مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    زيلينسكي يقول إن "الحرب ستنتهي بشكل أسرع" في ظل رئاسة ترامب    ترامب ينشئ مجلسا وطنيا للطاقة ويعين دوغ بورغوم رئيسا له    إسبانيا تفوز على الدنمارك وتتأهل لدور الثمانية بدوري أمم أوروبا    "أخضر الشاطئية" يتغلب على ألمانيا في نيوم    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    منع استخدام رموز وشعارات الدول تجارياً في السعودية    "سدايا" تنشر ورقتين علميتين في المؤتمر العالمي (emnlp)    نيوم: بدء تخطيط وتصميم أحياء «ذا لاين» في أوائل 2025    لجنة وزارية سعودية - فرنسية تناقش منجزات العلا    نجاح قياس الأوزان لجميع الملاكمين واكتمال الاستعدادات النهائية لانطلاق نزال "Latino Night" ..    اختتام مزاد نادي الصقور السعودي 2024 بمبيعات قاربت 6 ملايين ريال    "الشؤون الإسلامية" تختتم مسابقة القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة في غانا    الأمير محمد بن سلمان.. رؤية شاملة لبناء دولة حديثة    منتخب مصر يعلن إصابة لاعبه محمد شحاتة    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    ابن جفين: فخورون بما يقدمه اتحاد الفروسية    رتال تختتم مشاركتها كراعٍ ماسي في سيتي سكيب بإطلاق حزمة مشاريع نوعية بقيمة 14 مليار ريال وتوقيع 11 اتفاقية    جدة تشهد أفراح آل قسقس وآل جلمود    بعثة الاخضر تصل الى جاكرتا استعداداً لمواجهة اندونيسيا    القوات الجوية السعودية تختتم مشاركتها في معرض البحرين الدولي للطيران    إحباط تهريب 380 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    تركي آل الشيخ يعلن القائمة الطويلة للأعمال المنافسة في جائزة القلم الذهبي    القمر البدر العملاق الأخير    قادة الصحة العالمية يجتمعون في المملكة لضمان بقاء "الكنز الثمين" للمضادات الحيوية للأجيال القادمة    المملكة تواصل توزيع الكفالات الشهرية على فئة الأيتام في الأردن    فريق قوة عطاء التطوعي ينظم مبادرة "خليك صحي" للتوعية بمرض السكري بالشراكة مع فريق الوعي الصحي    جامعة أمّ القرى تحصل على جائزة تجربة العميل التعليمية السعودية    خطيب المسجد الحرام: من ملك لسانه فقد ملك أمرَه وأحكمَه وضبَطَه    خطيب المسجد النبوي : سنة الله في الخلق أنه لا يغير حال قوم إلا بسبب من أنفسهم    ميقاتي: أولوية حكومة لبنان هي تنفيذ قرار مجلس الأمن 1701    "الخبر" تستضيف خبراء لحماية الأطفال من العنف.. الأحد    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    البثور.. قد تكون قاتلة    قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    الخرائط الذهنية    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    باندورا وعلبة الأمل    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    لماذا فاز ترمب؟    علاقات حسن الجوار    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أبرز الخطاطين العرب من مصبغة والده إلى عصر الكمبيوتر . محمد سعيد الصكار : مسافات لامتناهية من البهجة والصفاء والتأمل
نشر في الحياة يوم 27 - 10 - 1997

على رغم الجرأة التي صاحبت تجربة محمد سعيد الصكّار ووسمتها بالفرادة، لم يذهب الفنّان العراقي الذي يعتبر أحد أكبر الخطّاطين العرب الأحياء إلى حدّ تجريد الخط من الوضوح والانسياب الغنائي. ووضع الصكّار خطوطاً عدّة، كما صمّم منظومة حروف عربيّة للكمبيوتر، لكنّه احتفظ بنظرة المعلمين الأوائل إلى الخطّ: كونٌ تمتزج فيه جودة التقنية بالتأمل والتبحر بالجمال المجرد. في لوحته تشكل الحروف مشهداً متناغماً أقرب إلى الهمس والايقاع الخفيض، منه إلى الصخب والبهرجة. هنا محاولة للاقتراب من عالمه المنوّع والثري.
في عهد الكمبيوتر وتقنيات الكتابة الحديثة، ما زالت صورة الخطاط راسخة في ذاكرتنا، بهيئته المهيبة ومحبرته وقرطاسه، عاكفاً على حروف يبدع نضدها بأناة وصبر. لماذا احتفظ هذا المبدع الأوّل بمكانته التي تتجدد كل يوم بعد أن اندثرت كل المهن القديمة؟ لعل محاولة الاجابة عن هذا السؤال تقرّبنا من عالم خالَطَ صنَعَتُه الكثير من الرؤى الروحية، ليبقى ممجداً في كتب التصوف والفلسفة ومن قبل مجتهدي الفكر والأدب العربي من الجاحظ حتى التوحيدي وابن عربي وابن خلدون وابن النديم وغيرهم.
والخطّ العربي فنّ قائم بذاته، كما يؤكد محمد سعيد الصكّار، أحد أهم الخطاطين العرب المعاصرين. فهو يرى أنّه "فن محتشد بالقيم الجمالية ومشحون بالايحاء ومنطو على عالم عميق العذوبة، فاتن آسر، يستحوذ على البصر ويجره إلى مسافات لامتناهية من البهجة والصفاء والتأمل، بعيداً عن الدلالة اللفظية والمعنى الموضوعي للنص المخطوط".
ولعل في التنغيم والدقة والأناقة التي يرسم بها الصكّار لوحته، ما يجعل كلامه مطابقاً لما يدركه المرء من شحنة روحية وهو يتطلع إلى عالمه المنوّع والثري. وبعض من هذا السحر يعود إلى ما للخط أصلاً من قداسة عند العرب، وربما إلى ارتباط بالاهتمام الذي أولاه مفسرو القرآن الكريم للحروف التي تصدرت مطالع السور، اضافة إلى تسمية بعضها بحرف أو حرفين. ومع الصوفية دخل الاهتمام بالحرف بمعناه التجريدي الأعلى، مرحلة متقدمة يمكننا أن ندركها في أدبياتهم. الحروف انتقلت من حال عارض، إلى مقام ثابت في دورة لم تمر بها الحروف في بقية اللغات.
لغز الباب العتيق
ومع ذلك لم يصبح الخط العربي فناً مقدساً - يلاحظ الصكّار - كما هو شأن الكتابة الهيروغليفية مثلاً، ولم يلتزم بالتالي ضوابط دينية. بل بقي هذا الفن حراً مشاعاً، وصار وعاء للمعرفة وينبوعاً للجمال. واحتفظ الخطاطون - حتّى عصرنا الحاضر - بمكانة متميزة بين بقية التشكيليين، كصناع وكفنانين. وتطور الخط على أيديهم إلى عالم دخلته تقنيات حديثة، وإن بقيت تلك التقنيات تنهل من التراث في أفضل منجزاتها. كما حاول بعض التشكيليين العالميين الكبار استيحاء الخطّ العربي وسبر أسراره، ولكنه بقي عصياً مبهماً يقاربه هؤلاء بالحس والشعور، عاجزين عن ادراك جوهر طقسه المتوارث.
ولعل تجربة محمد سعيد الصكّار في هذا الميدان، تلخص كل الغنى والتعقيد اللذين ينطوي عليهما هذا الشكل الابداعي. فالشاعر والفنان بدأ رحلته مع هذه الصنعة مبكّراً، في بلدة عراقية صغيرة، من مصبغة والده عبدالواحد بن وحيد الصباغ الذي كان يطبع ويزخرف ويلون الغزول والأقطان. وكانت الغزول تستحيل بين يديه، وهو ينشرها في الفناء، رايات مبهرة علمت الابن أول تمارين التذوق وتنمية الاحساس بالتناسق والرهافة.
ويتذكر الصكّار أول صباه، يوم اهتدى إلى كلمة "راليه" محفورة على باب حديدي عتيق، وربما كانت اسماً أو علامة. ومع أن هذه الكلمة البسيطة يمكن أن يكتبها أي تلميذ صغير، إلا أن طريقة خطها استعصت عليه. أعادها مرات من دون أن يتوصل إلى تقليد خط صاحبها. وهكذا بدأ اهتمامه الأول بالخط، حتّى استوى فنه كواحد من أكثر الخطاطين شهرة في العراق.
كان الصكّار كغيره من صناع الخط يستخدم في البدايات الحبر المصنوع من ورد الجوري، وهيس الحمامات، ونوى التمر الذي يحمص ويسخن ثم يخلط بالصمغ العربي مع الماء. وبعد تطور أساليب الخط وأدواته ومواده الأولية أواخر الستينات، استطاع أن يمضي بمشروعه نحو تقنيات متقدمة، فابتكر خطوطاً جديدة، وأطلق الحروف حرّة في فضاء اللوحة.
هذه الخطوط هي: البصري الذي يقوم على الأشكال المستديرة، والعراقي ويقوم على أساس الخط الديواني ولكنّه يختلف عنه في شكل الألف واللام وحروف أخرى، والكوفي الخالص الذي كسر التناغم الهندسي الحاد للكوفي الأصلي القائم على تناسب العلاقات بين سمك الحروف وبين الفراغات الموجودة بينه وبين ما يجاوره. اضافة إلى الخط النباتي الذي استثمر فيه وحدات الزخرفة العربية، لتصبح لوحته وحدة تشكيلية يتكيف شكل الحرف فيها مع الزخرفة المحيطة به.
وفي ميدان تطوير مشروع حروف الطباعة الذي يقوم على اختصار الحروف، وضع الصكّار أبجدية جديدة استخدمت في طباعة جريدة الثورة بين 1972 و1975، وحصل عنها على براءتي اختراع من العراق ولبنان وعلى شهادات من فرنسا وانكلترا. كما بذل جهوداً حثيثة لتطويع الكمبيوتر وتكييف امكاناته كي تستوعب الخط العربي. ويعتبر الصكّار أن المعطيات المتوافرة حتّى الآن ما زالت قاصرة عن تلبية الحاجة العملية للانتاج الفني الصحيح، لأن قدرتها تتوقف عند تنفيذ مستوى واحد من الخطوط وهو الخط القاعدي.
ويبقى الخط لدى فنان مثل الصكّار قابلاً للتطور، سواء كان لوحة يكتب فيها نصاً شعرياً، أم حكمة، أم جزءاً من جدارية تتكيف مع الهندسة المعمارية للبناء. وللفنّان تجارب كثيرة في هذا الميدان من بينها بوابة مكة المكرمة ومطار بغداد الدولي ومطار الملك خالد، وقصور عدم الانحياز في بغداد وغيرها من الأبنية المعروفة.
ويرى الصكّار أن فن العمارة أحد أسباب بقاء الخط الكوفي وتطويره. فالكوفي أقرب إلى الشكل الهندسي التربيعي، وأكثر استجابة من سواه إلى حاجة المعمار لأنه يمنحه مجالاً مفتوحاً للمغامرة والابتكار. ولعلّ اضطرار الخطاط إلى اختصار الحروف أو مدها أو ابتكار أنماط جديدة لها وفق سعة المساحة أو ضيقها، جعل هذا الخط يزخر بالقدرة على استثارة خيال الفنان ومده بحوافز جديدة للابداع.
صاحب الابتكار تجربة الصكّار ووسمها بالفرادة، الا أنه لم يذهب بعيداً إلى حدّ تجريد الخط من الوضوح والانسياب الغنائي. فالحروف، كما تبدو في لوحته، أقرب إلى سلالم موسيقية راقصة تتجاوب فيها الألوان مع حركة الايقاع التي تمتد فيها علواً وانخفاضاً، لتشكل كوناً متناغماً فيه من الهمس والايقاع الخفيض، أكثر مما فيه من الصخب والبهرجة. لعل فناناً مثل الصكّار بقي مع كل تجريبيّته، يحفظ لصنعته تقليد معلميها الأوائل الذين يرون فيها كوناً تمتزج فيه جودة التقنية بالتأمل والتبحر بجمال الحرف المجرد.
ويصرّ محمد سعيد الصكّار على ضرورة الفصل بين توظيف الحرف في اللوحة التشكيلية، وبين استخدامه فناً قائماً بذاته. إلا أن مجموعة من أعماله تقترب من فن التصوير، في طريقة استخدامها الحروف وسط تكوين تشكيلي تتداخل أبعاده المرئية، كمضمون، مع فكرة الحرف كجمالية خالصة. على هذا يرى شاكر حسن آل سعيد أن لوحة الصكّار: "تبدو كمحاولات جادة في الدمج ما بين الحرف العربي بسماته التراثية، كتجويدات معروضة من النسخ والثلث والرقعة والديواني وسواها، وبين رسوم تستغل بل تستثمر السطح التصويري بكل معطياته اللونية والشكلية والخطية، وبين عوالم النحت البارز عند مقارنتها بالنحت المدور".
لكن يصعب تصنيف مجمل أعمال الصكّار باعتبارها تنتسب إلى ما جاء به تجمع "البعد الواحد" الذي ضم مطلع السبعينات شاكر حسن آل سعيد ورافع الناصري وضياء العزاوي وجميل حمودي وسواهم ممن استلهموا الحرف في أعمالهم. فالحرف في لوحة هؤلاء الفنانين وسيلة تعبيرية، "يمثل مدى عناية التشكيل المعاصر بالمضمون الفني كقيمة، وليس كمهارة أو انعكاس ما لفكرة فلسفية" على حد تعبير شاكر حسن آل سعيد. أو هو "يتخذ بعداً انسانياً" بتعبير رافع الناصري.
إبتعاد عن التجريد المغلق
بيد أن تلك المجموعة التي صاغت رؤى وتصورات جديدة في الفن التشكيلي العراقي، أثمرت أعمالها عن تكوين ما يشبه اتجاهاً أو مدرسة تشكيلية. هذه المدرسة هي نتاج تأثر بمنجزات الخط العربي، أو انّها وجدت في النظام الأبجدي واسطة للعبور إلى التراث واستعادة الهوية كما جاء في أدبياتها. وفي منتصف السبعينات التي رسّخت فيها تطبيقات عدد من فناني هذا التجمع، كان الصكّار يمضي في مشروعه أبجدية الصكّار الذي اخترع فيه وحدات حروفية جديدة ضمن مسار موجة الاهتمام بالثقافة الحروفية في العراق.
ويبقى الصكّار، في استخدامه المترف والدقيق للون والتكوين، مقتصداً في لغته الفنية. إنّه لا يفاجئ الناظر بعرض مجاني، ولا تمضي لوحته بعيداً عن عالمها الصوفي الزاهد ببهرجة الفولكور الذي طالما وقع الفنان الشرقي في شراكه. كما انّه يبتعد من جهة أخرى عن التجريد المغلق على ألغازه. ولمساته المرهفة والدقيقة كخطاط - بتعبير دوبوجنسكي رئيس تحرير مجلة "أوروبا" - متوافقة إلى حد بعيد مع حساسيته كشاعر، ومنسجمة مع موهبته كرسام .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.