جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    ذكرى البيعة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    ذكرى غالية ومجيدة    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بورشه جديدة لهواة السرعة والثبات ثوان قليلة ... وتطير !
نشر في الحياة يوم 25 - 01 - 1999

لا تزال "عائلة" موديل "911" الحديثة تكبر وتكبر لدى بورشه، بإنضمام فئتها الجديدة "911 جي تي 3" في أيار مايو المقبل، لتنضم الى فئات "911 كاريرا 2" و"911 كاريرا 4".
وكما هو مألوف لدى المار كة الألمانية العريقة في تكنولوجيا السيارات الرياضية، وليس في الشكل الرياضي لهياكل تلك السيارات فحسب، لن تكون "911 جي تي 3" مجرّد تنويع "آخر" من الموديل ذاته، بل تتوجه ككل من تلك الفئات الى شريحة محددة من زبائن السيارات الرياضية العليا.
ففي خريف 1997 أطلّت "911 كاريرا 2" الجيل الجديد 996 متوجهّة الى هواة الموديل الشهير في صيغته الخلفية الدفع مع المحرّك الخلفي طبعاً، ولو إنتقل من التبريد الهوائي الى المائي.
ثم تلتها الربيع الماضي "911 كاريرا 2 كابريوليه" لهواة الهواء الطلق، قبل إنضمام فئة الدفع الرباعي "911 كاريرا 4" الخريف الماضي، في صيغتَي الكوبيه والكابريوليه معاً، لكن لمن يبحثون عن تلك القدرات الإضافية الممكن "إستخراجها" بفضل زيادة ثبات الدفع الرباعي، مع تباين نسبة توزيع الدفع بين المحورين الأمامي والخلفي بين 5/95 و40/60 في المئة، حسب ظروف الثبات.
بذلك تتضاعف الخيارات فوراً عند أخذ خيارَي الهيكل في الحسبان: كوبيه أو كابريوليه مع نظام كشف/إغلاق أوتوماتيكي للسقف، ويمكن التحكّم به من بُعد، بدفع أمامي أو رباعي. ثم أضف خيارَي العلبتين اليدوية بست نسب أمامية، أو الأوتوماتيكية شبه اليدوية تيبترونيك 5 نسب أمامية، فتصل الى ما لا يقل عن ثمانية تنويعات فعلية للموديل ذاته، قبل التحدّث طبعاً عن مختلف الخيارات الإضافية والخاضعة للأذواق الشخصية.
وبمَ ستأتي "911 جي تي 3" في أيار مايو المقبل؟
يبدأ تميّز جديدة موديل "911" بإختلاف محرّكها الذي لم تزدَد سعته وحدها من 4.3 الى 6.3 ليتر 88.6 في المئة، بل قوته من 300 الى 360 حصاناً 20 في المئة وعزم دورانه من 350 الى 370 نيوتون-متر 7.5 في المئة. وأمكن إستخراج هذا الفارق المهم من القوّة بفضل إقتباس تقنيات مختلفة من محرّك فئة "911 جي تي 1" 544 حصان وعلبة "911 جي تي 2" 449 حصاناً، ما يجعل من "911 جي تي 3" الشقيقة الصغرى للموديلين المذكورين، إنما من دون الشحن التوربيني المتوافر في "جي تي 1" و"جي تي 2" في فئاتهما السباقية البحتة أو المشتقة عنها مع التعديلات اللازمة لترخيص قيادتها على الطرقات العامة.
وتتطلّب "911 جي تي 3" 8.4 ثانية لتخطي سرعة 100 كلم/ساعة، و8.15 ثانية لتخطي ال200 كلم/ساعة حيث تسمح القوانين ببلوغ تلك السرعات.
لكن المهمة الرئيسية المحددة ل"911 جي تي 3" هي خلافة فئة "911 آر إس" وكانت مشتقة عن جيل 911 السابق والمعروف برمز 993. وهي تختلف حتى عن شقيقاتها من فئات موديل "911" الجديد بأكثر من فارق القوة والعزم، إذ تحظى "911 جي تي 3" بفوارق تصميمية تميّز هويتها، في المصد الأمامي كما في الزوائد الجانبية السفلية، وفي تصميم العجلات الرياضية الخاصة بها 18 بوصة، وصولاً الى الجناح الخلفي الثابت متحرّك أوتوماتيكياً في فئات "911 كاريرا" الأخرى والذي يضغط المؤخّر وعجلتي الدفع الخلفيتين بالتالي الى الأرض لزيادة الثبات كلّما تزايدت السرعة يزداد ضغط الهواء على الجناح الخلفي تدريجاً مع زيادة سرعة السيارة، علماً بأن هيكل "911 جي تي 3" يقل إرتفاعاً عن هيكل فئات "911 كاريرا" الأخرى ب3 سنتم، لزيادة الثبات بنسبة متوازية مع زيادة القوة والعزم.
وعلى غرار "جي تي 1" و"جي تي 2"، تمثّل "جي تي 3" فئة مشتقّة عن موديل مخصص للمشاركة في السباقات. وهي ستُعرَض للمرة الأولى في معرض جنيف الدولي للسيارات أوائل آذار مارس المقبل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.