د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    يوم المعلم    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    التوسع في زراعة بدون تربة    القنصلية السعودية في هيوستن تصدر تنبيها للمواطنين بشأن عاصفة ميلتون    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    ذكرى البيعة    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ميتا تنتج مقاطع مصورة واقعية ب«الذكاء»    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    وحدة الساحات والنهاية الحتمية    حكمة ملك وازدهار وطن    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تويوتا الترفيهية "راف 4 في إكس" لا تصدق خشونة المظاهر
نشر في الحياة يوم 16 - 06 - 1997

بعدما نجحت تويوتا في فرض موديل "راف 4"، أو "العربة الترفيهية النشطة بدفع رباعي" RAV4, Recreational Active Vehicle 4WD بديلاً مقنعاً للسيارة المتوسطة-الصغيرة عملياً، لكن بفارق تسعيري واضح، مع مضمون ترفيهي يتعدّى المألوف في سيارة كفولكسفاغن "غولف" ممثلة السيارات المتوسطة-الصغيرة أوروبياً، أغنى الصانع الياباني خيارات موديله بفئة فخمة التجهيز تدعم صورة الموديل الذي نزل أولاً في العام 1994.
وتنزل فئة "راف 4 في إكس" في أعلى خيارات الموديل، ومع صيغة الأبواب الخمسة فقط يتوافر الموديل بثلاثة أبواب أيضاً لتضم في تجهيزاتها الأساسية تلبيساً جلدياً جلد كونولي المعروف الجودة للمقاعد ومساند الرأس والتلبيس الداخلي للأبواب، وبخيارَي اللونَين الرمادي أو النبيذي، مع عجلات ألومينيوم عريضة خاصة بها و"تنتعل" إطارات عريضة نسبياً 235/60 آر 16، مع زوائد وقائية على الأقواس الأربعة.
ومن تجهيزاتها الأساسية الأخرى يُذكر التكييف وكهربائية تحريك كل من فتحة السقف والنوافذ الأربعة والمرآتين الجانبيتين، والقفل المركزي مع تحكّم من بُعد، إضافة الى جهاز راديو/كاسيت سوني "إكس آر-سي 500".
وتُضاف التجهيزات المذكورة الى تلك المتوافرة في فئات الموديل الأخرى، والتي تضم وسادتَين هوائيتين مواجهتين للسائق والراكب الأمامي اللذين يحظيان أيضاً بحزامَي سلامة ذاتيي الإنقباض عند حصول حادث لحمايتهما أكثر بشد كل منهما الى مقعده، ونظام إنذار ضد السرقة مع مانع تشغيل قسري للمحرّك، وتعزيز هيدروليكي للف يمكن تعديل إرتفاع المقود في بعض الفئات، ومنها طبعاً "في إكس" ومسّاحة ورذّاذة للزجاج الخلفي، كما يمكن توسيع مساحة الصندوق الخلفي بطي المقعد الخلفي كلياً أو جزئياً 50/50.
من حيث الخشونة، لا تطلب من "راف 4" ما لم تدّعِه يوماً. كذلك فهي ليست برحابة السيارات الرباعية الدفع الكبيرة مثل "لاند كروزر". ما تعد به هو تمكين صاحبها من سلوك المعقول من المسالك الوعرة، في سيّارة مريحة ونشطة في المدن. لذلك لا تتوقّع من هيكلها الكثير من العناد، أو من نظام نقل حركتها الذي لا يضم علبة تحويل بين مجموعتَي نسب عالية للقيادة العادية وأخرى قصيرة للدروب الشديدة الوعورة. في المقابل، ستجد فيها نظام تعليق أشبه بما تجده في سيارات الصالون والهاتشباك. فالهيكل مصنوع من وحدة متكاملة من الأسفل الى الأعلى، لضمان ثبات مريح وأمين ومرِن، مع تعليق مستقل في الجوانب الأربعة، بدعامتَي ماكفرسون وأسطوانة لولبية ملتفة حول أسطوانة التخميد في كل من جهتَي المقدّم، في مقابل تعليق سفلي شوكي مزدوج وسواعد مسحوبة وأسطوانة تخميد مستقلة عن النابض اللولبي في كل من جانبي المؤخّر منعاً لتداخلهما في المقصورة وفقدان بعض مساحتها بالتالي.
منذ نزول الموديل، لم يتوافر معه أكثر من خيار محرّك واحد بنزيني بأسطوانات أربع سعتها 0.2 ليتر مع 16 صماماً لكنه محرّك عصري ونزل أولاً في موديل "كامري" العام 1986، ويؤمّن 126 حصاناً/5400 د.د. مع عزم دوران يصل أقصاه الى 178 نيوتون-متر عند 4400 د.د.
الدفع رباعي بإستمرار، ويتلقى قوة المحرّك وعزمه عبر علبة عادية بنسب أمامية خمس أو أوتومانتيكية بأربع منها، لتصل السرعة القصوى الى 170 كلم/ساعة، علماً بأن السيارة تتعدّى المئة كلم/ساعة في حوالي 12 ثانية.
ويناهز معدّل إستهلاك البنزين في المدن 5.12 ليتر في المئة كلم 6.12 بالعلبة الأوتوماتيكية و7.7 ليتر/100 كلم خارج المدن 1.8 بالأوتوماتيكية.
المكابح قرصية مهوّأة في المقدّم وبطبلة في المؤخّر، مع الإشارة الى أن مانع الإنزلاق الكبحي هو في التجهيزات الأساسية لهذه الفئة خلافاً للأخرى التي يتعذّر طلبه معها ولو كتجهيز إضافي. ويُشار الى أن التجهيزات، كالأسعار، تتباين بين الأسواق بمعزل عن قيمة صرف العملات .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.