جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    ذكرى البيعة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    ذكرى غالية ومجيدة    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ترسية عقود مشاريع ب 95 بليون ريال خلال الربع الثالث
نشر في الحياة يوم 24 - 11 - 2011

تضاعفت قيمة العقود التي تمت ترسيتها خلال الربع الثالث في المملكة من العام الحالي لتصل إلى 95.1 بليون ريال بزيادة نسبتها 104 في المئة مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي، وقد يرفع القيمة الإجمالية للعقود التي تمت ترسيتها منذ بداية العام إلى 179.5 بليون ريال لتتجاوز مجمل قيمة العقود التي تمت ترسيتها خلال عام 2010 بأكمله، ومن المحتمل أن تتجاوز إجمالي عقود عام 2009.
ووفق مؤشر البنك الأهلي التجاري لعقود الإنشاء، فإن الربع الثالث شهد إبرام العديد من عقود المشاريع الضخمة، توزعت على عدد من القطاعات ما يشير إلى متانة قطاع الإنشاء، وشكل قطاع العقارات متعددة الاستخدامات 26 في المئة من القيمة الإجمالية للعقود التي تمت ترسيتها، في حين حقق قطاعا النقل والصناعة (16و15) في المئة على التوالي.
وتجاوزت قيمة العقود التي تمت ترسيتها 95.1 بليون ريال خلال الربع الثالث، إجمالي قيمة العقود التي تمت ترسيتها خلال الربعين الأولين من العام 84.2 بليون ريال. وتمثل قيمة العقود التي تمت ترسيتها خلال الأشهر التسعة الأولى من هذا العام والبالغة 179.5 بليون ريال، زيادة بنسبة 125 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
ولاحظ المؤشر تشابه الوتيرة التي تتم بها ترسية العقود خلال عام 2011 تشابه إلى حد كبير أداء ترسية العقود في عام 2009.
ووصل مؤشر عقود الإنشاء إلى ذروته وبلغ 358.6 نقطة في شهر تموز (يوليو)، حينما تمت ترسية ما قيمته 69.8 بليون ريال تقريباً من العقود.
وأوضح كبير اقتصادي مجموعة الأهلي الدكتور سعيد الشيخ، أن التوزيع الجغرافي للعقود التي تمت ترسيتها بحسب المناطق يؤكد أن المنطقة الشرقية ما زالت تتلقى أكبر حصة من المشاريع العملاقة، إذ حازت على حوالي 44 في المئة من قيمة المشاريع التي تمت ترسيتها، وذلك نتيجة لاستثمارات مكثفة في قطاعات البتروكيماويات والصناعة والكهرباء.
وقال الشيخ في تصريحات أمس، إن منطقة مكة المكرمة جاءت في المرتبة الثانية بحصة 20 في المئة من قيمة العقود التي تمت ترسيتها، وذلك أساساً بفضل المرحلة الثانية من شبكة سكك حديد الحرمين السريعة، وحصلت منطقة الرياض على حصة 12 في المئة من إجمالي العقود التي تمت ترسيتها بعد أن تقرر البدء في تنفيذ الغالبية العظمى من عقد العقارات متعددة الاستخدامات الذي تمت ترسيته من وزارة الداخلية. وأضاف الشيخ أن قيمة العقود التي تمت ترسيتها لا تظهر أي علامات تباطؤ، إذ يستمر تدفق المشاريع الضخمة التي تتم ترسية عقودها بأعداد قياسية، مشيراً إلى أن قيمة العقود التي تتم ترسيتها في النصف الثاني من عام 2011 أكبر عنها في النصف الأول من العام نفسه.
ولفت إلى أن مبلغ 95.1 بليون ريال كقيمة للعقود التي تمت ترسيتها في الربع الثالث من عام 2011 لوحده يمثل مؤشراً على أن الحكومة تواصل التركيز على النفقات الرأسمالية، لتحقيق التزامها بتطوير البنية التحتية الأساسية والاجتماعية للمملكة.
ويُتوقع أن تواصل قيمة العقود التي تتم ترسيتها نموها القوي خلال الربع الأخير من العام الحالي، وأن يستمر قطاع الكهرباء في إسهامه الكبير في رفد قطاع الإنشاء، إذ من المنتظر ترسية العديد من العقود خلال الربع الأخير من شركة الكهرباء السعودية بما تزيد قيمته على 10 بلايين ريال.
وأشار إلى أن الموافقة التي تمت أخيراً من مجلس الوزراء على بناء الجسر البري الذي يربط بين ميناء جدة الإسلامي وميناءي الدمام والجبيل عبر شبكة السكك الحديدية القائمة حالياً بين الرياض والدمام، سيوفر فرصة للعديد من العقود التي تتم ترسيتها فيما تبقى من عام 2011 وعام 2012.
وبلغت قيمة العقود التي تمت ترسيتها في شهر تموز (يوليو) 69.8 بليون ريال تقريباً، تصدرها قطاعا العقارات المتعددة الاستخدامات والنقل، في حين انخفضت قيمة العقود التي تمت ترسيتها في شهر آب (أغسطس) إلى 10.4 بليون ريال، وتصدرها قطاعا العقارات المتعددة الاستخدامات والتعليم.
وارتفعت قيمة العقود التي تمت ترسيتها في شهر أيلول (سبتمبر)، إذ بلغت قيمتها الإجمالية 15 بليون ريال تقريباً، وتصدرها قطاعا الكهرباء والعقارات التجارية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.