مؤسسة المنتدى الدولي للأمن السيبراني تكشف عن المستهدفات الإستراتيجية لمبادرتي سمو ولي العهد العالميتين لحماية الطفل وتمكين المرأة في الأمن السيبراني    هيئات ومراكز مراقبة الجودة...الحتمية المرجعية وتدشين عصر التميز    نيابةً عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي    وزير الخارجية يلتقي وزيرة خارجية نيبال    رفض الكتاب العرب تدخل المحررين في نصوصهم يثير جدلاً في معرض الرياض    النفط يرتفع وسط احتمالات اتساع الصراع في الشرق الأوسط    رتال للتطوير العمراني توقع اتفاقية ب792 مليون ريال مع روشن    استمرار فرصة هطول أمطار رعدية على مناطق المملكة    أكَمَةُ إسرائيل الجديدة..!!    «هيئة الصحفيين» تُعدّل نظام عضويتها باستمرارها لعام كامل من تاريخ الحصول عليها    زراعة عسير: تدشن مهرجان الرمان الرابع بسراة عبيدة    زوجة أحمد القاضي إلى رحمة الله    حب وعطاء وتضحية.. «الصقري» يتبرع بكليته لشقيقته    خادم الحرمين يهنئ رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ويعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات    الجدعان في «حوار برلين»: التنمية المستدامة تتحقق بالتخطيط طويل المدى    رئيس وزراء اليمن: شكر عميق للسعودية لمساعداتها الإنسانية والإغاثية والخيرية    إلزام كل تاجر بتعيين اسم تجاري.. و50 ألفاً غرامة المخالفين    الاتحاد في اختبار الأخدود.. والاتفاق يواجه الرائد    معدلات الخصوبة بين المدن الصناعية والزراعية    هل بدأ اليوم التالي في المنطقة؟    أميرٌ شاب    حفلات التخرج: استلاب وانطماس هوية !    اشترِ الآن وادفع لاحقاً !    ملاكمة الاتفاق أبطال المنطقة الشرقية ب 19 ميدالية متنوعة    الاتحاد يلعن غياب "كانتي" عن مواجهة الأخدود للإصابة    دوري أبطال آسيا للنخبة .. التعاون يتعثّر أمام القوة الجوية العراقية بهدفين    «الصحة اللبنانية» : 46 قتيلاً حصيلة الغارات الإسرائيلية على لبنان الأربعاء    اتفاقية شراكة بين كرة المناورة واتحاد الجامعات    أعيرف.. ذكريات تاريخية في قلب حائل    يونايتد وتن هاغ للخروج من النفق المظلم أمام بورتو    القهوة تقي من أمراض القلب والسكري    جراحة السمنة تحسن الخصوبة لدى النساء    المطوف جميل جلال في ذمة الله    رواد الكشافة باالطائف يطمئنون على الرائد عطية    عمر يدخل القفص الذهبي في مكة المكرمة    هل بدأ حريق سوق جدة الدولي من «محل أحذية»؟    «مايكروسوفت» تتصدى لهلوسة الذكاء الاصطناعي    الفرج ينقل تعازي وزير الداخلية لذوي شهيد الواجب السبيعي    مملكة العز والإباء في عامها الرابع والتسعين    بعدما أصبح هداف الهلال آسيويا.. الدوسري يقترب من صدارة هدافي القارة الصفراء    وداعاً يا أم فهد / وأعني بها زوجتي الغالية    يوميات معرض    جادة القهوة    العلا.. حماية التراث الطبيعي والإنساني    تثمين المواقع    لماذا لا تبكي؟    المفتي العام يستقبل مفوّض الإفتاء بجازان    وطن خارج الوطن    مبادرة «قهوة مع الأمين» حرية.. شفافية.. إنجاز    "مهوب حلال أبوك"!    شركة أمريكية تدعم أبحاث طبيب سعودي    نملة تأكل صغارها لحماية نفسها من المرض    العيسى في معرض «كتاب الرياض»: وثيقة مكة ترسي حقيقة الإسلام    والد الشهيد أكرم الجهني ل«عكاظ»: نبذل الغالي والنفيس فداء للوطن    الحياة الزوجية.. بناء أسرة وجودة وحياة    أمير مكة المكرمة ونائبه يعزيان أسرتي الشهيدين في حريق سوق جدة    أمير الشرقية يثمن دعم القيادة للقطاع الصحي    المملكة.. الثبات على المبدأ    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دولة فلسطين تفوز بعضوية «يونيسكو» وواشنطن تُعلق مساهماتها في المنظمة

رام الله، الدوحة، دمشق، القدس المحتلة - «الحياة»، رويترز، أ ف ب - حصلت دولة فلسطين أمس على العضوية الكاملة في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «يونيسكو» وسارعت الولايات المتحدة إلى الإعلان أنها علقت مساهماتها في المنظمة. واقترع ممثلون عن 107 دول إلى جانب فلسطين، مقابل 14 دولة ضدها، وامتناع الباقي، من أصل 173 دولة تمثلت، عن التصويت، خلال المؤتمر الوزاري العام الذي عقد في باريس أمس وأصبح عدد الدول الأعضاء 195 .
وأشاعت النتيجة تفاؤلاً لدى السلطة الفلسطينية بإمكانات الحصول على الأصوات التسعة المطلوبة في مجلس الأمن الدولي لمصلحة عضوية فلسطين في الأمم المتحدة.
وأعلنت الإدارة الأميركية أنها علقت موقتاً تمويلها للمنظمة. وأكدت أنها ستعمل مع الكونغرس لإيجاد مخرج «يحفظ المصلحة الأميركية».
وأكد مسؤول أميركي ل «الحياة» أن خطوة «يونيسكو» تحرك «قيوداً تشريعية وتقطع المساهمات الأميركية المدروسة والطوعية، أي تمويلنا»، وسيتم تعليق دفع مبلغ 60 مليون دولار كانت مقررة الشهر الجاري من أصل مبلغ يناهز 80 مليون دولار سنوياً ويعادل 22 في المئة من موازنة «يونيسكو».
وقال إن «الولايات المتحدة لن تستأنف التمويل الذي يتم عادة في هذا الوقت» غير أنه أبقى الباب مفتوحا أمام دفع الحصة لاحقاً، مشيراً إلى أن إدارة الرئيس باراك أوباما «تنوي استشارة أعضاء الكونغرس للبحث في السبل الأفضل للمضي قدماً».
ولفت المسؤول إلى أن «عدم دفع مستحقاتنا لهكذا منظمات يحجم كثيراً مدى تأثيرنا ولا يساعد في دفع المصلحة الأميركية».
وانتقدت واشنطن خطوة «يونيسكو» واعتبرتها «سابقة لأوانها وتلهي عن الهدف المشترك لإطلاق المفاوضات المباشرة والوصول إلى دولة إسرائيل ودولة فلسطين مستقلة يعيشان جنباً إلى جنب».
واعتبر المتحدث باسم الرئاسة الأميركية جاي كارني أن «التصويت على انضمام السلطة إلى يونيسكو يؤتي نتائج عكسية حيال هدف المجتمع الدولي التوصل إلى سلام شامل وعادل ودائم في الشرق الأوسط».
واعتبر الممثل الإسرائيلي في يونيسكو» الخطوة بأنها «مأساة وأن المنظمة تخطت صلاحياتها». وأكد وزير خارجية فلسطين رياض المالكي أن فلسطين «ستبذل كل جهد ممكن لكي تستمر المنظمة في مسؤوليتها».
وفي عمان أعلن الرئيس محمود عباس أن عضوية فلسطين الكاملة في المنظمة الدولية يُشكل «انتصاراً للحق والعدل والحرية»، وشكر «كل الدول التي اقترعت لصالحنا». وقال الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة إن «الرئيس عباس يعتبر أن هذا التصويت انتصاراً للحق والعدل والحرية للشعب الفلسطيني».
وفي دمشق رحبت حركة «حماس» وقال عضو المكتب السياسي عزت الرشق في بيان «نثمن موقف غالبية الدول الأعضاء في المنظمة الدولية»، لافتاً إلى أن هذا الموقف «يُشكل الانعكاس الحقيقي لمواقف المجتمع الدولي وشعوب العالم المؤيدة لكفاح الشعب الفلسطيني ونضاله وأهدافه المشروعة».
وقال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي أمام الجمعية العمومية إن التصويت يشكل «لحظة تاريخية تعيد إلى فلسطين بعضاً من حقوقها»، مشدداً على أن «هذه حقاً لحظة تاريخية تعيد لفلسطين بعضاً من حقوقها. فلسطين مهد الديانات والحضارات».
وأضاف المالكي مخاطباً المؤتمرين أن الرئيس الفلسطيني «اتصل بي هاتفياً وهو يشكركم جميعاً على هذا التصويت الذي سمح لفلسطين بان تأخذ موقعها الطبيعي في منظومة الأمم ويونيسكو».
ورفضت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان القرار واعتبرت «أنه يبعد احتمال أي اتفاق سلام». وقالت في بيان إن «إسرائيل ترفض قرار الجمعية العمومية ليونيسكو الصادر في 31 تشرين الأول (أكتوبر) القاضي بقبول فلسطين كدولة عضو في المنظمة».
وأضاف إن «هذه مناورة فلسطينية أحادية الجانب لن تجلب أي تغيير على أرض الواقع بل من شأنها أن تُبعد احتمال أي اتفاق سلام».
وأكدت أن «القرار لن يحول السلطة الفلسطينية إلى دولة حقيقة بل يضع أعباء على طريق إعادة إطلاق المفاوضات»، مشددة على أن «المفاوضات المباشرة هي الطريق الوحيد لأي تقدم ديبلوماسي. وأعربت عن «خيبة أملها» من عدم تمكن الاتحاد الأوروبي من الوصول إلى «موقف موحد» ضد القرار. وستتيح العضوية للفلسطينيين تقديم طلبات اعتراف في مركز التراث العالمي وبعضها لمواقع في الأراضي التي تحتلها إسرائيل. ولدى رام الله نحو عشرين ملفاً لتقديمها وأولها يتعلق بكنيسة المهد في بيت لحم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.