مرّت قبل ايام الذكرى ال44 لاستقلال اليمن الجنوبي الذي نالته البلاد في 30 تشرين الثاني (نوفمبر) 1967 من المستعمر البريطاني الذي جثم على صدرها حوالى 130 سنة، واستفاد من خيراتها وممرها البحري العالمي منذ اليوم الأول لاحتلاله مدينة عدن في 19 كانون الثاني (يناير) 1839، فواجه مقاومة من أبنائها المسالمين والعزّل الذين طوّروا أساليب الكفاح والنضال في الأرياف والمدن. وفي هذه المناسبة، تبدو مغرية زيارة ذلك التاريخ، عندما انخرط العديد من المواطنين في تنظيمات سياسية سرية لتنظيم صفوفهم وعملهم الفدائي والسياسي ضد المستعمر، وبذلوا كل غالٍ ونفيس لتحقيق الحرية، بأرواحهم ومالهم وبالدعم المادي والمعنوي، ما أرغم القوات البريطانية على الموافقة على الجلوس إلى طاولة المفاوضات التي أقيمت في جنيف وضمّت وفدَي المملكة المتحدة والجبهة القومية. صور نضالات الشعب اليمني كثيرة، وللمرأة فيها دور، إلى جانب الرجل، حتى نيل الاستقلال. هي أيضاً انخرطت في تنظيم الجبهة القومية والتنظيمات السرية الأخرى، وكانت لمشاركتها أهمية خاصة، لا تقل عمّا قدّمه الرجل في كل القطاعات الميدانية والشعبية والطلابية والعمالية. فعملت المرأة على نقل الأسلحة من منطقة إلى أخرى، وتعوّدت إخفاءها تحت «الشيدر» (العباءة)، والمرور بنقاط تفتيش القوات البريطانية واستخدام كل حيل التمويه مع المستعمر، إضافة إلى إيصال المؤن والغذاء بطرق سريّة خطرة إلى الريف، ناهيك بطباعة المنشورات وتوزيعها، في أطر الخلايا والقواعد، في شوارع المدن. نضال وذاكرة وقفت المرأة اليمنية بجانب الرجل في وقت المحن واشتداد المراقبة وتضييق الحصار على الثوار، فالناشطات في ثورة الاستقلال، والمتأطرات في التنظيمات السياسية المختلفة، أخفين في منازلهن، وبمساعدة أهاليهن الفدائيين المطلوبين من السلطات البريطانية. هناك نماذج كثيرة لنشاط المرأة في مرحلة النضال، لم تمحُها الذاكرة، لا سيما لمن خضنها، بحلوها ومرّها. تقول إحدى عضوات الخلايا السرية للجبهة القومية آنذاك، المناضلة سميرة قائد أغبري (التي عرفت باسمها الحركي «مريم»): «ذات يوم شاركت مع الأخت القيادية فطوم علي أحمد (فطوم الدالي) في طباعة المنشورات في منزلها، بمنطقة المعلا، وكان ذلك من ضمن نشاطي السرّي في تفعيل المدّ الثوري والكفاح المسلح العام 1966. اشتدّت الهجمات على القوات البريطانية، وكان علينا طباعة المنشورات وتوزيعها. كنا حريصات على إخفاء أي أثر، فنحرق ما يُطبع ولا نستخدمه». وتتابع: «بعد خروجنا من بيتها لنتوجه إلى منطقة التواهي لتوزيع المنشورات، وكنا في سيارتها الخضراء، صادفنا قوات كتيبة بريطانية في جولة «حجيف» على الطريق المؤدي إلى التواهي. وبحنكتها وتصرفها المسؤول، اقترحت علي الأستاذة فطوم أن أجلس فوق المنشورات وأتظاهر بالمرض، وقالت: أنا أتصرف مع الجنود الإنكليز. هدّأت من سرعة السيارة، وقالت للقوات البريطانية بلباقة، وهي تجيد الإنكليزية: معي مريضة ولا بد من نقلها إلى المستشفى». وتكمل «مريم»، فيما تعود إلى عينيها التماعة من زمن مضى: «انطلت الحيلة على الإنكليز، وسرعان ما تكرر المأزق حين فوجئنا بكتيبة أخرى، أمام ما يعرف حالياً بفندق «روك هوتيل»، فكرّرت فطوم لازمتها: هذه حامل ويجب نقلها إلى المستشفى... إلى أن بلغنا هدفنا وسلّمنا المنشورات إلى القيادة في التواهي». الأمثلة عن نضال الشعب اليمني كثيرة، والذاكرة حبلى بالكثير حول تلك المرحلة. فوثائق الثورة اليمنية وأدبياتها، إضافة إلى ذكريات المناضلين القدامى تختزن ملاحم بطولية لرجال ونساء قدموا المساعدة في إطار إمكاناتهم المالية أو المعنوية، ومنها الإسعافات الأولية أو وضع براميل المياه أمام أبواب المنازل أو المحلات التجارية مع حبّات البصل المقطعة كي يستخدمها المشاركون في المسيرات والاعتصامات المنددة بقوات الاحتلال التي كانت تعمد إلى تفريقهم بإطلاق الرصاص الحيّ أو بالقنابل المسيلة للدموع. ولا شك في أن نضال المرأة اليمنية الآن، في زخم الثورة والتغيير، هو امتداد لنضال أخوات سبقنها في هذا الطريق، ونيل الناشطة توكّل كرمان في «ساحة التغيير» في صنعاء، جائزة نوبل للسلام هذا العام، هو اعتراف بنضال المرأة اليمنية وتكريم لليمن الأرض والإنسان.