في كتاب "ما بعد الاخوان المسلمين" دار الفكر الاسلامي - القاهرة، يستأنف جمال البنا حديثه عن مسار الدعوة الاسلامية ومستقبلها فقهاً وتشريعاً وتفسيراً وتجديداً. وكما يدلّ العنوان، يعتبر الكاتب والنقابي والمفكر الاسلامي أن مرحلة الاخوان المسلمين انتهت، معبّراً عن تصوّره لمستقبل الدعوة الاسلامية، بعد أن قامت حركة الاخوان بدورها في تجديد المسار الذي انقطع بين مرحلة الامام محمد عبده والمفكر رشيد رضا حتى استأنفها الشيخ حسن البنا بتشكيله تنظيم الاخوان سنة 1928. وجمال البنا هو شقيق مؤسس جماعة الاخوان المسلمين ومرشدها حتى اغتياله سنة 1949. ومع انّه لم يكن عضواً في التنظيم، فهو كان وثيق الصلة بشقيقه وبقيادتها، كما يوضح في مقدمة الكتاب. ويشير إلى أنّه، على الرغم من خلافه الفكري مع الجماعة وسياستها، يقدّر دورها في احياء الحركة الاسلامية ونجاحها في استئناف التجديد الاسلامي الذي بدأه الفيلسوف الشيخ جمال الدين الافغاني. وهو في هذا الكتاب يستأنف دعوته إلى تحرير أفكار الاسلاميين مما علق عليها من آثار الأفكار السلفية، بانياً اجتهاده على فكرة الاستمرار التاريخي منذ الافغاني حتى الآن، داعياً الأجيال الشابة إلى تحقيق نقلة نوعية تستطيع مجابهة تحديات العصر. ويمضي في تصور المشروع الاسلامي كدعوة محورها مقاومة الاستعمار في الخارج، والحكم الفردي الاستبدادي في الداخل، مفرقاً بين العقيدة والشريعة، ومؤكداً أهمية السمة الجهادية الثورة، بالتعبير الشائع في دعوة اليقظة الاسلامية، منتقداً بالطبع الدعوة البورجوازية العلمانية، ومنتقداً في الوقت نفسه الجمود والسلفية التي يرى أن جماعة الاخوان المسلمين في أعوامها الأخيرة انزلقت إليها. ويقدم المؤلّف أمثلة عدّة على ما يراه خلطاً بين الموقف من الغرب وثورة الاتصالات العالمية، وخلطاً بين الموقف من العقيدة والموقف من الشريعة. وأمثلة على الاجتهادات الخاطئة وبعض التشويهات خصوصاً الموقف من الفنون والآداب والمرأة. فهو يرى أن عناصر الدعوة الاسلامية في الفترة المعاصرة ثلاثة: الاول هو أن القرآن الكريم دليل عمل الدعوة، وناقش في هذا السياق الموقف من التفسير والتفاسير منتقدا المتزيدين في التشدد والمتزيدين في الاجتهاد. والعنصر الثاني هو ان الانسان هو هدف الدعوة، ما يجعل من واجب المسلمين جميعاً، وفي هذا العصر بالذات، تعميق مواقفهم ونظرتهم لقضايا العدالة والحرية والوطنية والفنون والآداب والمرأة والكرامة الانسانية، ومعالجة المواقف الشائعة بنظرة نقدية منفتحة على الانسان وحقوقه. وهناك أخيراً عنصر الزمان، القائم على التواصل الثقافي والنمو والتطور والحركية المستقبلية. ومع انه يوجه كتابه هذا إلى القادة الشباب في حركة الدعوات الاسلامية فإنه يوصيهم الا يحرصوا على الحكم "ولا تلقوا بثقلكم فيه وواصلوا الدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة حتى يأتيكم الحكم نفسه، وتعرضه عليكم الأغلبية، وعندئذ فحسب يمكن أن تتولوه فهو اكبر محنة وابتلاء وامتحان". ويختم جمال البنا كتابه متمنياً أن تكون الرؤية الأممية الاسلامية أسعد حظاً من الأمميات الثلاث التي جربتها الحركات العمالية في العالم، منبهاً إلى أن اللامركزية في اطار أي هيئة قومية قد تكون هي الوسيلة لاستمرار هذه الهيئة ونجاح أمميتها.