الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    لماذا فاز ترمب؟    علاقات حسن الجوار    الحل سعودي.. لحل الدولتين    عاد هيرفي رينارد    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    ولي العهد والرئيس الفرنسي يستعرضان تطور العلاقات بين البلدين    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «الصندوق العقاري»: مليار ريال إجمالي قيمة التمويل العقاري المقدم لمستفيدي «سكني»    إطلاق 3 مشاريع لوجستية نوعية في جدة والدمام والمدينة المنورة    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    رسميًا.. رانييري مدربًا لسعود عبد الحميد في روما    تبرعات السعوديين للحملة السعودية لإغاثة غزة تتجاوز 701 مليون ريال    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    انطلاق فعاليات المؤتمر السعودي 16 لطب التخدير    مركز الاتصال لشركة نجم الأفضل في تجربة العميل السعودية يستقبل أكثر من 3 مليون اتصال سنوياً    وزير الإعلام يلتقي في بكين مديرَ مكتب الإعلام بمجلس الدولة الصيني    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 43736 شهيدًا    المروعي.. رئيسة للاتحاد الآسيوي لرياضات اليوغا    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    الذهب يتراجع لأدنى مستوى في شهرين مع قوة الدولار والتركيز على البيانات الأمريكية    أمير الرياض يستقبل أمين المنطقة    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    اختتام مؤتمر شبكة الروابط العائلية للهلال الأحمر بالشرق الأدنى والأوسط    صندوق الاستثمارات العامة يعلن إتمام بيع 100 مليون سهم في stc    ا"هيئة الإحصاء": معدل التضخم في المملكة يصل إلى 1.9 % في أكتوبر 2024    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    أجواء شتوية    القضية الفلسطينية من الجد إلى الحفيد    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    الذاكرة.. وحاسة الشم    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تاروت ليست فينيقية
نشر في الحياة يوم 18 - 10 - 2011

الفينيقيون مرّوا من هنا، مرّوا مرفوعة أشرعتهم الأرجوانية ببهاء على سفنهم العجيبة بقيدومها المنحني ببهاء صنعته، وجمال غرته.
الفينيقيون ماذا حملوا، وماذا تركوا لنا بين بساتين النخيل، أو على ضفاف البحر، غير ذكرى وأسماء ولعنةٍ مخلدةٍ، لإلهة حبٍ حملوها كتابوتٍ في أسفارهم، وتنقلاتهم البعيدة في هول البحار، أو كتميمةٍ، أو صلاةٍ لمعبودة حبٍ تخلَّدَ بها المكان الذي نحيا ونقيم، وتقيم به سرّ حيواتنا وأسلافنا.
فهل لهذه الجزيرة سرّ مخلدٌ لفينيقية الخلود، أو سرّ مدفون لغفلان هذا النسيان المبجل المحمول على كاهن هذا الاسم. ولقد ظلت هذه الجزيرة ذات الاستيطان الأقدم والمبكر جداً لعصر السلالات الأولى، منذ أقدم استيطان بشري على وجه البسيطة، ومنذ ظل اسم الإلهة المقدسة أو الرّبة (عشتار) لغزاً محيراً لكل الأقوام التي مرّتْ وأقامت هنا، حتى غابت تلك الحقيقة المقدسة لقدسية وطهارة هذه البقعة المباركة لسرمدية النعيم الأزلي، والبرزخ المخلّد والفردوس المفقود. إذاً، هذا المدفن المائي المقدس؛ أيُّ عشتارٍ أو ربةٍ أو آلهة منحته بركاتها وخلود اسمها، هل هي عشتاروت الأكدية أو الرافدينية، أم عشتاروت الفينيقية؟
فعشتارت آلهة الحب والخصب والحرب، وآلهة المعارك والبغي المقدس؛ هي إنانا السومرية، وعشتار البابلية والأكادية، وسُميت عشتار في السواحل الفينيقية، سوريا، لبنان، وفلسطين، وهي آلهة كل المناطق، حتى لو تغير اسمها وطقوسها من مكان إلى آخر؛ فعشتار المؤنثة، أي البعلة والسيدة، أو (عشترة) كما جاءت في رسائل تل العمارنة. أما النصوص اليونانية، فتنطق (آستارت) أو (أشتارية). أما بنو إسرائيل فأسموه (عشتوريت). أما التسمية الأكادية (عشتار) Eshtar، فهي سامية الأصل، حتى تعددت بهذه الربة المقدسة الأسماء والعبادات في كل مناطق الشرق الأدنى القديم؛ فالساميون الشماليون أسموها (عشتارت). أما في راس شمرا وعرب جنوب الجزيرة فأسموها (عثر) Athr؛ أما اليونانيون فأسموها أفروديت. فظلت عباداتها في كل الحضارات مقدسة بين الأنوثة والذكورة، في فترات مبكرة في وادي الرافدين. ولعل كلمة «عشتار» الأكادية، والتي تفيد بصفة الأمومة المقدسة، وتعني المعبودة الشخصية أو تمثالها، وهو ما كان يتخذه الفرد كوسيلة بينه وبين الآلهة الأخرى، لذا اشتق اسمها أو صفتها المقدسة، فكانت صفة (عشتوريت) تطلق أيضاً على صنف معين من النسوة اللاتي كن مكرسات للخدمة في المعابد، مع أصناف أخرى، مثل (كولماشيتو وقاديشتو) ممن كُنَّ يمتهنَّ البغاء المقدس؛ وحتى الكتاب المقدس أو (العهد القديم) وهو يصف عشتار بأنها الإلهة الغريبة، وأنها آلهة الصيدونيين- أي الفينقيين - وكما تشير التوراة، أن بني إسرائيل تركوا الرب، وعبدوا البعل وعشتارت. فعشتار ربة صور، ربما حملها الفينيقيون في كل ترحالهم وأسفارهم وهجراتهم وتجارتهم.
فكيف منحت عشتار الفينيقية صفتها هنا، لجزيرةٍ مقدسة للشرق الأدنى القديم؟ فالفينيقيون أول أمةٍ بحرية في التاريخ، فالبحر لا يخيفهم والعالم المجهول يفتنهم بدلَ أن يلقي الرعب في قلوبهم؛ لهذا جابوا البحار وأسسوا طرقها البحرية بين مشرقها ومغربها. ففينيقيا المشتق من Phoinix اليونانية أي أحمر أرجواني، أو الموركس الأرجواني اللون الذي يصيدونه من البحر، ليصنعوا منه أرديتهم المصبوغة بالأحمر، وحتى أنهم اتخذوا النخلة شعاراً لهم على أشرعة سفنهم، لكثرة زراعتها في الأزمنة القديمة، أما طبيعة مدنهم وطبوغرافيتها فكانت مميزة، وتشيّد على مرتفعاتٍ صخريةٍ فيكون لها مرفآن، أحدهما في الشمال والآخر في الجنوب - فهل كانت جزيرة تاروت مرفأ جنوبياً، والجبيل مرفأ شمالياً - يستخدمانه تبعاً للريح والفصول؟! إذ كان الفينيقيون يفضلون الجزر التي تقع بعيداً عن الشاطئ، بحيث كان من الأيسر لهم وعليهم تحصينها والدفاع عنها مدة أطول عند الحصار، لذا فقد أسسوا عبر كل البحار التي جابوها مراساً ومحطات لمراكز تجارتهم. لذا يظل غموض تسمية هذه الجزيرة وفينيقيتها غامضاً ومغيباً.
فكل المعثورات التي وجدت وسرقت ونهبت من هذا المكان، تشير إلى استيطانات مبكرة جداً، فلماذا حظيت بتسميتها الفينيقية، وتركت سومريتها وأكاديتها، ولماذا لم يتم العثور حتى الآن على المذبح الحجري للثالوث الإلهي الفينيقي ( ملقارت- عشتارت- بعل شمين أو أودنيس) كالذي عثر عليه في صور الفينيقية. أم ما زال هذا المعبد الفينيقي يرقد تحت الأرض التي تقف عليها قلعة تاروت، أو على مدنها الأربع القديمة؟ فأي أثرٍ مادي يشير إلى فينيقية المكان أو معبده المقدس؟
فكل التماثيل والُّلقي والفخاريات والقلادات والأختام وعظام الأسماك والمحار، تشير إلى دلمونية وخلود المكان وسرمديته، حتى القبور المتناثرة على أطراف الجزيرة وداخلها، تشيد وتشير إلى ذاك الأثر البعيد المغٌيب. فماذا نسمي تمثال الإلهة المذهب أو تمثال العابد، وهو مكتوف اليدين في حالة تعبد، وبشعره الحليق، والتي يشبه تماثيل فترة (جمدة نصر) الغير حليقة، وحتى رأس الثور النحاسي والمكتشف هنا فيمكن إرجاعه من حيث التطابق إلى رؤوس الثيران من جنوب العراق في منتصف الألف الثالث قبل الميلاد.
ولا يبدو هذا غريباً أو مستغرباً، إذا عرفنا أن جزيرة تاروت كانت ميناءً مهماً خلال تلك الفترة المهمة وامتداداتها عن طريق الرحلات التجارية للسفن البحرية وشبكة تجارتها البحرية في تاريخ الشرق القديم؛ وبحيث أصبحت جزيرة تاروت منطقة جاذبة وتستقطب كل ألوان البشر وأعراقهم، فكانت في الألفية الثالثة ق.م، ميناءً تجارياً ومكاناً جاذباً تختلط فيه المذاهب والقوميات والأمم والأعراق.
فأين هذا الأثر المادي لفينيقية المكان غير التجاري والبحري؟ وهل سنعثر هنا على توابيت باذخة وقرابين جنائزية لموتاهم؟ ولأن الفينيقيين كانوا يؤمنون بالحياة ما بعد الموت، فلم تكن الجزيرة تعني لهم بالخلود.
أي أن المدافن الفينيقية تشبه إلى حد كبير المدافن المصرية على صور عدة؛ فالفقراء يدفنون في الحقول، أو في جرار فخارية؛ أما الأرستقراطيون فكانوا يدفنون في نواميس أو توابيت حجرية، وكانت تقام إلى جوار المقابر أعمدة جنائزية، وهذا ما لم نتلمسه في الجزيرة، أو في مقابرها ومدافنها المتناثرة. إذاً هذه الجزيرة وصمت بتلك اللعنة الفينيقية الأبدية العابرة للمكان، حيث الاسم المبارك لإلهة الحب والجمال الرافدينية بتماثيلها ولقيها وكنوزها؛ لهذا احتارت الأسماء والأزمان، كما احتار معها الكتاب والبلدانيون بسطحية الرؤى وفقر المعرفة.
* قاص سعودي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.