ريمونتادا «تاريخية»    في ذكرى «يوم بدينا».. الوطن يتوشح بالأخضر    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    موعد مباراة الإتحاد القادمة بعد الفوز على الهلال    الوسيط العالمي الموثوق به    جيسوس يُبرر معاناة الهلال في الكلاسيكو    نهج راسخ    الملك: نهج الدولة راسخ على الأمن والعدل والعقيدة الخالصة    الرافع للرياض : يوم التأسيس تاريخ عريق    "نيوم للهيدروجين الأخضر" تبني إرثاً مستداماً باستغلال موارد المملكة التي لا تنضب    بدعوة كريمة من ولي العهد.. لقاء أخوي تشاوري في الرياض    تحت رعاية خادم الحرمين.. ولي العهد يشرّف حفل سباق كأس السعودية    النفط يسجل خسارة أسبوعية مع تلاشي المخاطر في الشرق الأوسط    رقمنة الإعلام    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    أمانة تبوك تنفذ فعاليات متنوعة إحتفاء بيوم التأسيس    في افتتاح كأس قدامى الخليج.. الأخضر يتعادل سلبيًا مع البحرين    «الفترة الانتقالية» في حالات الانقلاب السياسي.. !    لقاء الرياض.. رسالة وحدة في زمن التحديات    سفير الاتحاد الأوروبي يحتفل بيوم التأسيس    برعاية نائب أمير مكة.. محافظ جدة يشهد بطولة البحر الأحمر الدولية للخيل    بنزيما: الاتحاد ليس قريبا من لقب الدوري    فجر صناعة السيارات في السعودية    الأحساء.. الاقتصاد المستدام والفرص الواعدة !    محطات الوطن حاضرة في تبوك    من التأسيس إلى الرؤية.. قصة وطن    مسؤولات جمعية كيان للأيتام يهنئون القيادة الرشيدة بيوم التأسيس    أهالي القصيم يعبّرون عن فرحتهم بالملابس التراثية    125 متسابقاً يتنافسون على جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن.. غداً    وزير الشؤون الإسلامية: يوم التأسيس يجسد مرحلة تاريخية مفصلية في تاريخ مسيرة المملكة    افتح يا سمسم.. أُسطورة الآتي..    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالتخصصي ينجح في زراعة منظم ضربات القلب اللاسلكي AVEIRTM️ الحديث ل"ثمانيني"    حماس: جاهزون لمرحلة تبادل شامل    الحياة رحلة ورفقة    البنيان يزور مبادرة الداخلية «مكان التاريخ» ويطّلع على الإرث الأمني    عون يطالب بضغط أميركي على إسرائيل للانسحاب من جنوب لبنان    منيرة آل غالب إلى رحمة الله    إطلاق أسماء أئمة وملوك الدولة السعودية على 15 ميدانا بمدينة الرياض    الشرقية تكتسي بأعلام الوطن ولوحات التعبيرية والإنارات الجمالية احتفاء بيوم التأسيس    د. عادل عزت يشكر المعزين في وفاة والده    فريق الوعي الصحي التابع لجمعية واعي يحتفي بيوم التاسيس في الراشد مول    «الدباغ القابضة» تتقدم بالتهاني لمقام خادم الحرمين وولي عهده بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    ضبط أكثر من 21 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    عقد ورشة عمل "الممارسات الكشفية للفتيات في الجامعات"    أسرة حسام الدين تحتفي بعقد قران أحمد ويوسف    القيادة الإماراتية تهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    الدرعية.. ابتدينا واعتلينا    العز والعزوة.. فخر وانتماء    السعودية.. أعظم وحدة في العصر الحديث    انخفاض درجات الحرارة في عدد من مناطق المملكة    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    غبار المكابح أخطر من عادم السيارات    السعودية منارة الأمل والتميز الطبي    السعودية من التأسيس إلى معجزة القرن ال 21    قرارات ترمب المتطرفة تفاقم العزلة الدولية وتشعل التهديدات الداخلية    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    قطر تؤكد أن استقرار المنطقة والعالم مرتبط بحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسرحة التاريخ أو مكمن الضعف في تراث كفافيس
نشر في الحياة يوم 19 - 11 - 2011

لم يكن اليوناني قسطنطين كفافيس المعروف بشاعر الإسكندرية يعتبر نفسه شاعراً بقدر رؤيته لذاته كمؤرخ أو منشد جديد للتاريخ اليوناني القديم، حتى إن بعضاً من نقاده اعتبروه هوميروس العصر الحديث، لكن إنشاده لتاريخ اليونان لم يتوقف عند حدود المدن والممالك الإغريقية القديمة، فقد انشغل بالتاريخ الهيليني الذي عبر فيه اليونانيون حدود مدنهم ليختلطوا بأفكار وثقافات مدن أخرى في مصر وتركيا والهند وغيرها.
وعلى رغم سقوط هذه الثورة الهيلينية على يد الرومان في ما بعد إلا أن المسيحية الناشئة بامتزاجها مع التاريخ الثقافي العريض لليونان، شكَلا حلقة جديدة في مسيرة حضارة ما زالت مرجعاً للمركزية الأوروبية، ومثلت مصدراً للإلهام الشعري لدى شعراء اليونان في مطلع القرن العشرين، ومن بينهم قسطنطين كفافيس الذي لم يزر مسقط رأسه سوى مرات قليلة كان آخرها قبل وفاته بشهور، حين أصابه سرطان الحنجرة عام 1932 فذهب لإجراء عملية جراحية فقد على إثرها صوته إلى الأبد، وليغادرها من جديد إلى مدينته الأثيرة؛ الإسكندرية، فيقيم فيها مجدداً خمسة أشهر فقط، يرحل بعدها عن الحياة في نيسان (أبريل) 1933.
لم يصدر كفافيس في حياته غير مجموعتين شعريتين: كانت الأولى عام 1904 وضمت أربعة عشر نصاً، بينما كانت الثانية عام 1910 وأضاف فيها اثني عشر نصاً إلى المجموعة الأولى، ولم تنشر المجموعة الشعرية لكفافيس إلا عام 1935، أي بعد رحيله بعامين، إلا أنها ظلت مجموعة شعرية غير مكتملة، حتى عكف الشاعر والمترجم المصري رفعت سلام على جمعها وترجمتها وإصدارها أخيراً في مجلد واحد (670 صفحة من القطع الكبير) من الهيئة العامة لقصور الثقافة، في القاهرة، فقد ترك كفافيس مجموعة شعرية كبيرة غير منشورة، جمع أصدقاؤه بعضها مع قصائد المجموعتين اللتين أصدرهما في حياته، وأصدروها عام 1935 في كتاب واحد حمل عنوان المجموعة الشعرية الكاملة، لكنها لم تتضمن قصائده الأولى التي أوصى بعدم نشرها، كما لم تتضمن 34 نصاً اشتغل عليها في الفترة من 1918 حتى وفاته، وتركها كمسودات غير مكتملة أو معدة في شكل نهائي للنشر.
وظلت هذه المجموعة بحوزة جورج سافيديس الذي ائتمنه كفافيس على أرشيفه، حتى عكفت عليها أستاذة الدراسات اليونانية والبيزنطية في بجامعة باليرم؛ وريناتا لافانيتي، بالدراسة والتحقيق، ونشرت هذه المجموعة مكتملة إحدى المجلات الثقافية اليونانية في تسعينات القرن الماضي.
التئام الشتات الشعري
وعلى رغم كثرة الترجمات التي تعاملت مع أعمال كفافيس الشعرية إلا أن أياً منها لم يعكف على جمع شتات تراثه في كتاب واحد غير هذه الترجمة العربية الجديدة لرفعت سلام، والتي احتوت الأعمال المنشورة التي صدرت عام 1935 وعددها 154 نصاً، والقصائد الأولى وعددها 33 نصاً، والقصائد غير المنشورة وعددها 66 نصاً، والقصائد غير المكتملة وعددها 34 نصاً، وقصائد كفافيس النثرية وعددها 4 نصوص، إضافة إلى تأملات كفافي عن الشعر والأخلاق، وأرشيف لصور كفافي ووثائقه، كما احتوت مخطوطات لعدد من القصائد، من بينها قصيدته الشهيرة «في انتظار البرابرة»، فضلاً عن ثلاث مقالات نقدية لثلاثة من أهم نقاد قسطنطين كفافيس هم إ.م.فورستر، و.ه.أودن، ج.باورسوك. فضلاً عن المقدمة الضافية التي قدمها المترجم لتاريخ كفافيس الشخصي مع وصف لرحلة البحث عن كل هذا الشتات لجمعه بين دفتي كتاب واحد، ليس موجوداً حتى في الثقافة اليونانية.
يمكن تقسيم عالم كفافيس الشعري إلى ثلاثة أقسام: أولها التاريخي الذي اهتم فيها بالتحاور مع أو استعادة التاريخ اليوناني القديم، بخاصة المرحلة الهيلينية التي انفتحت فيها اليونان على عوالم أخرى، لتقدم من خلالها نموذجاً ثقافياً إنسانياً يجمع بين ثقافات العالم القديم (آسيا، أوروبا، أفريقيا) من خلال التمازج بين ثقافات اليونان والمصريين والهنود والأتراك، لكنه لم يقتصر على هذه المرحلة في استدعاءاته التاريخية الشعرية، إذ ضرب بتماثلاته في الجذور الهوميرية القديمة تارة، وفي العصور البيزنطية الحديثة تارة أخرى، ليصل إلى مرحلة من الإحياء الثقافي المسيحي الممتزج بالفكر اليوناني القديم، عبر الكثير من الشخوص التاريخية التي احتفت بهم نصوصه.
أما القسم الثاني فهو القصائد التي دارت عن همومه الشخصية، وولعه الجنسي المثلي، ورغباته التي يسعى إلى إشباعها بعيداً من العيون في محيط ثقافة محافظة.
وفي النهاية يجيء القسم الثالث عن المكان الذي عشقه وأقام فيه، وهو الإسكندرية التي اختارها بديلاً عن وطنه الأم، ربما لقناعته بأنها لا تختلف كثيراً عنه، وربما لأنها أيضاً جزء من التاريخ اليوناني والمرحلة الهلينيستية التي امتزجت فيها ثقافات الغرب بالشرق.
وعلى رغم أهمية الجزء الأول إلا أن الجزءين الآخرين كان أكثر صفاءً وإنسانية في شعر كفافيس، وربما تعود أهمية القصائد التاريخية إلى أنها كانت الحس الشعري السائد لدى شعراء اليونان في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، هؤلاء الذين رغبوا في تأكيد استقلال بلادهم عبر تأكيد خصوصية تاريخهم وعراقة ثقافتهم. إلا أن الأمر كان لدى كفافيس أقرب إلى التعامل الإنساني مع التاريخ عبر مسرحته من جانب والسخرية من وقائعه من جانب آخر، فضلاً عن تقديم فرضيات بديلة لما هو مستقر من أحداث ووقائع معروفة للجميع، وهذا ما جعله في مقدم شعراء الحداثة لدى الثقافة اليونانية والغربية عموماً، لكنه يمثل الآن الجزء الأضعف في منجزه الشعري بحكم انشغاله بالشخوص والأسماء والوقائع التي تحتاج إلى مرجعيات خارج نطاق القصيدة، وهو الأمر الذي لم يعد مستساغاً في التلقي الحديث للنص الشعري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.