القبض على شخصين في تبوك لترويجهما الحشيش و(9000) قرص "إمفيتامين"    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    استقالة مارتينو مدرب إنتر ميامي بعد توديع تصفيات الدوري الأمريكي    6 فرق تتنافس على لقب بطل "نهائي الرياض"    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    دوري روشن: التعادل الايجابي يحسم مواجهة الشباب والاخدود    الهلال يفقد خدمات مالكوم امام الخليج    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    المملكة توزع 530 قسيمة شرائية في عدة مناطق بجمهورية لبنان    اعتماد معاهدة الرياض لقانون التصاميم    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    انطلاق مهرجان الحنيذ الأول بمحايل عسير الجمعة القادم    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    فعل لا رد فعل    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بحائل يفعّل مبادرة "الموظف الصغير" احتفالاً بيوم الطفل العالمي    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بدأ كوسيلة حماية وتخف وانتهى عادة وزينة . البرقع اعلان عن بلوغ البدوية وسيختفي قريباً
نشر في الحياة يوم 21 - 12 - 1997

تتميز نساء دول الخليج العربية في اللباس عن غيرهن من نساء العالم العربي بالبراقع التي يضعنها على وجوههن، والتي صارت تقليداً تتوارثه الابنة عن امها، حيث تختلف تصاميمها من دولة خليجية الى اخرى، اذ ان بعض الالوان والاشكال دخلت على مر السنين في عالمها فتميزت كل دولة ببراقع خاصة.
"الوسط" عادت الى التاريخ وقابلت احدى العاملات في حقل البراقع في الامارات، وكان التحقيق الآتي:
تؤكد المصادر التاريخية ان البراقع التي تغطي بها نساء الامارات وجوههن ليست من اصل عربي، ولكنها نسخة مبسطة عن البراقع الفارسية التي كانت ترتديها اميرات وملكات الفرس ايام المهرجانات وعند الخروج من القصر للتخفي. وتضيف المصادر ان نساء الامارات هن من اوليات من استخدمن الخمار او الحجاب في الماضي وهو عبارة عن "شيلة" سوداء تلف الرأس والرقبة ولا يظهر من خلالها الا استدارة الوجه. اما في السعودية فقد اخفت النساء وجوههن بقماش اسود خفيف اطلق عليه اسم "الندوة" يظهر العينين فقط. كذلك فعلت نساء الكويت وقطر.
و"البراقع" جزء اساسي في هندام المرأة البدوية على امتداد الصحراء العربية الا انه يبدو مختلفاً قليلاً بين بلد وآخر. ففي بعض البلدان كجنوب الاردن على سبيل المثال يخفى قماش البرقع بدنانير من الفضة، تعلق فوقه وتعطيه شكلاً رائعاً يذكّر بشخوص الاسطورة وحكايات الاميرات الرائعات الجمال.
وعلى ما يبدو فان اخفاء الوجه بالبراقع بدأ لضرورات حياتية في الأساس. فالمرأة تحمي وجهها من تقلبات المناخ الكثيرة في الصحراء، باخفائه عن الشمس اللاهبة نهاراً، وهي المشاركة الحقيقية في السعي الى الرزق ورعي الماشية وجلب الماء من مسافات بعيدة غالباً. وهو ايضاً مظهر للحشمة في مجتمعات لها الكثير من الخصوصية الا ان اللافت للانتباه تحول البرقع في الامارات الى دلالة خاصة بالمرأة البدوية فهي وحدها تحافظ على ارتدائه حتى الآن ونادراً ما نجد نساء في المدن الكبيرة يرتدين البرقع. والطريف في الامر ان براقع ابنة الامارات ليست من القماش وهي اقرب الى الورق المقوى ببعض الألياف.
تقول موزة محمد اشهر صانعة براقع في صحراء الزيد الشمالية في الامارات: الخامة الاصلية تصلنا على شكل لفائف مربعة من الهند تسمى "الكمبويكي" ولا اعرف ما هو بالضبط. ويكون علينا خياطة البرقع بأنفسنا بالشكل الذي نريد. وهنا يكون لاستدارة وجه صاحبة البرقع الدور الاساسي في رسم ابعاده وقص فتحات العين فيه، ونستعين بقطعة من الخشب تسعفه على الوقوف عند منطقة "الخشم" الانف، وهي مقدمة البرقع. ففي بلادي تنظم القصائد حول صاحبة الأنف البارز الحاد!!
ابراز جمال العينين
وكلما تقدم السن بصاحبة البرقع طال امتداده الى الاسفل، بحيث يغطي اسفل الوجه بأكمله بما فيه الفم، وضاقت فتحة العينين في حين تحرص الشابات منا على اتساع هذه الفتحة لابراز جمال العينين وكرسي الخد. وقديماً كنا نكتفي بنوع واحد من الخامات هو الاسود والمغطى بطبقة ارجوانية، اليوم تصلنا خامات كثيرة مذهبة بالاصفر والاخضر اللماع وكل منا تختار ما تفضل.
وتكشف لنا موزة بعضاً من خفايا عالم البراقع في الامارات الذي يثير دهشة وتساؤلات كل من يرى امرأة تلبس البرقع داخل الدولة وخارجها، فتقول: النساء في بلادي استخدمنه كحاجة وعادة في البداية، فهو حماية للوجه افضل من اي وسيلة تجميل. ان خامة البرقع مغلّفة من الداخل بألياف صبغت بالنيل، وهو مادة زرقاء او بنفسجية. هذه المادة تتشربها البشرة عند التعرق فترطبها وتزيد من اشراقها، الا اننا نعمد هذه الأيام الى وضع بطانة داخلية للبرقع في المناطق التي تلامس البشرة من الورق اللاصق لمنع تسرب هذه المادة الى الوجه، لأنها قد تترك اثراً بسيطاً حتى بعد غسل الوجه.
وضع البرقع عادة حميدة في مجتمعات البدو لأنه يخفي الى حد ما شخصية صاحبته، ويساعدها على القيام بكل المهام الموكلة اليها دون حرج. فمن المعروف ان نساءنا تعاون تعاوناً كاملاً مع ازواجهن وأسرهن لاعالتهم في الماضي قبل الثروة والنفط. والبدوية تعلن عن زواجها بارتداء البرقع، اما قبله فتكتفي بپ"الشيلة" السوداء على رأسها. وفي مجتمع القبائل تتزوج الفتاة وهي صغيرة السن وهذا ما يجعل معظم نسائنا من مرتديات البرقع.
سيختفي خلال سنوات
وعندما نسأل موزة عن مصير هذه البراقع بعد انحسارها في مجتمع البادية تقول: المتعلمات من بنات البادية ومنهن الكثير من الجامعيات لا يرغبن الآن به، وأعتقد أنه سيختفي خلال سنوات على الرغم من تحوله الى سُنَة في عرف أهل البادية. لقد خضع البرقع الاماراتي للكثير من التغيير والتطوير حتى الآن، فقد أضيفت اليه أنواع من الزينات بدأت بالخام نفسه كما ذكرت ثم جاء "الزري" أي الفصوص المذهبة أو الفضية عند خط الجبهة، وقد نراه حول فتحة العينين في الأعراس والمناسبات. كذلك تغير رباط البرقع الذي يعلق به في الرأس. ففي الماضي كان هناك نوع واحد من "الشبوق" يأتينا بلون أحمر من الهند، أيضاً، إلا أن نساءنا يستعملن الآن خيوط الذهب والفضة.
ناهيك عن ان رجال البدو يحبون أن تلبس زوجاتهم البرقع، وغالباً ما يلزمونهن به، وقد زادت نسبة استهلاك البراقع كثيراً وأصبح يشكل مصدراً للدخل لبعض البدويات ممن يجدن خياطته. ففي الماضي كانت أمهاتنا تحتفظ به ربما لسنة كاملة حتى يبلى تماماً، أما الآن فالبدوية قد تستهلك ثلاثة براقع أسبوعياً، فهي تلقي به فور خفوت لمعانه الخارجي، ويتراوح سعر البرقع ما بين ثلاثين ومئة درهم إماراتي.
سليمة خميس من وادي الطوبين أقصى شمال الامارات تقول ان الفتاة كانت ترتديه قديماً فور بلوغها، وهكذا يعتبر البرقع في منطقتها اعلاناً عن بلوغ الفتاة واستعدادها للزواج، ولا تخلعه إلا أثناء النوم، وغالباً ما يكون تحت رأسها. ولا يسمح لها بالظهور من دونه إلا أمام زوجها وأخوتها. وتصر سليمة خميس الجدة على ضرورة اخفاء العجوز وجهها كاملاً لأن "الكبر شين". ولا يجوز للعجوز ان تظهر فمها وهي تتحدث!!
وقبل ان نغادر عالم البراقع البدوية في الامارات تطلعنا موزة محمد على آلة خاصة بصنع البراقع ابتكرها أحد الباكستانيين المقيمين في مدينة العين الصحراوية لتسهيل مهمة صانعات البراقع وزيادة الانتاج، نظراً للاقبال الشديد على استهلاكها في ظل الوفرة المادية. وفي طريق العودة الى دبي يلفت نظرنا مشهد آسر لبدوية شابة بكامل هندامها بما فيه البرقع تقود سيارة باتجاه المرعى حيث تنتظرها أغنامها لتحلبها!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.