من السهل ان توضع رغبة خالد مشعل في الاعتكاف عن قيادة حركة «حماس»، في خانة العدوى الديموقراطية التي تصيب العالم العربي حالياً، والتيارات الاسلامية فيه بوجه خاص، والتي تُعتبر حركة «حماس» ابنتها المدللة. فهذه العدوى التي اصابت المواقف السياسية ل «حماس» منذ بداية فصل الربيع السياسي عند العرب، فصار ما كان محرماً في الماضي حلالاً اليوم، هي ذاتها كما يبدو التي تدفع «ابو الوليد» الى سلوك خيار العودة الى مؤسسات الحركة، اي الى الخيار الديموقراطي، وهو الذي يدير «حماس» منذ 16 سنة من غير ان يسأل او يسأله احد عن هذا الخيار. إنها في اقل الافتراضات دعوة لمؤسسات الحركة الى استفتاء داخلي علني على تجديد ولايته، بهدف الحصول على الإجماع، في مقابل التجديد السري الآلي الذي كان يحصل في السابق. غير ان ما تمر به «حماس» هو اكثر من نقاش على شخصية القيادة الجديدة. انه نقاش على التوجه المستقبلي والخيارات المتاحة تحت ضغط التغييرات الحاصلة على الساحة العربية، والتي تمثل الساحة الفلسطينية انعكاساً لها. فما كان متاحاً ل «حماس» في الماضي، في الفترة التي ميزت قيادة خالد مشعل لها، لم يعد متاحاً اليوم. لا دمشق اليوم هي دمشق عام 1996 عندما تولى مشعل رئاسة المكتب السياسي في «حماس»، ولا غزة هي نفسها بعدما فرضت عليها اسرائيل هدنة في اعقاب عدوان العام 2009، بات خرقها بالغ الكلفة. ولا لغة الصراع هي اللغة التي كانت رائجة ايام كانت المقاومة الاسلامية تجاهر بالممانعة والمقاومة سبيلاً وحيداً للتحرير. اللغة اليوم هي لغة اتجاه الى المصالحة مع حركة «فتح» بعد سقوط كل مبررات الخلافات السابقة على التوجهات الاستراتيجية. ف «حماس» لم تعد في ظروفها الحالية قادرة ان تعيّر ابو مازن ب «الاستسلام»، وهي التي تنأى قيادتها في غزة بنفسها عن اي صاروخ يتم توجيهه ضد الاحتلال، ولو ادى الى خدوش بسيطة في رمال الحدود. على ضوء ذلك، يمكن فهم المواقف الاخيرة لخالد مشعل التي يدعو فيها الى تأييد «المقاومة الشعبية السلمية» والاستعداد ل «منح فرصة» للمفاوضات مع اسرائيل، وهي مواقف اقل ما يقال فيها انها تمثل انقلاباً جذرياً في نهج الحركة التي كانت تعتبر كلام قيادة «فتح» عن فرص المفاوضات بمثابة خيانة وطنية. اكثر من ذلك، تنقل مصادر فلسطينية في قطاع غزة عن النقاشات التي دارت أخيراً داخل «حماس» ان مشعل كان من الذين أشادوا ببراغماتية الاحزاب الاسلامية في تعاطيها مع التغييرات في المنطقة، وعلى الاخص في تجربتي تونس ومصر، ومن الداعين الى خطوات اكثر جدية لتحقيق المصالحة مع «فتح» ومع ابو مازن، وهي المصالحة التي يبدو ان حرص قادة «حماس» في غزة على المحافظة على مكاسب حالة الانقسام الراهنة هو ما يعطلها، لا اكثر ولا أقل. غير انه لا يمكن الحديث عن رغبة «ابو الوليد» في الاعتكاف من غير الاشارة الى ما تتداوله الأنباء عن خلافات بينه وبين القيادة السورية في الآونة الاخيرة، تحت تأثير الاحداث فيها. وما ينقل ايضاً عن محاولات ونصائح من جانبه الى هذه القيادة لم تلقَ آذاناً صاغية. حتى ان هناك من يتحدث عن ابواب قيادية مغلقة في وجهه في العاصمة السورية. وإذا اضيف كل ذلك الى اشادات مشعل بنجاح الثورات في العواصم الاخرى، يصبح منطقياً الاستنتاج ان رغبته في الاعتكاف في هذه الآونة هي اكثر من ميل طارئ الى اعتماد النهج الديموقراطي داخل «حماس».