«الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    التزامات المقاولين    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مواجهة جديدة مع الجمهوريين حول زيادة الضرائب ومخصصات العاطلين من العمل
نشر في الحياة يوم 11 - 12 - 2011

واشنطن - ا ف ب - يخوض الرئيس الأميركي باراك اوباما وخصومه الجمهوريون مجدداً، سباقاً مع الزمن لتفادي أي زيادة للضرائب عام 2012، موعد الانتخابات الرئاسية. ويؤكد كل فريق انه يملك المفتاح لتحقيق انتعاش اقتصادي قبل احد عشر شهراً من موعد الانتخابات الرئاسية. ومن بين المواضيع التي يتواجه عبرها الطرفان، تمديد التخفيضات الضريبية عن الطبقة الوسطى وتوسيع مخصصات البطالة، وهما إجراءان ينتهي العمل بهما في 31 من الشهر الجاري.
وأكد اوباما أنه مستعد لإبقاء الكونغرس منعقداً والتخلي عن عطلته التقليدية في ارخبيل في هاواي، مسقط رأسه، من اجل الحصول على تنازلات من خصومه الذين يمثلون الغالبية في مجلس النواب. وأوضح أن تمديد العمل بالتخفيضات الضريبية للطبقة الوسطى سيساعد على تحفيز الاقتصاد وتقليص البطالة، في وقت تظهر فيه إشارات ايجابية عن سوق العمل. إلا أن الجمهوريين يرفضون التمويل المقترح لهذا التدبير الذي يعني تزايد الضغط الضريبي على الأكثر ثراء.
وفي حملته لإعادة انتخابه في تشرين الثاني (نوفمبر) 2012، يطرح اوباما نفسه مدافعاً عن الأميركيين من الطبقة الوسطى، ولا يتوانى عن التأكيد بأن خصومه «يريدون العودة إلى السياسة التي تستنزف الطبقة الوسطى منذ زمن بعيد». ويتواجه الطرفان أيضا حول تعيين مسؤول لهيئة جديدة مدافعة عن حقوق المستهلكين، يُفترض أن تشكّل ثقلاً موازياً لتجاوزات «وول ستريت». ويبدو أن إستراتيجية اوباما تُعطي ثمارها، إذ وضع الجمهوريين في موقف صعب من خلال مطالبتهم بشرح معارضتهم لخفض الضرائب عن كاهل 160 مليون أميركي، بينما نجحوا قبل عام في تمديد مزايا ضريبية للأكثر ثراء موروثة من عهد الرئيس السابق جورج بوش الابن.
لكن الجمهوريين اقترحوا التوفيق بين هذا الملف وبين إنشاء خط انابيب يُفترض أن يربط الولايات المتحدة بكندا، لكن إدارة اوباما أرجأت أخيراً أي قرار يتعلّق بهذا المشروع المثير للجدل، إلى العام 2013، أي بعد الانتخابات الرئاسية.
وهدّد الرئيس باستخدام حقه في النقض خلال تصويت مجلس النواب غداً على مجموعة كهذه من مشاريع القوانين. ووعد الديموقراطيون، الذين يهيمنون على مجلس الشيوخ، بعرقلة نص كهذا، على رغم تلميح نائب ديموقراطي قريب من اوباما إلى إبقاء باب التفاوض مفتوحاً. وقال رئيس كتلة البرلمانيين السود في المجلس ايمانويل كليفر أول من أمس: «الرئيس جدي، لكن في السياسة يحاول كل طرف انتزاع أفضل تسوية ممكنة».
وبغض النظر على نتيجة التصويت، فان العد العكسي قبل انتهاء العمل بإجراءات تخفيضات الضرائب ومخصصات البطالة قد يتسبّب بفترة ترقّب جديدة اعتادت عليها واشنطن منذ أن اضطر اوباما للتعايش مع الجمهوريين بعد فوزهم في الانتخابات التشريعية نهاية عام 2010. وشهد تموز (يوليو) الماضي مواجهة شرسة حول رفع سقف الدين، وأخرى في نيسان (ابريل) حين تم التصويت على تمويل الحكومة في اللحظة الأخيرة، في حين توصّل الطرفان إلى تسوية حول الموازنة في كانون الأول (ديسمبر) 2010. وكان الرئيس أمضى فترة الأعياد العام الماضي في الدفاع عن إصلاحه نظام التغطية الصحية، في ظل رفض الجمهوريين وبعض الديموقراطيين في مجلس الشيوخ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.