البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاقتصاد المصري قد يسجل 5 في المئة نمواً
نشر في الحياة يوم 06 - 07 - 2009

القاهرة - رويترز - أكد وزير المال المصري يوسف بطرس غالي ان هدف مصر للنمو الاقتصادي في السنة المالية 2009 - 2010 سيظل عند 4.5 في المئة لكنه قد يقترب من خمسة في المئة. وقال إنه يتوقع عجزاً في الموازنة بنسبة 8.5 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي في السنة المالية 2009 - 2010 التي بدأت أول تموز (يوليو). وأضاف أنه يرغب في خفض عجز موازنة مصر إلى ثلاثة في المئة بحلول عام 2015 متأخراً بذلك ثلاث سنوات عن التوقعات السابقة. وتفيد وزارة المال بأن الاقتصاد المصري نما نحو 4.7 في المئة على أساس سنوي في الربع الثالث من السنة المالية 2008 - 2009. وبمقارنة، كان معدل النمو 4.2 في المئة في الربع الثاني، ما ينبئ، بحسب تقرير وزارة المال، بأن معظم قطاعات الاقتصاد استأنفت النمو على رغم التباطؤ العالمي. وكانت هذه المعدلات الأعلى في قطاعي الاتصالات والتعدين.
وكان بطرس غالي قال في أيار (مايو) الماضي ان النمو الاقتصادي قد يصل إلى معدل سنوي مقداره 4.5 في المئة في الربع الثاني من 2009. ويقول محللون ان النظام المالي المصري يتمتع بسيولة وافرة ما يساعد أكبر بلد عربي من حيث عدد السكان على اجتياز أزمة الائتمان العالمية بسلام. لكن تباطؤ الاقتصاد العالمي نال من مصادر مهمة للدخل مثل السياحة وإيرادات قناة السويس وصادرات النفط والغاز وتحويلات العاملين في الخارج.
الى ذلك، رأى هنري غييمان، العضو المنتدب ل «بنك كريدى أغريكول مصر»، أمس ان «الثقافة المصرفية المتحفظة» في مصر ساهمت في حماية المصرف من أسوأ آثار التباطؤ العالمي ورجح ان يشجع إصلاح متوقع للوائح على نمو الائتمان. وقال ان المصرف الذي يمارس نشاطاته في مصر منذ عام 2001 ويملك حصة مقدارها اثنان في المئة من السوق تأثر تأثراً طفيفاً من جراء أزمة الائتمان وشهد بعض التباطؤ في نشاط الإقراض.
وقال: «نعم هناك تأثير تشعر به في الأساس قطاعات مثل المنسوجات والسياحة والسيارات والعقارات إلى حد ما... وبعد هذه الصدمة، بدأ الناس ينظمون أنفسهم ويباشرون العمل مرة أخرى». لكنه أضاف: «من الواضح ان الأزمة العالمية... كانت إيجابية، إذ لا توجد منتجات غريبة في السوق، واللوائح شديدة الاحكام، ما ساعد على حماية القطاع المصرفي المصري».
وتأسس «بنك كريدي أغريكول مصر» نتيجة اندماج «بنك كاليون مصر» مع «البنك المصري - الأميركي». ويملك «كريدي أغريكول» نسبة 60 في المئة من المصرف، بينما تحوز «مجموعة منصور والمغربي»، وهي شركة مصرية متعددة النشاطات حصة مقدارها 20 في المئة ويجري تداول النسبة المتبقية في البورصة المصرية.
وقال غييمان إنه بعد اندماج المصرفين كانت نسبة القروض إلى الودائع 22 في المئة ومنذ ذلك الحين نمت إلى 38 في المئة. وأضاف: «بلغ معدل نمو القروض 50 في المئة في 2008. قد يبدو ذلك مرتفعاً جداً، لكننا في الحقيقة بدأنا من قاعدة منخفضة». وأضاف أنه يتوقع ان يتضاعف نمو الخدمات المصرفية للأفراد في غضون خمس إلى ست سنوات، إلا ان هذا النمو تباطأ في الشهور الأولى من 2009.
ولفت إلى ان نسبة القروض الشخصية لا تتجاوز 20 في المئة من إجمالي عمليات الإقراض في المصرف، مضيفاً ان «المخاطرة مصدر قلق رئيس إذ ان التوسع في محفظة القروض من طريق أنتج ديوناً متعثرة هو أمر نرغب في تجنبه». وقال: «نحن هنا للأجل الطويل. لا نرى أي سبب يدفعنا لتحمل أخطار غير ضرورية. لا تزال هناك منتجات وقطاعات كثيرة نريد اختبارها».
وتوقع غييمان ان يحدّث البنك المركزي الهيكل التنظيمي خلال شهور من أجل تشجيع استمرار النمو وبخاصة في قطاعات التجارة والتمويل العقاري وبعض عمليات سوق رأس المال.
ويقول محللون ان نسبة المصريين الذين لديهم حسابات مصرفية تتراوح بين 10 و15 في المئة من عدد السكان البالغ 77 مليون نسمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.