يجد الكثير من المرضى وذويهم ملاذهم وضالتهم في بلدة سميراء، لكونها تزخر بكثير من المعالجين الشعبيين أو المداوين بالأعشاب والكي، سواء يئسوا من الطب الأصيل أو لم ييأسوا، خصوصاً أن هؤلاء المداوين يتمتعون بخبرات طويلة تصل إلى 20 سنة، وبسمعة طوت أرجاء المملكة ودول الخليج، ليأتوها من كل الأمكنة بغية الشفاء من أمراض قلما وجدوا لها علاجاً عند الأطباء. وذكر المعالج أبو سالم (61عاماً) ل«الحياة» أن الكثير ممن يشتكون من آلام الظهر، أو أعراض الانزلاق الغضروفي هم في الغالب ممن يتطلب منهم عملهم جهداً حركياً، أو من يتعرضون لحركات جسمانية لم يعتادوا عليها من قبل، ويحملون أجسامهم ما لا تطيقه في أوقات مفاجئة، أو بسبب زيادة في أوزانهم، ما يسبب ضغطاً على منطقة أسفل الظهر، وإحداث آلام مستمرة يشكو منها المرضى باستمرار، ما يعرضهم لما يعرف بالانزلاق الغضروفي أو (الدسك)، لافتاً إلى أن التيارات الهوائية الباردة التي تضرب الرأس هي المسؤول الأول عن الإصابة بمرض العصب السابع (أبو وجه)، الذي هو عبارة عن كسل في الأعصاب، وشلل مؤقت لها. وأضاف أنه يستخدم «الفصد» في الرأس لعلاج مرضاه، وقال: «بعد أن أنتهي من تحديد مكان الألم أقوم بتشريطه وأتابع الحالة، وغالباً ما يعرق الشخص أثناء خروج الدم، مشيراً إلى أنه لا يتقاضى أجراً مقابل علاج مرضاه، وأن عمله يبتغي من خلاله مرضاة ربه، وأن هناك الكثير من المرضى يقصدونه من خارج المملكة طلباً للعلاج. عفراء الجلعود (65 عاماً) التي امتهنت الطب الشعبي، وتخصصت في علاج أمراض النساء منذ أكثر من 20 عاماً، تؤكد أنها نجحت في علاج حالات عقم كثيرة لنساء كن قد فقدن الأمل في الإنجاب، باستخدام علاج شعبي يعرف ب«اللبخة»، وهي مجموعة من الأعشاب توضع على الرأس، وتربط لمدة خمس ساعات ثم ترفع بحسب الحالة. وحول توصلها لعلاج التهاب الكبد الوبائي B، قالت: «نعم أعالجه من خلال وضع كمية من الماء (لتر ونصف)، وإضافة ربع كغم من الدباغ تقريباً، ويستحسن إضافة الدباغ بعد غليان الماء، والدباغ يستخرج من شجر العرن، ويستخدم لدباغة الجلود، ويترك هذا الخليط لمدة تقارب نصف الساعة على النار، وبعد إطفاء النار يترك الدباغ حتى يبرد قليلاً، ويوضع فيه رغيف من خبز الدخن حتى يتشبع بالدباغ، ومن ثم يخرج الرغيف ويؤكل». وأضافت: «أما الدباغ فيصفي الماء عن طريق «صفاية»، ويترك حتى يبرد ثم يشرب منه مقدار كأس كبير في الصباح على الريق وأخرى في المساء، مع ضرورة أن يستعمل أثناء فترة العلاج العسل الذي يضاف إليه كمية كبيرة من الثوم وحبة البركة ،ويخلط ويؤخذ منه ملعقة في الصباح وأخرى في المساء عند النوم، ويجب أن يتبع المريض حمية عن الدسم والشاي والقهوة وبقية الأطعمة، ويتناول فقط في كل الوجبات كمية من الدخن مع زيت الزيتون، ويستمر العلاج والحمية لمدة أربعة أسابيع ثم يشفى». مرزوقة الحربي (75 عاماً)، كشفت أن أهالي سميراء سابقاً استعملوا الأعشاب للتداوي، واكتسبوا من خلال ذلك خبرة عريضة نتيجة تجربتهم الطويلة وكذلك الكي، من خلال قطعة قماش تحرق ويكوى بها المريض وتسمى (عطبة)، أو عن طريق قطعة من الحديد توضع على النار وتسمى (المخطر أو الخلال) يكوى بها المريض، وغالباً يستخدم الكي لعلاج حالات البرد والمسمى (الخشة)، وآلام العظام والكحة والربو. أما الملدوغ، فذكرت أن من يصاب بلدغة عقرب أو أفعى يعالج عن طريق جرح العضو المصاب بآلة حادة، كموس أو خنجر، حتى تنزل كمية من الدم من العضو المصاب، بعدها يكوى الجرح بآلة حديدية ساخنة، ويربط المكان الملدوغ ربطاً محكماً، حتى لا يتسرب السم إلى الجسم، ويعطى الملدوغ من نبات الرمرام. وأشارت إلى أنه في الماضي كان يعزل الشخص المصاب بعيداً عن الناس كي لا ينقل المرض إليهم عن طريق العدوى، خصوصاً المصاب بالجدري و«المولية»، وهي المعروفة بالطب الحديث بالزائدة الدودية، إذ كان المصاب بها يموت بسبب انفجارها داخل جسمه. وأضافت أن الطب الشعبي نجح في معالجة أمراض العيون عن طريق الكحل (الأثمد)، وأن أكثر أمراض العيون شيوعاً في سميراء في السابق ما يسمى «جليجل»،.