محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فرار 13 «قاعدياً» من سجن عدن وتفريق اعتصام ل «الحراك الجنوبي»
نشر في الحياة يوم 13 - 12 - 2011

استفاقت أجهزة الأمن اليمنية في محافظة عدن (جنوب) صباح أمس على واقعة فرار مدوية لستة عشر سجيناً من السجن المركزي في منطقة المنصورة بينهم 13 ينتمون إلى تنظيم «القاعدة» وتجري محاكمتهم في قضايا إرهابية.
ومن أبرز الإرهابيين الفارين غودل محمد صالح المتهم بالهجوم على مبنى الأمن السياسي في عدن قبل نحو عام، والأخوان رائد وعلي صالح المتهمان بتفجيرات نادي الوحدة الرياضي في عدن أواخر العام الماضي قبل تنظيم بطولة «خليجي 20»، وبسام السيد المتهم بأعمال قطع طرق وقتل في منطقة الحبيلين بمحافظة لحج المجاورة، وإبراهيم وحيد المتهم بقتل ضابط استخبارات في لحج، بالإضافة إلى عدد من المتهمين باغتيال ضابط في أمن عدن وعمليات تفجير واغتيالات متفرقة في المحافظات الجنوبية، وهم وليد ناصر العولقي ومنير شائف وفتحي منصور عباس ونصري محمد صالح ونجيب عبده حفص وخالد دبوان وعلاء جعفوف.
وأكدت ل «الحياة» مصادر أمنية في عدن أن معظم الفارين من الصف الثاني في «القاعدة» وتوكل إليهم عادة مهمات تنفيذية، مثل الاغتيالات وزرع المتفجرات واقتحام مصارف وسرقتها ومهاجمة سجون ومراكز أمنية لتحرير موقوفين.
ولفتت إلى أن الفرار جرى عبر نفق حفره السجناء تحت السور الخارجي للسجن الكبير، ويمتد ما بين 25 و 40 متراً بفتحة قطرها نحو متر تقريباً، مشيرة إلى أن فريقاً مختصاً من وزارة الداخلية يجري تحقيقاً واسعاً على أعلى مستوى، وأنه تم توقيف عدد من الضباط والجنود في السجن المركزي بعدن على ذمة التحقيق.
يذكر أن اليمن شهد عمليات فرار متكررة لسجناء من «القاعدة» كان آخرها فرار 62 عنصراً بينهم محكومون بالإعدام من سجن المكلا المركزي في محافظة حضرموت (جنوب شرق) منتصف حزيران (يونيو) الماضي، في حين حصلت واقعة الفرار الأشهر مطلع شباط (فبراير) 2006 عندما تمكن 23 عضواً بينهم قياديون من الفرار من سجن الاستخبارات في صنعاء عبر نفق أيضاً.
من ناحية أخرى، اقتحمت قوات الأمن اليمنية وقوات من الجيش في ساعة مبكرة من فجر أمس ساحة العروض في حي خور مكسر بوسط مدينة عدن، وقامت بإخلائها من محتجين ينتمون إلى جماعات «الحراك الجنوبي» الانفصالية، بعدما نصبوا فيها خياماً للاعتصام مساء أول من أمس.
وقالت مصادر محلية وشهود أن آليات الأمن والجيش اقتحمت الساحة بالقرب من بوابة إدارة أمن محافظة عدن، وسط إطلاق نار كثيف، وفرقت المعتصمين مستخدمة قنابل الغاز المسيلة للدموع وخراطيم المياه. وأضافت إن سيارات إسعاف شوهدت متوجهة إلى الساحة لكن لم يتأكد سقوط ضحايا. وكان الانفصاليون رفعوا على الخيام أعلام دولة الجنوب السابقة وصور الرئيس الجنوبي السابق علي سالم البيض، ورددوا عبر مكبرات صوت هتافات تدعو إلى انفصال الجنوب عن الشمال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.