة توحي للقارئ بإحساس « كما لوْ :comme si «، أي تُولّد لديه انطباعاً بأن النص ومحكياته يقعان في مستوى البيْنَ بيْن، وتجعل اللغة محررة من المنطق العقلاني . ويتجلى ذلك في تلك الخرجات الشعرية التي تنبثق من حين لآخر، مثل حديث حسن عن الضحك بوصفه علاجاً ناجعاً للجنرال، وأيضاً مثل وصف اللحظات الأخيرة للغزالة التي اصطادها المجنّدون لابنة الجنرال المدللة .
في غمرة هذه الأحداث والشخصيات والتيمات التي تلتقط قدْراً كبيراً من تجليات حياة المجتمع المغربي في العقود الأخيرة، لم ينس يوسف فاضل أن ينسج برهافةٍ ونثرية شعرية، علاقة حبّ قوي تَرعْرَعَ في قلب حسن المُجنّد ، اليتيم، الذي أحب الحياة من أجل زينب؛ لكن « قلوب الحجر» المُتعيّشين على اعتناق الإيديولوجيات وتطليقها وفق الأهواء، لم يسمحوا له بأن ينعم بعشقه لزينب. ومن ثم تلك النغمة الأسيانة التي تُدثر صوته كلما تحدث عنها : « تمشي وتجيء كأنما هالة ضوءِ تطوف أرجاء البيت . ها هي تضع الإبريق على النار، أو تملأ كأس ماء. ها هي تمشط شعرها. ها هي تفتح باب المطبخ بأناملها الرقيقة . تغرورق عيناي بالدموع وأنا أدرك أن الحياة التي أزهرتْ في محيطي تُهدد بأن تتلاشى . تأتيني الدموع بسهولة «.ص82 .
تمكّن يوسف فاضل،في هذه الرواية،من استثمار ظاهرة المهرج والملك،المرتبطة بطقوس السلطة في المغرب لينسج رؤية مزدوجة ،تجسد المسافة الفاصلة بين عالميْن: عالم الأب البطريركي الحامل عقلية السلطة المخزنية، وعالم الابن المتمرد الذي يجرؤ على الرفض،ويتعلق بالحب داخل مجتمع لا يُبالي بعواطف الفرد .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.