هُويّتك الآن! تعليقاً على مقال الكاتب صالح الفوزان، المنشور الأحد «18 كانون الأول (ديسمبر) 2011»، بعنوان: «وما تَدري نفسٌ بأي أرضٍ... «تُولَد»! - قد لا تهمني احتمالات هويتك قبل 33 عاماً، وما كان يمكن أن تكون في حينها، بقدر ما يعنيني ما أنت عليه الآن، كاتب رائع تزرع الدهشة بين كل حرف وحرف، وترسم الجمال في بستان الكلمة، وكلي ثقة أن إخوانك في الميلاد من كل جنس ولون يشاطروني الإعجاب ويفتخرون بأخيهم، وإن لم يفهموا مقالتك. مشتاق حسين لكِ الله! تعليقاً على مقال الكاتبة سوزان المشهدي، المنشور الأحد «18 كانون الأول (ديسمبر) 2011»، بعنوان: «استغاثة «أُمّ». - استوقفتني خمس معطيات، أولها: طول مدة المعاناة (ثماني سنوات)، وثانيها: أن الأم غريبة، وثالثها: إكراهها للتنازل عن المال (المؤسسة والبيت)، ورابعها: الحكم للأخ (غير الشقيق) بحضانة البنات من دون أمهن، وخامسها: قطع أغلظ روابط الرحم (بترحيل الأم). صدق رسول الله، فما أكرمهن إلا كريم وما أهانهن إلا لئيم. فإن كانت الذي عوملت به هذه الأم هو عين عدل الإسلام وشرعه، فأين رحمته ورفقه بالقوارير؟ بل وأين إكرامه للنساء الذي توفي نبيه وهو يوصي بهن. لك الله يا مظلوم، فهو سامعك من دون نداء، وناصرك من دون الخلق، فأعظم الرجاء، وإن طال ليل دنياك، فأبشر بيوم آخرتك، يوم يخزي الله الظالمين: «قفوهم إنهم مسؤولون». صلاح الدين يوسف أوهام تعليقاً على مقال تمارا منصور «الأقليات العربية ... موسم الهجرة إلى الشمال؟» (الحياة 15/12/2011) - توصل الهواجس الناجمة عن غياب الفكر المنطقي والتحليل الدقيق للماضي والحاضر العقل الى استنتاجات وأوهام. أنا لا أعتقد أن الديكتاتورية «العلمانية» هي التي كانت حامية للأقليات لأن هذه متأصلة في البلاد متل بقية الناس. فادي صدّيقي 3 نقاط تعليقاً على مقال منير الخطيب «القوم الأكثري والأقليات (الدروز نموذجاً)» (الحياة 16/12/2011) - أوافق الأستاذ منير على سرده للقصه وتحليله للتاريخ العربي السوري الحديث، ولكن حبذا لو تطرق إلى الوضع الحالي في سورية وموقف النظام من الأكثرية والتعامل مع الفئه البورجوازية والتجارية منها كونها المحرك الأساسي للأكثرية. وما دام البورجوازيون وأصحاب الأعمال في كل من حلب ودمشق يراهنون على النظام ستبقى الأكثرية رهينه المحبسين (المال والسلطة) بينما يحاول النظام تخويف الأقليات من الأكثرية، وبهذا نراه يتصرف كالدول المستعمرة كما حدث في العراق ويحدث في فلسطينالمحتلة. نصري عبيد الغاز والصراع تعليقاً على موضوع عماد فوزي شعيبي «الصراع على الشرق الأوسط: الغاز أولاً وأخيراً» (الحياة 15/12/2011) يحاول المقال تغطية مواضيع شتى وكبيرة جداً، ولكنه يخفق في امرين اساسيين هما: عدم إلمام الكاتب بالحقائق التاريخية وسرد ما يراه من زاوية ضيقه جداً على انها حقائق تاريخية كما جاء في السبب الذي ادرجه في انهيار الاتحاد السوفياتي، والامر الثاني هو ادخال الحابل بالنابل مما شتت مفهوم اللعبة الاستراتيجية الكبرى للطاقة. مهند العبد المطلب حقوق تعليقاً على تقرير «ليبيا تعد بإبلاغ المحكمة الجنائية نتائج تحقيقاتها في ملابسات مقتل القذافي» (الحياة 17/12/2011) - لا شك في أن مقتل القذافي يعد جريمة حرب، لأن النفس البشرية لا تهان، ولاسيما المسلمة، ولو كانت مجرمة. كما أن أسير الحرب لا يُقتل بهذه الطريقة ومن دون محاكمة. هذا انسان مسلم وله حقه. أما بالنسبة الى سيف الاسلام فيكفيه ما به من مصائب كقتل أبيه وإخوته وابتعاد امه وقطع أصابعه وهمّ الأسر. وفوق هذا سقوطه من الحكم. أتمنى أن لا ننسى حقوقهم الانسانية والاسلامية. سعيد السعدي