التصدع الاجتماعي في نظر رونالد انغلهارت مظهر ثابت للاستقطاب، تكون فيه كل مجموعة مؤيدة لسياسات وأحزاب، بينما تميل أخرى الى تأييد سياسات وأحزاب معارضة للأولى. والتصدع السياسي في نظر آلان زوكرمان انقسام سياسي على المستوى الانتخابي بين فصائل من الناخبين وأحزاب سياسية، وفي شكل مستمر ولفترة طويلة. ويعرّف ستيفانو بارتوليني التصدّع الاجتماعي بأنه نوع من الصراع الاجتماعي المستوعب من خلال مؤسسات سياسية واجتماعية، وهو يؤسس لهويات اجتماعية فرعية، ولحدود وتخوم اجتماعية بين المجموعات الاجتماعية. هذه التوصيفات قد جعلت من التصدّع الاجتماعي مفهوماً تحليلياً موصّفاً لبنية الانقسامات والصراعات في كل مجتمع على أساس أن لكل مجتمع تصدّعاته الخاصة به، وتبعاً لطبيعة الانقسام بين المجموعات الاجتماعية المختلفة في المزايا والخصائص الاقتصادية والاجتماعية، إضافة إلى طبيعة الصراعات وأشكال المعارضة المتفاوتة والمتمظهرة بصور مختلفة. الدكتور عبدالقادر عبدالعالي في كتابه «التصدّعات الاجتماعية وتأثيرها في النظام الحزبي الإسرائيلي» (عن مركز دراسات الوحدة العربية – بيروت 2010) يشير الى دراسات مصنفة للتصدّعات الاجتماعية باعتبارها مسألة ضرورية لمعرفة الأهمية النسبية لكل بُعد من أبعاد التصدّع، وللتعرّف على الخصائص العامة لنظام التصدّع الاجتماعي. ويلفت أيضاً الى مقارنة روبرت داهل ما بين النظم الناجحة والمجتمعات المنقسمة، بقوله ان النظم الناجحة ديموقراطياً هي تلك النظم التي تتميّز بوجود تصدّعات اجتماعية متقاطعة، حيث يتمكّن الفرد من الانتماء الى هويات جماعية عدة، على عكس المجتمعات المنقسمة بعمق والتي توجد فيها ثقافات فرعية مختلفة. ويدخل الكاتب اسرائيل بين مزدوجي الدلالة الواضحة بسبب طبيعتها الكولونيالية والاستيطانية، وباعتبارها كياناً منقسماً بعمق بين سكان محليين ومستوطنين من جهة وبين عرب ويهود من جهة أخرى. ولتفسير هذه الحالة الاسرائيلية، يتحدث باروخ كيمرلينغ عمّا يسميه تشكل الثقافات الفرعية في اسرائيل من خلال وجود مجموعات سكانية واجتماعية على الأقل، وهي منفصلة الى حدّ ما عن بعضها بعضاً في الحياة اليومية والاجتماعية في اسرائيل ولديها شبكة اعلامية وخدمية خاصة بكلّ منها، وهي: الاشكناز العلمانيون، واليهود المتدينون الصهاينة، واليهود المتدينون من اصول سيفارادية، واليهود المتدينون الحراديم والأشكناز، والمهاجرون الروس والفالاشا، والعرب الاسرائيليون أو الفلسطينيون الموجودون داخل الخط الأخضر. ويضيف سامي سموحا الى تفسير باروخ ثلاثة أنواع من التصدّعات الاجتماعية وهي: التصدّع الكبير بين العرب واليهود، والتصدّع الاثني المحصور ما بين اليهود الأشكناز أو اليهود من أصول غربية، واليهود السيفاراديم أو اليهود من أصول شرقية، اضافة الى التصدّع الديني القائم ما بين جمهور الغالبية من العلمانيين ومجتمع المتدينين اليهود. ويعتبر التصدّع القومي بين العرب واليهود من أبرز التصدّعات السياسية والاجتماعية باعتباره طبيعة تراكمية معبّرة عن علاقة صراعية تاريخية أفضت الى أقلية عربية في بلادها وأكثرية يهودية متأسسة بوسائط الاحتلال والهجرة والاستيطان. ولهذا التصدّع مستوى عال من المأسسة نظراً الى قيام اسرائيل على أساس قومي اقصائي. لذا يعتبر الكاتب ان وصف اسرائيل كدولة ديموقراطية هو بعيد عن الواقع، لأن البنية التصدّعية العميقة بين العرب واليهود، وقيام الكيان على أساس عنصري اقصائي، وسيطرة المجموعات اليهودية الاشكنازية على جهاز الدولة، وتحول الدولة الى جهاز رقابة قامع للعرب، كل هذه المسائل جعلت اسرائيل بعيدة كل البعد عن النظم الديموقراطية المعروفة، وثمة من يصنفها ويضعها في دائرة النظم السياسية الاثنوقراطية. معسكرات حزبية ويرى دانيال سيلر أن نظام التصدّع الاجتماعي في اسرائيل أدى الى اعادة تشكّل العائلات السياسية أو المعسكرات الحزبية الرئيسة فيها في ضوء بروز عائلات حزبية فرعية جديدة تمثل هويات فرعية مختلفة للمجموعات الاثنية في المجتمع، وهي مصطفة في سياسات متعددة الاتجاهات وذلك على مستوى التحالفات الحزبية القائمة، بحيث نجد على مستوى البعد القومي بروزاً واضحاً لعائلتين، هما: الأحزاب اليهودية ذات الأبعاد القومية والدينية والصهيونية في مقابل الأحزاب العربية والتي تمثل تزايداً من قبيل الأقلية العربية في اسرائيل والذاهبة باتجاه الفلسطنة أو الوعي بالهوية القومية كفلسطينيين على حساب الأسرلة القسرية. وتبرز مسألة تأثير التصدّعات الاجتماعية في السياسات الحزبية، برأي الكاتب، في الاستجابة المتفاوتة بين الأحزاب لواقع التعددية الاثنية والطائفية والتصدّع الديني والقومي. فعلى مستوى تشكيل القوائم الحزبية المعدّة للانتخابات، أخذت الأحزاب الكبيرة (العمل، الليكود، كديما) تراعي تمثيل الانتماءات الاجتماعية والاثنية، بهدف احتواء الانقسامات الاجتماعية، والحفاظ على القاعدة الانتخابية بالنسبة الى الأحزاب الرئيسة، وبالنسبة الى الأحزاب الجديدة والصغيرة بهدف الاستفادة من هذه التصدّعات الاجتماعية وركوب موجتها. وفي القطاع العربي، بدأت الأحزاب تدرك أهمية التحالفات الانتخابية منذ مرحلة مبكرة، بسبب الحظر على ظهور الأحزاب العربية التي مُنعت من العمل. فاصطف قسم كبير من المواطنين العرب وراء الحزب الشيوعي (ماكي) الذي انشق منه الجناح ذو الغالبية العربية عام 1969 بتشكيل قائمة «راكاح». واتسع التحالف الانتخابي لبعض التنظيمات والقيادات العربية المحلية، لتتمكن القوى السياسية العربية من دخول البرلمان من طريق الحزب الشيوعي، وضمن تحالف الجبهة الديموقراطية للسلام والمساواة. وابتداء من انتخابات 1984 لاحظ الكاتب ظهور القوائم العربية المستقلة عن سلطة الأحزاب الصهيونية والتي مهدت لظهور الأحزاب العربية وتحالفاتها في دائرة من القوائم المستقلة في الوسط العربي... مثل حزب التجمع الوطني الديموقراطي، والحركة العربية للتغيير، والقائمة العربية الموحدة. لذا، فالانتخابات الاسرائيلية تعكس وعلى نحو متزايد أهمية التصدّعات الاجتماعية في هيكلة الخيارات الانتخابية من حيث العلاقة الوطيدة بين الانتماءات الاجتماعية والخصائص الاجتماعية والديموغرافية من جهة، والخيار الانتخابي من جهة أخرى. وتعمل النخب الحزبية اليهودية على الترويج للخطابين الأمني والديموغرافي اللذين يريا في وجود العرب وتزايدهم خطراً على مستقبل اسرائيل كدولة يهودية، وهذا ما ساهم في بروز استقطاب اجتماعي بين العرب واليهود، وازدياد مؤشرات الكراهية بين المجتمعين. كما أنّ خطاب الهويات الفرعية انخرط في هذه المزايدة القومية، مع بقاء مؤشرات التصدّع الديني في الوسط اليهودي باستمرار التمايز بين العلمانيين والمتدينين، وبين اليهود الشرقيين واليهود الغربيين، وبين قدامى يهود روسيا وأثيوبيا ويهود المجموعات الشرقية كقوى جديدة منافسة لهم في سوق العمل والمكانة الاجتماعية. الأحزاب الإثنية في عام 1996 احتلت الأحزاب الاثنية مناصب مهمة، وطالب حزب اسرائيل بالهجرة بوزارة الداخلية ليتمكّن من حلّ المشاكل البيروقراطية التي واجهت الكثير من اليهود الروس ابان اشراف حركة شاس على هذه الوزارة، لأن قيادات شاس والأوساط الدينية السيفارادية قد شكّكت في يهودية الكثير من المهاجرين الروس. وقد تراجعت القوة النسبية للأحزاب الاثنية غير الدينية في انتخابات 2003 وفي شكل ملحوظ وبدأت بالاختفاء التدريجي، أو تمّ اصطيادها في شبكة الأحزاب الكبرى. وفي القطاع العربي واجهت الأحزاب سياسات الاستبعاد والتحريض على القيادات الحزبية، وأقيمت دعاوى على كل من حزب التجمع الوطني الديموقراطي والقائمة العربية الموحدة بحجة السعي الى العمل على تقويض اسرائيل كدولة يهودية وإنكار طابعها اليهودي، وبتهمة التقارب مع أعداء اسرائيل. يقول عبدالعالي إن أهمية التصدّعات الاجتماعية في هيكلة الخيارات الانتخابية، ومن ثمّ في هيكلة النظام الحزبي، من حيث عدد الأحزاب والتجزئة في النظام الحزبي دالة على أن المجتمع الاسرائيلي ما زال في مرحلة التعامل مع استيعاب الثقافات الفرعية، والبحث عن صيغة إجماع، وذلك على حساب الأقلية العربية الفلسطينية داخل الخط الأخضر، وعلى حساب الفلسطينيين في الأراضي المحتلة عام 1967، وهو ما يعكس توتراً «متزايداً» بين الثقافة والعملية الليبرالية للمجتمع الإسرائيلي، اضافة الى النزعة التقليدية والدينية والقومية المتطرفة، بحيث تعمل إسرائيل على تعزيز التصدّع القومي بين العرب واليهود الذي تكرسه السياسات الاثنوقراطية للنظام السياسي الإسرائيلي. وتعكس الانتخابات الإسرائيلية على نحو متزابد أهمية التصدّعات الاجتماعية في هيكلة الخيارات الانتخابية، من حيث العلاقة الوطيدة بين الانتماءات الاجتماعية والخصائص الاجتماعية والديموغرافية من جهة، والخيار الانتخابي من جهة أخرى. وتسلط الدراسة الضوء على حالة خاصة لنظام أنشئ في قلب المنطقة العربية، وأصبح قوة إقليمية تفرض إرادتها على الدول العربية المحيطة بها وغير المحيطة. وتكمن أهمية الدراسة في تفسير الحالة الإسرائيلية باعتبارها مجالاً لاختبار الفرضيات المصاغة حول علاقة التصدّعات الاجتماعية بالمبنى السياسي. * كاتب لبناني