مع باكورته "صحراء في السلال" منشورات "دار الجمل"، يبدو إبراهيم الملا أفضل ما يكون عليه شاعر في مجموعة أولى. بل قلّما نجد هذه الايام شاعراً يبدأ بمثل هذا المراس والاختبار واستبطان القصيدة الحديثة والتطلع والملكة. فالشاعر الاماراتي لا يبدأ من عدم، والقصيدة ليست يومياته الخاصة. قصيدته بنت مخاض حقيقي هو مخاض القصيدة الحديثة، وذات ميزان وأصول. إننا أمام شاعر يصل إلى القصيدة مدركاً أنها ليست لعبته فحسب، ولكن ثقافته وماضيه ومستقبله أيضاً. وليس الملا أول اماراتي يبدأ بهذه الجدية، حتى أننا لا نكاد نجد منطقة عربية أخرى يؤخذ فيها الشعر بهذا الجد والتكريس. وقصيدته لا تنطوي على مراس للشعر فحسب، بل على مراس للغة أيضاً، إذ تصفّي الأصوات والأجراس وتصفّي الايقاعات وتضبطها، وقلما تنشر أو تترك كلاماً يقلق في موضعه أو ترسله على عواهنه من دون ضابط ولا ميزان. فابراهيم الملا صاحب جملة في الشعر، وجملته تحمل ختمه وطابعه، والشعر كله مصنوع بهذه الجملة التي هي ثمرة نحت وتصفية وشغل وحرفة. من هنا يجيء الكلام كله لمحاً وانتقاء واشارات، اي كثافة ورشاقة وخفّة ليست في متناول الجميع. شعر الملا هو شعر مخيلة غير مدجنة. فالقصيدة هي نوافذ عالم نعرف أنه بلا نهايات، وأن ما يصل منه ليس أكثر من تعاكس مرايا وتلامح صور: "ربما ذكرى عصفور/ قتلته بغيابك"، "لهم ريش عميق كالدم/ ومأدبة هائلة للضحكات"، "إجتزنا النهر/ مالئين السلال بالشك"، "يرن غيابك/ كلما تحسّست الهواء/ كلما رميت حجراً في البريق/ يرن غيابك/ لأن لا أحد ينتظر". هذه نتف مقطوفة من هنا وهناك، غير اننا ننتبه من خلالها إلى حرص ابراهيم الملا الذي ينجح معظم الأحيان في أن يوازي بين الاحساس والجرس والصور، وان يبتعد ويتغرب فيها جميعاً. وليس هذا التوازي الدقيق الذي يختل في العادة بأي نسبة وأي نفس، الاّ الدليل على أن هذا الشعر يملك في داخله خميرته وأن علينا من الآن فصاعداً، أن ننتظر أكثر.