فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    «الصندوق العقاري»: مليار ريال إجمالي قيمة التمويل العقاري المقدم لمستفيدي «سكني»    إطلاق 3 مشاريع لوجستية نوعية في جدة والدمام والمدينة المنورة    لاكروا: الأمم المتحدة ستعزز يونيفيل بعد التوصل لهدنة في لبنان    كوريا الجنوبية تهزم الكويت بثلاثية    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    حسابات منتخب السعودية للوصول إلى كأس العالم 2026    رسميًا.. رانييري مدربًا لسعود عبد الحميد في روما    القبض على 3 إثيوبيين في نجران لتهريبهم 29,1 كجم "حشيش"    تبرعات السعوديين للحملة السعودية لإغاثة غزة تتجاوز 701 مليون ريال    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    انطلاق فعاليات المؤتمر السعودي 16 لطب التخدير    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 43736 شهيدًا    وزير الإعلام يلتقي في بكين مدير مكتب الإعلام بمجلس الدولة الصيني    مركز الاتصال لشركة نجم الأفضل في تجربة العميل السعودية يستقبل أكثر من 3 مليون اتصال سنوياً    المروعي.. رئيسة للاتحاد الآسيوي لرياضات اليوغا    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    الذهب يتراجع لأدنى مستوى في شهرين مع قوة الدولار والتركيز على البيانات الأمريكية    أمير الرياض يستقبل أمين المنطقة    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    صندوق الاستثمارات العامة يعلن إتمام بيع 100 مليون سهم في «stc»    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    بإشراف من وزارة الطاقة الشركة السعودية للكهرباء توقّع مذكرة تفاهم لتعزيز التكامل في مجال الطاقة المتجددة والتعاون الإقليمي في مؤتمر COP29    اختتام مؤتمر شبكة الروابط العائلية للهلال الأحمر بالشرق الأدنى والأوسط    وزير الخارجية يصل لباريس للمشاركة في اجتماع تطوير مشروع العلا    "دار وإعمار" و"NHC" توقعان اتفاقية لتطوير مراكز تجارية في ضاحية خزام لتعزيز جودة الحياة    ا"هيئة الإحصاء": معدل التضخم في المملكة يصل إلى 1.9 % في أكتوبر 2024    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    مصرع 12 شخصاً في حادثة مروعة بمصر    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    رقمنة الثقافة    الوطن    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    عصابات النسَّابة    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    أجواء شتوية    مقياس سميث للحسد    الذاكرة.. وحاسة الشم    تكريم الفائزين بجائزة الأمير سلطان العالمية للمياه في فيينا    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سخرية اللواء الموسيقار عبد الوهاب
بره وجوه
نشر في الرياض يوم 23 - 06 - 2011

مثلما كان موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب يفاجئ المستمعين العرب بألحانه الرائعة وأغانيه الراقية، وحتى بأفلامه المعدودة، فإنه فاجأنا بعد رحيله بخواطره في الحياة والفن والناس والمرأة والحب والسياسة، وهي الخواطر التي أعدها وقدمها الأديب المصري فاروق جويدة في كتاب جديد صدر في القاهرة مؤخراً تحت عنوان "رحلتي.. الأوراق الخاصة جداً لمحمد عبد الوهاب".
وهذه الخواطر، كما يقول جويدة، فاجأته بها عقيلة الموسيقار الراحل نهلة القدسي التي قالت له إن عبد الوهاب أوصاها بتسليمها إليه بعد وفاته ليتصرف فيها. وهي بحدود 600ورقة بعضها مكتوب في كراسات قديمة وبعضها كتب على قصاصات صغيرة وأوراق فنادق وأوراق تلفونات "ونوتات" موسيقية. ويكتشف القراء في هذه الأوراق عبد الوهاب آخرَ غير الذي عرفوه في "الجندول" و"النهر الخالد" و"من غير ليه". عبد الوهاب في هذه الخواطر ليس الموسيقار والمطرب ولكنه الواعظ والناقد والساخر والفيلسوف والمتحرر والمحافظ والعاشق والأفندي والحافي. وليس مهماً أن نوافق على آرائه أو نعترض على بعضها، ولكن المهم أننا نتعرف إلى الوجه الآخر لهذا الموسيقار العملاق الذي ظل مكانه شاغراً في "التخت الشرقي" منذ وفاته وحتى اليوم.
وقد اخترت للقراء هذه "الأفكار" التي سجلها عبد الوهاب في أوراقه، وفيها الكثير من السخرية التي تطبع شخصيته في الواقع اليومي رغم بدلته وربطة عنقه ونظارته و"نحنحة" حنجرته ورتبة "اللواء" التي منحها له الرئيس المصري الراحل أنور السادات في سابقة هي الأولى في تاريخ الموسيقى العربية منذ عهد "العريف" زرياب إلى عهد "الصول" شعبان عبد الرحيم.
يقول محمد عبد الوهاب:
- فن الغناء كالعملة، كانت في السابق ذهباً وفي الحاضر صارت ورقاً.
- كان الجمهور في الماضي يستمع للغناء بآذانه، أما في الحاضر فيستمع إليه بيديه ورجليه.
- الموزع الذي يضع للموسيقى العربية ما تعلمه بدون إحساس يكون كمن يضع على الملوخية "كريم شانتيه".
- ألحان هذه الأيام ألحان أنابيب. "على غرار أطفال الأنابيب".
- أصبح العالم يعاني من التلوث في كل شيء.. ويمكننا أن نقول الآن إنه يوجد تلوث فني.
- فرقة موسيقية أفرادها يعزفون عزفاً غير جيد وعلى رأسها موسيقار ماهر وفنان موهوب.. أفضل من فرقة موسيقية أفرادها يعزفون عزفاً جيداً وعلى رأسها موسيقار حمار.
- الفرق بين الفنان الأصيل وغير الأصيل أن الأول إذا مدحته خجل، والثاني إذا مدحته انتفخ كالديك الرومي.
- عندما كنت أغني في الحفلات كنت أبحث بأذني وسط المئات من المستمعين عن المستمع الذي يقول لي فيها "آه" في الوقت الذي أريد أن أقول لنفسي "آه".. وكنت أتمنى ساعتها لو أنني غنيت له وحده.
- أحياناً أسمع مطربين ومطربات يعانون في الغناء، وتمنيت لو كان في مقدوري أن أخلصهم من الغناء كما يخلص شخص شخصاً آخر من الغرق.
- الفن اليوم إهمال من الحكومة.. وتسلية من الشعب.. وعدم هواية من الفنان.
- أصبحت عصبياً.. أصبحت حزيناً.. لأنه لا يوجد الآن شيء يطربني.
- الفن كلعنة الفراعنة.. إذا أصابت أحداً لا تتركه.
- في هذا الزمان تغني الراقصات.. وترقص المغنيات!
وهذه الملاحظة التي صاغها عبد الوهاب قبل نحو أربعين عاماً كان يقصد بها راقصات كن يغنين في بعض الأفلام ومغنيات كن يرقصن في الحفلات "أوفر تايم"! وحين رحل عبد الوهاب لم تكن موضة "الفيديو كليب" قد ظهرت بعد.. وخسرنا بذلك تعليقه على أغاني بوسي ولوسي وننوسي!
إلا أن أعجب وأغرب ما قاله عبد الوهاب في أوراقه "أن ظهور الراقصة تحية كاريوكا ونجاحها كان ظاهرة وطنية"! ويحاول الموسيقار أن يحذو حذو المحللين السياسيين الفاشلين في القنوات الفضائية هذه الأيام فيقول: "كان المصريون يعانون من الاستعمار.. استعمار في الجيش وفي الحكومة وفي التجارة وفي الاقتصاد وحتى في الرقص، فلما ظهرت تحية كاريوكا وحررت الرقص من استعمار الراقصات الأجنبيات فرح المصريون كما فرحوا بانشاء بنك مصر"!
وأعتقد أن هذه هي المرة الأولى التي نقرأ فيها شيئاً عن الاستعمار الراقص. ولو ظل محمد عبد الوهاب حياً حتى اليوم لقرأنا له شيئاً عن الاحتلال الراقص بعد انتشار الرقص الديمقراطي الأمريكي في العراق


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.