الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اختبر معلوماتك (03-11-2011)
نشر في الحياة يوم 03 - 11 - 2011


1- البقع الطبشورية على الأسنان علامة جيدة
{ صح { خطأ
2- داء الزهايمر يمكن أن يحدث بين ليلة وضحاها
{ صح { خطأ
3 القهوة تساعد على زيادة التركيز
{ صح { خطأ
4- جميع الأطفال يحبون(يزحفون) قبل المشي
{ صح { خطأ
5- ارتفاع حرارة الجو يسبب الكسل
{ صح { خطأ
6- الشمس لا تسبب تقصف الشعر
{ صح { خطأ
1- خطأ. إن البقع الطبشورية اللون التي تشاهد على سطح الأسنان هي علامة سيئة، لأنها تشير بكل بساطة إلى بداية نقص التمعدن والانحلال في الأسنان، وفي حال استمرار هذه العملية تتحول هذه البقع إلى أخرى بنية اللون، وإذا لم تعالج هذه في وقتها تتحول إلى بقع سوداء، وهذه الأخيرة دليل على حصول التسوس في الأسنان. إن الفحوص الدورية المبكرة تسمح بالكشف عن التسوس في أطواره الباكرة، وبالتالي علاجه وإيقافه عند حده قبل أن يفكر في الزحف في اتجاه عمق السن مدمراً كل ما في طريقه فيصل إلى الأوعية الدموية والأعصاب مسبباً آلاماً مبرحة.
2- خطأ. داء الخرف الشيخي ألزهايمر لا يحصل بين ليلة وضحاها، بل هناك مسار زمني طويل تتخلله سلوكات معينة تسبق ظهور المرض بسنوات. يبدأ الداء باضطرابات طفيفة في الذاكرة لينتهي باختلالات حادة في الدماغ. وفقدان الوزن قد يكون نذير إصابة النساء به، وفي هذا الإطار أشار علماء أميركيون إلى أن النسوة اللاتي عانين من الداء إنما يشكين من نقص في الوزن باكراً قبل تشخيصه بعشر سنوات إلى 12 سنة على الأقل، وفي شكل عام يمكن القول إن ضياع أكثر من 3 إلى 4 كيلوغرامات على مدى 6 أشهر يعتبر أمراً مهماً يجب البحث عن حيثيات حدوثه.
3- صح. إن ارتشاف القهوة في انتظام يساعد على زيادة التركيز وتسريع الاستجابة الذهنية، وهذا له أكبر الأثر في منح شاربها دفعة إضافية في كل الأشغال التي تتطلب منه التفكير واتخاذ القرارات والتعلم والانتباه، خصوصاً عند أولئك الذين يقومون بأعمال روتينية يغلب عليها طابع التكرار، وكذلك في المهمات التي تستوجب أن يكون الشخص فيها يقظاً باستمرار. أما عن سر زيادة القهوة للقدرة على التركيز فيرجع إلى غناها بمادة الكافيئين المنشطة.
4- خطأ. هناك بعض الأطفال الذين يمشون فوراً من دون المرور بمرحلة الحبو. وتبدأ مرحلة الحبو عادة في الشهر السادس من العمر، وهي تعتبر من أهم المراحل في حياة الطفل الصغير، لكنها الأكثر خطورة، وتتطلب من الأهل أن يكونوا يقظين وحذرين جداً، لأن قدرة الطفل على الانتقال والحركة من نقطة إلى أخرى في فسحة المنزل تجري في لمح البصر، وبالتالي يمكن أن تعرضه للوصول إلى أماكن خطرة، وإلى الإمساك بأشياء وأدوات لا يجب أن تطالها أصابعه البضة الصغيرة.
5- صح. إن ارتفاع الحرارة في الجو يعد من أكثر الأسباب التي تشعل فتيل الكسل، فنتيجة هذا الارتفاع تحدث سلسلة من التأثيرات الفيزيولوجية والعصبية والنفسية التي تؤثر على نشاط الجسم وحيويته، وقد تدفع هذه التغيرات إلى الشعور بالضيق والضجر وما تتركه من آثار سلبية على نفسية الإنسان. يجدر التنوية هنا إلى أنه أمر عادي أن نشعر بالكسل من وقت إلى آخر، ولكن ما هو غير عادي أن نشعر به على الدوام.
6- خطأ. إن وهج الحرارة المنبعث من أشعة الشمس يسبب ضعفاً في المادة البروتينية الواقية للشعر فيصبح الأخير نحاسي اللون أكثر عرضة للتقصف. والشعر سواء كان طبيعياً أو مصبوغاً يتأثر بأشعة الشمس خصوصاً بالأشعة فوق البنفسجية. وبما أنه لا يوجد مستحضر أو صبغة تسمح بحماية الشعر من أشعة الشمس، فإن أفضل سبيل لمنع الأذى الناتج من تلك الأشعة هو اعتمار القبعة التي تملك حافة عريضة. وبالطبع هناك عوامل كثيرة من شأنها أن تؤثر سلباً في الشعر وتجعله أكثر عرضة للتقصف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.