ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان    أول قصف أوكراني في عمق الأراضي الروسية    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    بلدية الدائر تنهي استعداداتها للاحتفال باليوم الوطني 94        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    كوليبالي خارج تشكيل الهلال بمواجهة الاتحاد    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    اصطياد ال 6 الكبار..إسرائيل توجع حزب الله    "اليوم الوطني".. لمن؟    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    مآقي الذاكرة    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الفوز على ضمك    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "مدل بيست" تكشف مهرجان "ساوندستورم 2024" وحفل موسيقي لليوم الوطني ال 94    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    "أكاديمية MBC" تحتفل بالمواهب السعودية بأغنية "اليوم الوطني"    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    الدرعية تحتفل بذكرى اليوم الوطني السعودي 94    حاملة الطائرات الأميركية «يو إس إس ترومان» تبحر إلى شرق البحر المتوسط    مجلس الأمن يعقد اجتماعا طارئا لبحث التطورات في لبنان    الناشري ل«عكاظ»: الصدارة أشعلت «الكلاسيكو»    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



علاقة التاريخ غير الناصع للإخوان بطموحاتهم المستجدة
نشر في الحياة يوم 23 - 10 - 2011

الريبة التي ترافق صعود الإخوان المسلمين في الدول التي أنجزت أو في طريقها إلى إنجاز مهمة تغيير الأنظمة، لا تبدو صادرة من العدم. فجماعات الإخوان في هذه الدول صادرة عن خبرات لا تقل عن خبرات الأنظمة لجهة انغماسها في العمل العام وفق المنطق السائد. فقد تعاون الإخوان مع أنظمة فاسدة وشمولية في مواجهة أنظمة قمعتهم، وحاولوا توظيف عصبيات محلية ضيقة في سياق صراعهم مع خصومهم في مراحل مختلفة. وهم لكثرة ما كابدوا من الأنظمة صاروا يشبهونها في طموحاتهم وبرامجهم وخططهم.
في سورية مثلاً تحولوا بعد مجزرة حماه في 1982 إلى ذنب للنظام في العراق، وفي فلسطين هم اليوم في ركب النظام السوري، وفي الأردن تفاوتت وظيفتهم بين ملحق بالملكية الهاشمية في الستينات والسبعينات من القرن العشرين بين خصوم لها بدءاً من التسعينات. أما في مصر، فقد رعى التنظيم الدولي لهذه الجماعة كل هذه التباينات بين فروعه الكثيرة، وتولى رأب الصدوع الناجمة عنها. فكان مثلاً يتولى «تصويب» مشاعر الإخوان السوريين حيال «إخوانهم» الفلسطينيين الملتحقين بالنظام الذي اجتث الإخوان في حماه وغيرها. واليوم يتولى التنظيم الدولي كما يبدو إعادة التوازن بين تنظيميه السوري والفلسطيني بعد أن اختل مجدداً بفعل الثورة السورية.
لن تصدق كثيراً المبالغة القائلة إننا اليوم بفعل الربيع العربي حيال صعود غير مسبوق لجماعة الإخوان المسلمين، ولكن يبدو أننا حيال مرحلة تصويبية لجهة التمثيل. فلنراقب مثلاً ثلاث دول انجلى المشهد الإخواني فيها وإن على نحو متفاوت: مصر وتونس والأردن. في الأولى كما في الثانية تقدر الاستطلاعات الأولية التي سبقت الانتخابات المزمعة حجم الإخوان بين 25 و30 في المئة من المجالس المنتخبة، وفي الثالثة أعلن رئيس الحكومة المكلف عون الخصاونة نيته إشراك الإخوان في حكومته العتيدة. في الحالات الثلاث سيكون الإخوان شريكاً في السلطة. وهم أظهروا قدراً من البراغماتية في استجاباتهم يكشف إقبالاً على العروض المقدمة.
ولا يبدو أن الشهية الإخوانية سيعيقها موقع الدولة التقليدي في المعادلات الإقليمية والدولية، والذي يدرك الإخوان استحالة تغييره. فالتطمينات التي قدمها راشد الغنوشي لجيرانه الأوروبيين خلفت اقتناعاً لدى هؤلاء الجيران بضرورة اختبار الجماعة طالما أنها الحزب الأكثر حظاً في الفوز في هذه الانتخابات. أما في مصر فإلغاء اتفاقية كامب ديفيد ليس جزءاً من برنامج الإخوان، وإذا كان ثمة ما يحرجهم في موقع الدولة التي هم بصدد الاشتراك في حكمها، فسيتولى تبديده عدم تصدرهم المواقع السيادية فيها. وصحيح أنهم في الأردن سيشاركون في حكومة تقيم علاقات مع إسرائيل ومع الولايات المتحدة، لكن من المرجح أن تكون مشاركتهم في مفاصل التعليم والخدمات لا في مواقع الإدارة السياسية لعلاقات الأردن الخارجية.
علمانية الدولة في تونس أو «مدنيتها»، واتفاقية كامب ديفيد في مصر، وإعلان فك الارتباط مع الضفة الغربية في الأردن، ستكف كلها عن «تكفير» الحكومات وعن شيطنتها.
إذاً، لا تعديل جوهرياً في المواقع التقليدية للدول التي سيشارك الإخوان في حكوماتها، وهذا مؤشر جديد إلى الطبيعة البراغماتية للجماعة، لكنه أيضاً سبب لمزيد من الشكوك في نواياها. ذاك أن الهوة بين الخطاب والممارسة لم تردمها عمليات مراجعة فعلية لخطاب دأب على ذم وإدانة موقع الدولة من الحدث العربي والدولي. وإذا استعدنا حقيقة انعدام البرامج الاقتصادية والتنموية لهذه الجماعة، أو على الأقل انعدام الفروق بين هذه البرامج إذا وجدت وبين ما تبنته الدول والحكومات قبل الثورات، سنخرج بنتيجة مفادها أننا في حالة الإخوان المسلمين حيال صيغ معدلة على نحو طفيف من صيغ الحكم التي تمت إطاحتها.
إذاً، ما هو جوهر الشكوك التي خلفتها الشهية الإخوانية الصاعدة؟ فمواقع الدول ووجهة سياساتها وعلاقاتها لن تشهد تبدلاً جوهرياً، والأداء الاقتصادي والتنموي أيضاً.
واضح أننا حيال جماعة غير مسرعة في بلورة طموحاتها، وهي على ثقة بقدرتها على بث نفوذها عبر قنوات السلطة إلى مستويات تعتقد بأنها كفيلة بتغيير هوية المجتمع والدولة على نحو بطيء. لجماعة الإخوان خبرات واسعة على هذا الصعيد. إنهم، وفق ما يعتقدون، الأقرب إلى البنية الثقافية والدينية لمجتمعاتنا، وهم الأكثر قدرة على توظيف المسجد والإمام والساحات في خدمة دعاواهم. وإذا أضفنا إلى ذلك نفوذاً في أجهزة الدولة وفي برامج الإعالة والتعليم والتوظيف حصلنا على أجيال إخوانية تتولى إعادة الاستثمار في هوية الدولة هذه المرة.
لا يعني ذلك على الإطلاق أن الإخوان سينجحون في ذلك، لكن عرض وجهتهم هذه هو نوع من الرد على مقولات تدعي أننا بصدد نموذج إخواني جديد متماهٍ مع النموذج التركي، كما أنه رد على قناعات غربية كما يبدو بهذه المقولة. فمركز نجاح حزب العدالة والتنمية يتمثل في النقلة الاقتصادية الهائلة التي أحدثها رجب طيب أردوغان في تركيا، في حين يغيب هذا الهمّ عن برامج الإخوان العرب. ثم إن عدم الصدام مع العلمانية التركية والتي حاول راشد الغنوشي محاكاتها، لا يكفي لطمأنة النخب الحديثة التي لا تقل اتساعاً في تمثيلها، وإن كانت تقل تنظيماً ودأباً ونضالاً.
ما لا يُبشر بخير كثير حيال الصعود الإخواني في مجتمعاتنا، يتمثل في أننا حيال قوة سياسية واجتماعية قديمة كانت جزءاً من تاريخنا الحديث، عادت اليوم لتتصدر المشهد من دون أي مراجعة لكثير من المرارات التي كانت جزءاً منها. وإعفاء الإخوان أنفسهم من حقنا عليهم بالمراجعة ليس بالأمر العابر. فالإخوان السوريون، وإن كانوا اليوم مع سلمية الثورة في سورية، إلا أنهم كانوا في الماضي القريب جزءاً من مشهد العنف السوري، وبالأمس رفض علي صدر الدين البيانوني تحمّل أي مسؤولية عن وقائع عنف كثيرة كانت جماعته جزءاً منها. في مصر كان الإخوان ضحايا انقلاب جمال عبدالناصر لكنهم كانوا قبل ذلك شركاء في الانقلاب. وفي تونس اتخذوا قراراً بالعمل العسكري مطلع التسعينات فأيقظوا شياطين زين العابدين بن علي، ولعل عبدالفتاح مورو الإخواني المنشق والزعيم «غير العسكري» للجماعة حتى 1992، كان أول ضحايا هذا القرار عندما اتُخذ وباشرت الجماعة مهاجمة مراكز للشرطة من دون علمه.
وبما أننا لسنا حيال تاريخ ناصع، وبما أن «جنة» الإخوان ليست ملاذاً للملائكة، فمن حقنا أن نرتاب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.