ريال مدريد ينتفض في الوقت الضائع ويهزم فالنسيا ب 10 لاعبين    ميلان يقلب الطاولة على يوفنتوس ويتأهل لنهائي السوبر الإيطالي    وكيل وزارة الشؤون الإسلامية لشؤون الدعوة يزور فرع الوزارة في جازان ويتابع سير العمل فيه    الشرع يبحث مع ميقاتي العلاقات بين سوريا ولبنان    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً يكسب أوزباكستان وديّاً    أمير عسير يستقبل رئيس جمهورية التشيك في بيشة    جمعية التنمية الأسرية تعرض خدمات مركز الأنس بصبيا    حازم الجعفري يحتفل بزواجه    الأرصاد: حالة مطرية بين المتوسطة والغزيرة على مناطق المملكة    معرض صناع العطور في دورته العاشرة ونسخته في عام 2024    غرفة جازان ومركز الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني يعززان شراكتهما لدعم التنمية الإعلامية في المنطقة    وكيل وزارة الشؤون الإسلامية لشؤون الدعوة يزور مسجدي التابوت والنجدي الأثريين بجزر فرسان    مدير الأمر بالمعروف يزور مدير فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    ردم بئر يدوي مخالف لأنظمة السلامة في جدة    المملكة توزع 1.000 سلة غذائية في باكستان    حرس الحدود يحبط تهريب (56) كجم "حشيش" و(9400) قرص من مادة الإمفيتامين المخدر    العُلا تستضيف نخبة نجوم لعبة «البولو»    انطلاق ملتقى الشعر السادس بأدبي جازان الخميس القادم    موقف الهلال من قيد نيمار محليًا    انطلاق فعاليات النسخة الرابعة من مهرجان الفقع بمركز شري    الشيباني: السعودية تدعم وحدة سورية    تسجيل 1267 حالة وفاة بجدري القردة في الكونغو الديمقراطية    خطيب المسجد النبوي: نعم الله تدفع للحب والتقصير يحفز على التوبة فتتحقق العبودية الكاملة    القيادة تعزي الرئيس الأمريكي في ضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع في مدينة نيو أورليانز    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة لمساعدة الشعب السوري    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُحبط 3 محاولات لتهريب أكثر من 220 ألف حبة محظورة    وسط مخاوف من الفوضى.. حرس الرئاسة يمنع اعتقال رئيس كوريا الجنوبية    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة لمساعدة الشعب السوري    لحظات رياضية سعودية لا تُنسى    بين عمان والبحرين كأس وذهب.. من عريس الخليج؟    الكلية الأمنية تنظّم مشروع «السير الطويل» بمعهد التدريب النسائي    مظلات الشحناء والتلاسن    كيف تتجنب ويلات الاحتراق النفسي وتهرب من دوامة الإرهاق؟    لتعزيز سعادتك وتحسين صحتك.. اعمل من المنزل    5 أخطاء شائعة في تناول البروتين    كيف ستنعكس تعديلات أسعار اللقيم والوقود على الشركات المدرجة؟    قاتل الشتاء الصامت!    ذلك اليوم.. تلك السنة    الغضراف    خشونة الركبة.. إحدى أكثر الحالات شيوعاً لدى البالغين    سوق العمل السعودي الأكثر جاذبية    ترمب أمام تحدي تعديل السلوك السياسي الإسرائيلي    الصراعات الممتدة حول العالم.. أزمات بلا حلول دائمة    عام جديد بروح متجددة وخطط عميقة لتحقيق النجاح    محمد الفنتوخ.. الهمّة والقناعة    عبير أبو سليمان سفيرة التراث السعودي وقصة نجاح بدأت من جدة التاريخية    ابتسم أو برطم!    1.3 مليون خدمة توثيقية.. عدالة رقمية تصنع الفارق    الأكراد.. التحديات والفرص    سُلْطةُ الحُبِّ لا تسلّط الحرب    لماذا لا تزال الكثيرات تعيسات؟    السعودية تأسف لحادثة إطلاق النار التي وقعت في مدينة سيتينيي بالجبل الأسود    استقبله نائب أمير مكة.. رئيس التشيك يصل جدة    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثالثة لمساعدة الشعب السوري    محافظ محايل يلتقي مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    المملكة تنظم دورة للأئمة والخطباء في نيجيريا    أمين الرياض يطلق مشروعات تنموية في الدلم والحوطة والحريق    نائب أمير تبوك يستقبل مدير فرع وزارة الرياضة بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لماذا ؟ لماذا ؟ يا علي المك ؟
نشر في الحياة يوم 29 - 03 - 1993

قبل أيام أقيم بالخرطوم حفل تأبين كبير للأديب السوداني المرحوم علي المك. كان الأديب الراحل من أفضل كتّاب القصة القصيرة. عنه كتب أستاذنا الدكتور إحسان عباس في مقدمة مجموعتنا القصصية المشتركة -علي المك وأنا - "البرجوازية الصغيرة وقصص أخرى" التي نشرتها مكتبة دار العروبة في مصر عام 1958 ما يأتي:
"وأما علي فإنه شديد الإيمان بمقدرته القصصية دون أن يعلن ذلك تصريحاً، فهو يتناول أي موضوع، وغالباً ما يكون موضوعه صغيراً، جزءاً أو قطاعاً من ذكرياته، ذاتياً في منحاه أو تجربة صغيرة جداً، ربما لم تلفت الانتباه، ثم يلقي هنا خطاً، وهناك خطاً آخر، ويحرّك الريشة في يسر، ويبعثر أشياء تحسبها أول ما تلقاك عبثاً لا معنى له، ولكنك بعد أن تبلغ النهاية تجدك أمام لوحة كاملة واضحة المعالم، دون ان تحس بأن علياً انفق جهداً في التصوير. وتسأل نفسك بعد ذلك، هل "المطار" مثلاً قصة؟ ثم تتنازل عن هذا التحديد لأنك وجدت فيها كل ما تهيئه القصة الجيدة من متعة ونقد وإثارة واستنظار وتطلع، وهذه موهبة فذة".
ثم يشير إحسان عباس الى "عنصر السخرية" في قصص المك، من الأوضاع المختلفة، والمواقف المصطنعة في نفسية الفرد وفي خلقية المجتمع، ويتوقف عند الغاية التي يعمل على تحقيقها بقوة القلم. هذا وعلي المك كان لا يزال طالباً جامعياً يجرّب قلمه للمرة الأولى.
وكان علي المك من أفضل كتاب المقالة، ومرجعاً في الغناء السوداني، لا سيما فترة ما يسمى ب "الحقيبة" العشرينات والثلاثينات حتى الأربعينات، وضليعاً في الموسيقى العالمية الكلاسيكية وموسيقى الجاز، وحجة في الأدب السوداني وأدب "الزنوج الأميركيين" وميثولوجيا الهنود الحمر وكان له اهتمام لصيق بالرياضة والفن التشكيلي، بالاضافة الى كونه شغل منصب رئيس شعبة الترجمة والتأليف والتعريب في جامعة الخرطوم. وعمل المك لفترة مديراً للمؤسسة العامة للسينما، ولفترة أخرى مديراً لدار النشر التابعة لجامعة الخرطوم، مبرهناً في كل المناصب التي شغلها عن كفاءة واستحقاق واقتدار. كان علي المك لهبة من نشاط وتطلع وتتبع لما يدور حوله وفي العالم، وبخاصة في مجال الثقافة. انتخب رئيساً لاتحاد الكتاب السودانيين، فقام بمهامه بتواضع وتفانٍ واحداً بين آخرين، لا أكبر ولا أصغر، كاتباً بين أنداده واخوانه وفي خدمتهم أولاً وأخيراً.
شرفني علي المك وآثرني بصداقته ووفائه طوال أربعين عاماً، فما رأيت منه إلا حلو الشمائل، وأثرى حياتي وفكري، وكان لي نعم العون ونعم السند وما خذلني قط. ولكن من الذي لا يقول لك ان علياً كان صديقه وسنده؟ يا علي المك.. أتسمعني يا علي المك، لماذا ذهبت عنا هكذا، لماذا؟ لماذا؟ لماذا يا علي المك؟
كنا عائدين من دعوة عشاء متأخر لدى صديقنا معتصم قرشي. كان حظر التجول سارياً منذ ساعتين، وعلينا اجتياز حواجز عسكرية عدة. أمام آخر حاجز قبل المنزل في شارع العرضة، استوقفنا جندي يحمل رشاشه، مدّ اليه علي المك باذن المرور. قال له الجندي معيداً التصريح بعد أن تفحصه على شعاع مصباح يدوي: "إنني أقرأ لك يا أستاذ كل ما تكتب. وأنا من المعجبين بما تكتب. وتمنيت دائماً ان أتشرّف بلقياك. ويؤسفني حقاً ان يكون أول لقاء لي بك على هذا النحو".
رغم احساسي بالغبطة لهذا التقدير المستحق لصديقي، غير المتوقع قط في هذه الساعة المبكرة من الصباح، من جندي بسيط يؤدّي واجبه لدى حاجز طوارئ ليلي، ورغم احساسي بالزهو لدلالة الواقعة نفسها التي يندر لها مثيل في بلاد اخرى، قلت لنفسي من الافضل استباقه بالهجوم حتى لا "يستلمني" بها. قلت له: "يساورني شك بأنك انت الذي زرعت هذا الجندي مستغلاً صلاتك بالمؤسسة العسكرية، أفليس غريباً أن رجُلَكَ، بل "غواصتك" ، تجاهلني كلياً كأنني لم اخط حرفاً واحداً في حياتي جديراً بالقراءة؟" وبدل من ان انجح في استدراجه عبر هجومي وغيرتي المفتعلة، الى مزيد من المباهاة او الى لعبة "مغايظة" كالتي دأبنا عليها، اكتست وجهه ملامح اهتمام واستغرق في صمت نبيل، ولم يشر لتلك الحادثة بعدها قط. لقد تأثر حينها تأثراً عميقاً، فليت شعري ماذا يقول الآن وشعبه بأسره يحني هامته اجلالاً له، الآن وشعبه بأسره يخرج لوداعه ويشيعه بالنحيب؟
فهذا الحب والاعجاب من أناس بسطاء هو الذي اخرج كل ذلك الجمع الحاشد يستقبل جثمانه القادم من اميركا بالدموع الحرار، وكل ينتحب وكأنه فقد فيه أثيره الخاص، وهل كان علي المك إلا أثير الجميع، أثير شعبه كله؟ لقد اكدت هذه المكانة الفذة خطابات وصلتني من أناس لا اعرفهم يعزونني بتلطف منهم قائلين: "لئن كان هذا مبلغ أسانا وحزننا نحن الذين لم نتعرف عليه من قرب، أو لمدة طالت، فكيف بك أنت يا من كنت رفيق صباه وكان صديق عمرك؟".
أتسألونني كيف بي، وقد فقدت أخ الروح الذي منذ أن وضع راحته على راحتي ما سحبها قط ولا شعرت بها تتراخى والذي سترني في حضور وغيبة، والذي ما عبس في وجهي مرة واحدة، ولا آخذني في خطأ لي أو صواب والذي كنت بالنسبة اليه - عن جدارة مني أو لأريحية منه لا أكثر - الشجاع الذي يشكل وحده اغلبية؟ وداعاً يا علي المك… وداعاً يا فتى فتياننا… ولك من شعب، من تراثه الوفاء، اعمق الامتنان. وطبت حياً وميتاً يا رفيق. ولك الشكر على ما أثريت به العقل والوجدان، ولتلك القدوة التي جسدتها لناشئة تبحث في الزمن البخس عن القدوة… وداعاً والى لقاء قريب.
* شاعر وكاتب سوداني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.