البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هاتف عصري متعدد المهام
نشر في الحياة يوم 22 - 11 - 1999

لم يعد اقتناء الهاتف النقال مقتصراً على الميسورين من الناس بل اصبح في متناول الجميع كباراً وصغاراً طلاباً ومتخرجين موظفين ومدراء شركات ذكوراً وإناثاً حتى غدا النقال في معظم دول العالم وسيلة الاتصال الرئيسية بالأشخاص أينما تواجدوا.
ولقد تسابقت شركات تصنيع الهواتف النقالة في التفنن والابداع في انتاج هذه الهواتف من ناحية الميزات والامكانات التي تقدمها ومن ناحية الحجم ومحاولات تصغيره المستمرة.
وما طرح شركة شارب SHARP اليابانية للهاتف النقال ام سي - جي 1 MC-G1 إلا خير دليل على مدى التطور الذي وصلت اليه صناعة الهواتف النقالة. فأول ما يلفت انتباهك في هذا الهاتف هو عدم وجود ازرار كما هي الحال في جميع الهواتف الاخرى لطلب الأرقام ما عدا زر وحيد لايقاف الجهاز او تشغيله. فقد تمت الاستعاضة عن الازرار بشاشة تعمل باللمس. فهي تتحسس نقر الأصبع عليها وتظهر الشاشة في قسمها السفلي لوحة أرقام وأحرف تستخدم في اجراء المكالمات الهاتفية وادخال المعلومات الى ذاكرة الهاتف كي يتم حفظها.
يقوم هاتف شارب ام سي - جي 1 بمهام المفكرة الالكترونية التي تعرف باسم بالم توب PALM TOP على اكمل وجه. ويحتوي على برامج حفظ الاسماء والعناوين وأرقام الهواتف وبرامج المواعيد والساعة والمنبه وكتابة الملاحظات والآلة الحاسبة بالاضافة الى برامج الفاكس والبريد الالكتروني وتصفح مواقع الانترنت.
يمكن استخدام اصبع اليد للقيام بوظائف عدة الا ان هذا الهاتف - المفكرة يأتي مع قلم خاص يمكن استخدامه للكتابة على الشاشة التي تتحسس حركته عليها وتنقل الأوامر المطلوبة الى الهاتف ليقوم بتنفيذها.
تتم حماية شاشة الهاتف عن طريق غطاء زجاجي يغطي كامل الشاشة ويدفع عنها الصدمات والخدوش.
وعندما نريد الكتابة على الشاشة يرفع هذا الغطاء عنها ويُدار الى الخلف ليفسح المجال امامنا للكتابة مباشرة على الشاشة. ثم تمكن اعادته الى الامام ليغطي الشاشة عند الانتهاء من استخدام المفكرة.
ويمكن القيام بمجموعة من الاجراءات لحماية المعلومات المحفوظة داخل الهاتف وذلك عن طريق كلمة سر PASSWORD أو رقم سري او حتى قفل يؤمن حماية لمعلوماتكم من الضياع او الانتقال لآخرين بدون اذن منكم.
تبلغ سعة ذاكرة الهاتف 512 كيلوبايت وتتم تغذيته بالطاقة عن طريق بطارية نوع NIM H880 MAM تسمح له بالعمل المتواصل لمدة ساعتين ونصف، ولمدة 45 ساعة في وضعية الانتظار. اما شاشة الهاتف فتغطي معظم مساحة الواجهة الأمامية للهاتف الذي تبلغ ابعاده 24×62×151 مليمتراً ووزنه حوالي 245 غراماً.
جهزت شارب هذا الهاتف بمدخل لربطه بالكومبيوتر عن طريق قاعدة يوضع عليها ليتم حفظ ونقل محتويات ذاكرة الهاتف - المفكرة الى الكومبيوتر كي لا تضيع في حال بقاء بطاريته بدون شحن لمدة طويلة. كلمة اخيرة يمكننا قولها عن هاتف شارب هذا وهي انه يجمع ما بين سهولة الاستخدام والميزات المتعددة المتنوعة التي تجعل منه الاختيار الأفضل للجميع.
تجدر الاشارة إلى أن شركة نوكيا انتجت هاتفاً مماثلاً ولكن أكبر حجماً وأوسع مهاماً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.