هناك 382 راقصة في مصر، منهن 32 راقصة اجنبية. لا أفهم لماذا نستورد راقصات درجة ثالثة اذا كان عندنا راقصات درجة ثانية؟ هل السبب ان راقصات الدرجة الأولى، مثل تحية كاريوكا وسامية جمال ذهبن ولن يعدن؟ أيضاً لا أصدق الرقم هذا، كما أعلنه السيد علي أبو شادي، رئيس الادارة المركزية للرقابة على المصنفات الفنية المصرية، فقد كنت اعتقد ان في مصر مليون راقصة، وفي لبنان وسورية أكثر من مليون راقصة، وفي المغرب كذلك. ولكن ربما كان الأمر ان الرقم يشير الى الراقصات المحترفات، أي اللواتي يدفعن ضرائب. وكانت النكتة عندما أصاب مصر الزلزال قبل سنوات ان الأرض اهتزت لكثرة ما دفن فيها من راقصات. في اليوم نفسه الأسبوع الماضي قرأت خبراً عنوانه: تناغم القانون والترومبيت في "كازابلانكا" بيروت، وكان عن حفلة تأخر عن حضورها زياد الرحباني. ويهون تدهور الرقص الشرقي على يدي، أو ردفي، راقصات الدرجة الثانية والثالثة من بضاعة محلية ومستوردة، أمام تدهور الأغنية. ولا أفهم كيف يحضر ناس حفلة يوعدون فيها بسماع ترومبيت، فهو اذا عزف في كازابلانكا وجب ان يكون الناس في فاس. الأغنية العربية، مع استثناءات نادرة، هبطت الى قعر لن تستطيع ان تتسلق منه الى فوق بسهولة، طالما ان الناس "عايزة كده". وأعرف ان هناك قائمة "أنجح عشر أغان"، واسمع ما عندنا من الأغاني العشر الأولى، وتقصر مخيلتي عن تصور نوع الاغاني العشر التالية لها. واعترف بأن من الصعب الحكم على أغنية بعد سماعها للمرة الأولى، غير انني أرفض ان استمع الى بعض الأغاني مرة ثانية. وقدم صديق ملحناً جديداً الي أصر على ان استمع الى احدى اغنياته واعتذرت لأن بطارية السماعة في اذني فرغت. وغاظني انه كان يقدم نفسه باسم الموسيقار فلان، فهو لا يمكن ان يكون موسيقاراً، ومحمد عبدالوهاب موسيقار. وربما سمع القارئ ان هناك تصنيفات للألحان، مثل موسيقى للرقص، وموسيقى تنام عليها. اما ألحان الاستاذ فهي موسيقى تنتحر عليها. هناك مغنية جديدة لو غنت في جنازة لزادت الحزن أضعافاً. وهناك مغنٍ لن أقول اسمه، ولكن كنت في مزرعة بقر مرة ودست في شيء مثله. بصراحة لم أسمع بعد ان مغنياً شبابياً مات قبل وقته. وهناك في الانكليزية عبارة "اغنية البجع أو التم"، وتعني آخر عمل يقوم به الانسان قبل ان يموت، لأن الانكليز يعتقدون ان البجعة تغني قبل موتها. واسمع مغنياً شبابياً وأقول ليته مات قبل ان يغني. الحقيقة انني لا أتمنى الموت لأحد، راقصة أو مغنياً، فأسهل من ذلك ان يمتنع الواحد منا عن رؤية هذه أو سماع ذاك، ويرتاح. واذا كان لي ان أعود الى زياد رحباني وذلك الترومبيت، فتعريف "الجنتلمان" عندي هو انه انسان يعرف كيف يعزف على الترومبيت الا انه لا يفعل. ماذا أزيد؟ بعض الراقصات لا تكتفي بالرقص، بل تغني أيضاً لتزيد "البهجة" بها. وبعض المغنيات يهز أمام الميكروفون أكثر من راقصة، والفائدة في هذا انها تبتعد أحياناً عن الميكروفون ويضيع صوتها ولكن لا ألوم هذه أو تلك فهناك جمهور يحضر. وأعرف واحداً يحب الموسيقى الى درجة انه اذا سمع مادونا تغني في الحمام وضع اذنه على ثقب الباب ولا أعرف ان كانت مادونا تجيد عزف أي آلة موسيقية، ولكن سمعت عن عازف بيانو دق باب بيته رجل قال انه جاء ليصلح البيانو. وقال العازف: ولكني لم أطلبك. وقال الرجل، فعلاً ولكن الجيران طلبوني. وفي النهاية فمشكلتنا جميعاً اننا لسنا في مستوى الملك جورج الخامس الذي همس خلال حفلة في اذن مساعد له، فوقف هذا وقال: جلالته لا يعرف اللحن الذي عزفته فرقة حرس غرينادير، ولكنه يأمر بعدم عزفه مرة اخرى.