وسام الدويك شاعر متوهج، اعتاد كما تقول الأسطورة أن يدوس على نار العالم، ثم يجيء إلى الناس منتشياً! أصدر في عام 1999 ديوانه الأول «يرجع العاديون مكبلين بالياسمين» عن الهيئة المصرية العامة لقصور الثقافة (سلسلة إبداعات)، فاستقبله النقاد بحفاوة لما فيه من تجريب وكسر لسكونية المشهد الشعري. ثم عاد ليفجر طاقاته بشكل أكثر وضوحاً بديوانه «الخروج في النهار» الذي صدر عن هيئة قصور الثقافة أيضاً منذ بضعة شهور، وفي هذه التجربة أثار جدلاً ملحوظاً بتأكيده أن مساحة التجريب الشعري لديه لا حدود لها، حيث استخدم اللغة الهيروغليفية واللغة القبطية القديمة في مقاطع من نصوص الديوان، وأيضاً العامية المصرية، وذلك جنباً إلى جنب مع العربية الفصحى. وقد حصل وسام الدويك أخيراً على شهادة تقدير خاصة من لجنة جائزة كفافيس الدولية، وذلك لجهوده في نشر الثقافة اليونانية الحديثة، حيث أصدر وسام الدويك كتاباً بحثياً بعنوان «كفافي .. الشاعر والمدينة»، يتناول فيه سيرة حياة الشاعر اليوناني الشهير؛ السكندري المولد والنشأة؛ قسطنطين كفافيس، ويحلل فيه أعماله الشعرية. وقد كرّمت لجنة جائزة كفافيس الدولية وسام الدويك في دورتها الأخيرة في حفل انعقد بالسفارة اليونانية بالقاهرة، وأسهمت السفارة اليونانية في طباعة ونشر الكتاب الذي صدر عن دار «مصر المحروسة» بالقاهرة في مائة وأربعين صفحة. حول تكريمه في احتفالية كفافيس، يقول وسام الدويك في حديثه ل (ثقافة اليوم): تكريمي في مؤتمر واحتفالية كفافيس 2005 هو شرف رفيع لي بكل المقاييس، ويكفي أن اسمي قد اقترن على نحو ما بالشاعر العملاق كفافيس، مرة من خلال الكتاب الذي أعددتُه، ومرة من خلال تكريمي. وهذا التكريم هو تتويج لجهودي البحثية التي استغرقت أكثر من خمس سنوات، ما بين القراءة والترجمة والتحصيل والغوص في المراجع والزيارات الميدانية لبيت كفافيس في الإسكندرية والأمكنة التي كان يتردد عليها، فضلاً عن عشرات اللقاءات المثمرة التي عقدتها مع الملحق الثقافي اليوناني بالقاهرة «يني ميلاخرينودي»، وهو باحث سينمائي ومترجم معروف. وبالنسبة لمحتويات كتابه البحثي عن الشاعر اليوناني الشهير، يقول وسام الدويك: لم أقدم كتاباً تقليدياً، إنما حاولت أن أمزج الأسلوب العلمي البحثي بأسلوب الاستطلاعات الصحفية، كما زوّدت الكتاب بالعديد من الصور الفوتوغرافية ليكون أكثر تشويقاً وأقدر على جذب القارئ المحب لشعر كفافيس. ويرتكز الكتاب على خمسة محاور رئيسية، هي: الشاعر، القصيدة، المدينة، المتحف، والناس. يتناول فصل (الأسرار القديمة) سيرة حياة كفافيس، شاعر الإسكندرية واليونان الأشهر. ويتناول فصل (أجمل نساء العالم) علاقته بالنشر والشعر والكتابة. ويقدم فصل (المدينة المجاورة لمصر) تاريخاً موجزاً للإسكندرية وإشارات بسيطة إلى معالمها، مع محاولة تقريب بعض ملامح مدينة الإسكندرية التي عاش فيها كفافيس، وذلك من خلال الشعر والرحالة والعمارة .. إلخ. أما فصل (معبد الروح) فيدور حول البيت أو المتحف كما سمّاه كفافيس، ويرصد كافة محتويات بيت كفافيس بالإسكندرية، مع عدد هائل من الصور. في حين يأتي فصل (ثريا رائعة تسطع بالنور) متحدثاً عن تاريخ جائزة كفافيس الدولية، ومقولات للشاعر الكبير، وعنه. وحول سر افتتانه؛ كقارئ في المقام الأول؛ بكفافيس، يقول وسام الدويك: لا شك في أنه شاعر من الطراز الرفيع، بسيط إلى أبعد الحدود، وعميق إلى أبعد الغايات في الوقت نفسه. ومما يزيد الافتتان به أنه كان يحيط نفسه وحياته بهالة من الغموض، ولم يكن مشهوراً في حياته، بل جاءته الشهرة متأخرة جداً، ثم غمرت شهرته الآفاق بعد رحيله، شأنه شأن الكثير من المبدعين العظماء في العالم.