النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    "موديز" ترفع تصنيف المملكة الائتماني عند "aa3"    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة الأخدود والشباب    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    (هاتريك) هاري كين يقود بايرن ميونخ للفوز على أوجسبورج    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    وفد طلابي من جامعة الملك خالد يزور جمعية الأمل للإعاقة السمعية    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    اعتماد معاهدة الرياض لقانون التصاميم    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    فعل لا رد فعل    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نوستالجيا مطرية
نشر في الحياة يوم 22 - 01 - 2001

انه الخريف الباريسي الجميل.
يودعك مشتاقاً الى اللقاء، الخريف المقبل، اذا ما أطال الله عمرك.
تحت لذيذ المطر يودعك الخريف الختيار، فارشاً لكحل عينيك وعلى شرف قدميك سجادته الذهب كي تتمشى عليها وتتوقف عن الهرولة والتفتيش عن شغل، وتتسلى بالحبر الأزرق على الورق الأصفر أيقونات.
وتقف، في الآخر، أو تجلس، كما تحب: مرتاحاً وعظيماً وحزيناً كتمثال، تحت الشجر والبرد والشوب، والانتظار، والمطر.
والخريف، يخبرك، أنه ابن الصيف وأن جده الربيع. وانها حال الدنيا.
وأن الشتاء، يضيف الى معلوماتك، على الأبواب. وإن الصيف بعيد كالوطن والأهل على الشبابيك. وانها، هنا، "تمطر في الشارع وفي القلب" كما تغني الأغنية الفرنسية.
حتى لتكاد تمطر هنا في شهر بقدر ما تمطر على الأهل في دهر.
وعليه، يصلي الغرب كي تطلع الشمس. ويصلي العرب كي ينزل المطر.
وعليه، مرة ثانية، يصير معك انفصام. فتضيع ولا تعود تعرف إذا ما كنت أمسيت هنا أو غدوت هناك، تحت رذاذ المطر.
تهوّنها على حالك وتردد مع الشاعر المهجري:
"جئت لا أعلم من أين
ولكني أتيت"
ولكن الانفصام الخريفي على الشتوي لا يريح لك البال أيها الضجران كتمثال. بسبب هاجس المطر. بحيث، مثلاً، يصف الفرنسويون الشعراء حزنهم بالتنهد: "مثلما المطر فوق مقبرة". ويصف، مثلاً آخر، الشاعر العربي الملقب بصريع الغواني وصيته بالبوح:
"فرشوا على قبري من الماء واندبوا قتيل نساء لا قتيل حروب".
أنشودة المطر
إنها حال الدنيا - كنا قلنا، ولكنك لا تستطيع تصوير المطر. فقد تبتل العدسة والصورة والمجلة، كما تبتل العيون التي في طرفها حور. فتنتظر بعض الصحو كي تسرق بعض الصور، قبل ان تعود فتمطر فوق النهر والغابة والبحيرة والأرصفة والعصافير، والكلام، وفوق "أنشودة المطر". وان السياب، لو كان مهاجراً هنا، لجعل من أنشودته معلقة وأبقى على ذات مطلعها:
"عيناك غابتا نخيل ساعة السحر".
بعض الصحو كي تسرق بعض الصور - أو هذه الثرثرة فوق هذا "السين" يسعفك كي تكمل هذا التحقيق الهجين الضائع والكيفما كان:
من الصفصاف الباكي الشاهق ذهباً الى غياب الشمس خلف نخيل السياب المهاجر، مروراً بجميل أحزان التماثيل...
... فهذه الأخيرة لها حكايتها ايضاً:
إنها، في مدينة رودان الذي، خارج متحفه، له منحوتة واحدة في باريس للروائي بلزاك. وباريس كأنها مزرعة تماثيل. وفي كل موسم يفرخ موسم جديد اذا ما جاز موسم الكلام.
مسلة نابوليون
غير ان أشهر نصبين باريسيين، اذا ما استثنينا قوس النصر المضرج بالتماثيل، وباقي البوابات، فهما: برج ايفل الذي يذكرك شجناً بأغنية "حن الحديد على حاله وأنت ما حنيت"، والذي احتفل بعيد ميلاده المئة قبل سنوات. ومسلة الكونكورد، الفرعونية، ذات آلاف السنين، التي "استحلاها" نابوليون من الأقصر في مصر إبان حملة بونابارت المشهورة، لتزرع في قلب الساحة الباريسية الأجمل قبل نحو ثلاثة أربعة أجيال، في العام 1836.
وبين هلالي النصبين الدهريين أعلاه، تكاد تغص باريس بالنُصب والتماثيل وشتى الاشكال الجمالية الحديثة التي أخذت تجتاحها منذ ما قبل عصر النهضة.
بيد أن أطرف تماثيل باريس، هو الواقف تذكارياً عند أحد جسور السين، وسنبدأ حكايته من نيويورك.
كيف كان ذلك؟
لقد كان ذلك في العام 1886، عندما أهدت فرنسا الحرية تمثال "الحرية لإشعاع العالم" - هذا اسمه للاميركيين، كي يقف في مطلع نيويورك والمحيط الاطلسي.
هذا التمثال، الذي صممه الفرنسي أوغوست بارتولدي في ذلك الزمن، يبدو انه شاخ باكراً، ليتهدده السقوط، فما كان من الفرنسي الآخر، غوستاف ايفل، صانع البرج الذي يحمل اسمه، الا ان يقوم بانقاذ تمثال الحرية الاميركي داعماً اياه ومرمماً بجميع معرفته الهندسية والمعدنية حتى يظل شامخاً.
بينما الجالية الباريسية في نيويورك التي اخذها الحنين بعد غياب وتعتعتها النوستالجيا، فما كان منها إلا ان عادت فأهدت مدينتها الأم تمثالاً طبق الأصل ومصغراً نسبياً عن تمثال الحرية، ليقف متذكراً بعد مئة عام تماماً، 1986، عند الجسر المطل على النهر المطل على الأهل.
مثل زين الشباب
و... من الأول،
ينتهي الخريف الباريسي الجميل مودعاً شاحباً حزيناً مثلما "زين الشباب أبو فراس"، ليبدأ الشتاء ويتواصل من وصال المطر، والزمان حنون مثل كمنجة.
وتحت كمنجة المطر، تتبعثر سبحة التماثيل في كل حديقة وجادة وساحة ومفرق، واينما "تلفت القلب".
ولكن هذه التماثيل، وفي هم "تصويري" آخر وأصعب من تصوير المطر، معظمها عار. والرقابة الذاتية تقض مضجع العين والدمع والمخدة.
تماثيل متعانقة ومدثرة بعري بعضها البعض، كما تقريباً: "وبكى بعض على بعض معي".
وتماثيل أخيرة لتكريم أصحابها العظماء مبدئياً، ولكنها كأنها "مقاصصة" بالوقوف والانتظار والضجر تحت الشجر والبرد والشوب والمطر، وبقايا الحمام


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.