تنشر صحف لندن أو مجلاتها هذه الأيام دعاية لإسرائيل تشمل أيضاً ملصقات على جوانب الشوارع الرئيسة. وعنوان الحملة الدعائية هو «في البدء»، وتتحدث عن كتاب بعنوان «إسرائيل، الجواهر المخبوءة» هو الأول من ثلاثية. العمى بقلبهم (وليعذرني القارئ)، البلد كله، أي فلسطين، مسروق والآن لم يجدوا ما يسرقون سوى كلمات من الكتاب المقدس بدءاً بأول الفصل الأول من سفر التكوين: في البدء خلق الله السماوات والأرض، ومن العهد الجديد، وتحديداً من الإصحاح الأول في إنجيل القديس يوحنا الذي يبدأ بهذه الكلمات: في البدء كان الكلمة، والكلمة كان لدى الله، والكلمة هو الله. هذا الكلام بمعنى أن الله يقول كن فيكون، أو ما عبّر عنه فلاسفة العرب مثل الكندي والفارابي بقولهم عن الله: مؤيّس الأيّسات عن ليس، أي يأمر بشيء من لا شيء. إسرائيل لم تكن في البدء، أو أي مراحل التاريخ، وقامت عندما سرق الصهيونيون أرض فلسطين، وإذا كانوا سيكذبون فقد كان حريّاً بهم أن ينقلوا عن التوراة لا عن الدين المسيحي الذي يناقض دينهم وينكرونه. الدعاية في ثلاث مجلات لصحف لندن لا تحمل إشارة، ولو بحرف صغير، إلى أنها دعاية، مع أن هذا من تقاليد العمل الصحافي وأصوله، ومع أن الدعاية والعنوان المسروق بعد البلد كله يتحدثان عن شمال إسرائيل، أي الجليل، وهو أرض فلسطينية بقي الفلسطينيون غالبية فيها بعد الاحتلال والتشريد مع أنني لا أعرف الأرقام الأخيرة عن السكان مع هجوم المستوطنين على كل بقاع فلسطين. الخريطة تضم باللون نفسه هضبة الجولان المحتلة، وكأنها من إسرائيل، غير أنني أريد أن أتوقف عند عكا ووصفها بأنها آخر محاولة صمود للصليبيين. هل هذا تاريخ إسرائيلي؟ أين صلاح الدين؟ على سبيل التذكير، بعد الصلح في عكا تأخر المسلمون عن دفع مبلغ اتفق عليه للصليبيين فأمر الملك ريتشارد بجمع الأسرى وقتلهم جميعاً، وهذا مع أن صلاح الدين كان قد عفا قبل ذلك عن ثلاثة آلاف من الصليبيين في القدس بعد فتحها عندما عجزوا عن دفع الإتاوات المفروضة عليهم. ومن الغدر قبل 900 سنة إلى الغدر اليوم، وأكتفي بأن أنقل عن مقال في «نيويورك تايمز» قبل أيام كتبه الصحافي الإسرائيلي غيرشوم غورنبرغ وكان عنوانه «الاحتلال الإسرائيلي الآخر». الصحافي مؤلف الكتاب «كَشْف القناع عن إسرائيل» تحدث عن عكا حيث يخوض المستوطنون حرباً أخرى لاحتلال بيوت الفلسطينيين وممتلكاتهم. وهو نقل عن طالب ديني قوله إن الحرب ليست بالسلاح بل هي الضوء ضد الظلام. المقال أشار إلى حرق جامع قرية طوبا الزنغريا في 3/10/2011، وقال إن المستوطنين المتطرفين يشنون منذ سنوات حملة عنف من مستوى منخفض على جيرانهم الفلسطينيين ويدمرون أملاكهم ويلطخون مساجدهم، وأحياناً يصيبون المستهدفين بجروح يسمونها «دفع الثمن» وأسأل ثمن ماذا؟ ثمن أنهم لم يقدموا بيوتهم هدية للمستوطنين؟ المقال طويل وكله تفاصيل عن الحرب غير المعلنة على أهل الجليل، وأذكّر القارئ بأن الكاتب إسرائيلي، فهناك إسرائيليون كثيرون منصفون ويعملون للسلام ويدافعون عن حقوق الفلسطينيين. في الوقت نفسه تقريباً نشرت «واشنطن بوست» مقالاً كتبته جويل غرينبرغ وأترجم أول فقرتين: في متحف بمحاذاة الطريق الصحراوي بين القدس وأريحا في الضفة الغربية هناك متحف يعرض آثاراً فنية متنازعاً عليها. أرض من الفسيفساء تعود إلى كنائس من العهد البيزنطي وكُنُس، آثار رومانية وصناديق دفن، جميعها نقب عنها علماء آثار إسرائيليون في الضفة الغربية وقطاع غزة... هل يلاحظ القارئ شيئاً في ما سبق؟ الكاتبة تتحدث عن آثار كُنس يهودية، وقد كان هناك يهود في جزيرة العرب ودول الشمال العربية، ولا جدال، إلا أنه لم تكن لهم مملكة من أي نوع أو ملوك، فكل ما يتردد اليوم أساسه التوراة، أي خرافات كتبت بعد مئات السنين من الحدث المزعوم. هم بعد 63 سنة من احتلال القدس لم يجدوا أثراً لهم فيها حتى أن علماء آثار إسرائيليين، مثل إسرائيل فنكلستين، كفوا عن البحث يائسين. وعندما أعدوا دعاية سياحية سرقوا من الدين المسيحي بعد أن سرقوا الأرض وشردوا أهلها.