تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



11 قتيلاً برصاص الأمن السوري بينهم 6 في حماة
نشر في الحياة يوم 14 - 11 - 2011

دمشق، نيقوسيا - «الحياة»، أ ف ب ، رويترز - قال ناشطون وشهود إن 11 مدنياً بينهم فتى قتلوا أمس برصاص الأمن في مدن سورية عدة منهم ستة في حماة وثلاثة في حمص وسط البلاد.
وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان «استشهد ستة أشخاص اثر إطلاق رصاص من قبل قوات الأمن في مدينة حماة». وأوضح المرصد أن القتلى كانوا يشاركون في تظاهرة مناهضة للنظام السوري رداً على التظاهرة المنددة بقرار الجامعة بتعليق مشاركة سورية في اجتماعاتها قبل أن يقوم رجال الأمن بإطلاق النار عليهم ويرديهم.
وفي دير الزور، نقل المرصد عن ناشط من المدينة قوله: «استشهد طالب (15 سنة) اثر إطلاق رصاص من قبل قوات الأمن لتفريق مجموعة من الطلاب حاولوا التظاهر ضمن المسيرة المؤيدة التي خرجت في شارع التكايا» صباح امس. وتحول تشييع جثمان الفتى إلى تظاهرة حاشدة شارك فيها نحو 20 ألف متظاهر طالبت بإسقاط النظام.
وكان المرصد أشار إلى «إصابة خمسة طلاب بجراح احدهم في حالة حرجة اثر إطلاق رصاص من قبل قوات الأمن» في هذه المدينة. وفي ريف إدلب، أفاد المرصد «استشهد مواطن من أهالي قرية سرجة بإطلاق رصاص من قبل قوات عسكرية على مفرق قرية حيش».
وأشار إلى «اشتباكات عنيفة تدور بين الجيش النظامي السوري ومسلحين يعتقد انهم منشقون في قرية أبديتا اثر تفجير عبوة ناسفة عند حاجز للجيش السوري النظامي بجانب مدرسة عند مفرق بلدة البارة في ابلين».
وأضاف أن «تظاهرات خرجت في مدينة معرة النعمان وبلدة كفرومة رداً على مسيرات التأييد وترحيباً بقرار الجامعة العربية بتعليق مشاركة سورية باجتماعات الجامعة العربية».
وفي حمص، ذكر المرصد «استشهد مواطن متأثراً بجراح أصيب بها برصاص قناصة في شارع القاهرة... كما قتل مواطنان في حي البياضة اثر إطلاق الرصاص من قبل حاجز امني» فجر امس. كما قال «استشهد مواطن متأثراً بجراح أصيب بها قبل عشرة أيام في حي جب الجندلي».
وأكد المرصد إصابة «ثلاثة طلاب بجراح اثر سقوط قذيفة أر بي جي داخل المدرج الأول في كلية الهندسة المدنية التابعة لجامعة البعث في حمص» من دون أن يوضح مصدر القذيفة.
كما أشار إلى وفاة مواطن في حي دير بعلبة بحمص متأثراً بجراح أصيب بها خلال إطلاق رصاص من قبل قوات الأمن صباح السبت ووفاة مواطن آخر في بلدة كفرزيتا بريف حماة متأثراً بجراح أصيب بها قبل أيام.
وأكد المرصد «مقتل اثنين من عناصر الأمن وجرح آخر اثر هجوم نفذه مسلحون يعتقد انهم منشقون على دورية أمنية في سوق مدينة القصير (ريف حمص)» مشيراً إلى «أنباء مؤكدة عن فرار خمسة جنود من احد المراكز العسكرية في القصير». وفي جنوب البلاد، «أصيب مواطنان بجراح احدهما في حالة حرجة وذلك اثر حملة مداهمات نفذتها قوات الأمن السورية في قرية اليادودة المجاورة لمدينة درعا كما اعتقل ثلاثة أشخاص من القرية» بحسب المرصد.
في موازاة ذلك، قال نشطاء محليون إن قوات الأمن قتلت أربعة أشخاص رددوا هتافات مناهضة للنظام خلال تظاهرة مؤيدة له نظمتها السلطات في مدينة حماة. وقال أحد النشطاء في حماة على بعد 240 كيلومتراً شمالي دمشق «قوات الأمن قادت الموظفين الحكوميين والطلاب إلى ساحة العاصي حين انفصلت مجموعات وبدأت تهتف قائلة (الشعب يريد إسقاط النظام). فروا إلى الأزقة لكن تمت ملاحقتهم وقتل أربعة».
إلى ذلك، أكدت منظمة حقوقية سورية أن السلطات تقوم باعتقال أقارب لناشطين بينهم نساء وأطفال كرهائن لديها للضغط عليهم من اجل تسليم انفسهم.
وأعربت الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الإنسان في بيان «عن قلقها البالغ إزاء المعلومات التي تردها من العديد من المواطنين السوريين عن قيام السلطات السورية باعتقال أفراد وأقارب الناشطين كرهائن للضغط على الناشطين لتسليم أنفسهم». ونقلت الرابطة عن معظم المفرج عنهم في الفترة الأخيرة «أن العديد من الموقوفين داخل مراكز التوقيف والاحتجاز التابعة للمخابرات السورية هم موقوفون كرهائن ومن بينهم أطفال ونساء في ظروف إنسانية صعبة للغاية».
وأشارت الرابطة إلى أن السلطات «قامت باعتقال مدير مكتب معاون مدير التربية في حلب الأستاذ وضاح صباهي ( 47 سنة ) وهددوه بقتل جميع أفراد العائلة في حلب إن لم يقم شقيقه المطلوب عبدالغني صباهي بتسليم نفسه للسلطات السورية». ودانت المنظمة الحقوقية «هذا السلوك المخالف لكل المواثيق والمعاهدات الخاصة بحقوق الإنسان».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.