أصبحت الاصولية المسلّحة مشكلة يومية في عدد من بلدان العالم العربي والاسلامي. وثمة من يقول ان هذه المشكلة انما هي نفسها... الحل. وأياً كانت الحال يبقى السؤال: لماذا رأي المستشرقين في هذه المسألة؟ فعلى رغم الهجوم الذي يتعرض له الاستشراق بين فينة وأخرى، فان المعرفة الاكاديمية المديدة التي راكمها المستشرقون، وخبرتهم العملية بمجتمعات العالم الاسلامي، تستدعيان سؤالهم والوقوف على رأيهم، خصوصاً ان المكتبة الاستشراقية في الشؤون التي يفترض انها شؤوننا، اغزر من الاعمال التي وضعها عرب ومسلمون بما لا يقاس. وغني عن القول ان جنوح هذا المستشرق او ذاك في رؤية ضيقة لجهة "التمركز على الذات الاوروبية"، ينبغي الا يقود الى اغفال الجهد الاستشراقي كله وإدارة الظهر له. أبعد من ذلك ان ظاهرة الاستشراق ولدت، اصلاً، من رحم عملية الاحتكاك بين "الشرق" و"الغرب". فبداياتها الجنينية كانت مع الحروب الصليبية والوجود الاسلامي في اسبانيا الاندلس، وتتويجها تمّ احرازه في القرن الماضي وهذا القرن، في موازاة الاستعمار وتزايد الاتصال والاحتكاك والأسفار والرحلات. وبطبيعة الحال شمل التعارف ميادين متعاظمة تبدأ بعلوم اللغة الفيلولوجيا وتنتهي بعلوم الاجتماع، مروراً بالتاريخ والأدب والآثار. ومشكلة الاصولية هي، في معنى ما، مشكلة احتكاك الشرق بالغرب. واذا ما وجد هذا الاحتكاك بعض تجسيداته في اوضاع الجماعات المهاجرة من العالم الاسلامي وأفكارها، او في ما يتعرض له بعض السياح والاجانب في البلدان العربية والاسلامية، فان ذلك كله قابل للاندراج تحت عنوان اعرض: صدمة الوفادة الغربية على عالم غير غربي. والوفادة، هنا، لا تعني في الضرورة ذهاب الاوروبي جسدياً الى عالمنا الاسلامي. فالمسلم المهاجر الى اوروبا "تفد" اليه اوروبا من خلال جذبها له، وهو جذب يتعدى الاقامة والعمل الى انماط حياتية كاملة. ثم ان الأوروبية، او الغربية، يمكن ان تذهب الى الشرق من غير ان يذهب الغربي اليه. انها تحضر في شروط السكن وفنون العمارة وطرق التعليم وعادات المأكل والملبس وغير ذلك. بلغة اخرى، يمكن القول ان الغرب بات، في زمننا هذا، يلفّ الشرق ويغلّفه، الامر الذي يثير عند بعضنا احتجاجات تهبط الى "تحت الأرض" وتستقر فيها. واذا كان الاصوليون، اصحاب هذه الاحتجاجات، هم الذين يقترحون التخلص العنفي من كل صلة بالغرب، والقضاء على الاحتكاك جملة وتفصيلاً، فان المستشرقين هم اساتذة علم الصلة والاحتكاك، فضلاً عن كونهم ثماره. محاولة التخلص العنفي من الغرب وتعميق الطلاق مع النظام الدولي الجديد وقيمه اثارت المخاوف من ان تشهد نهايات القرن الحالي ظهور نوع من خط التماس بين الغرب والعالم الاسلامي. واذا كانت الحركات السياسية المتطرفة في الغرب تسعى الى توظيف الخوف من الاصولية في معركتها ضد سيل المهاجرين فان المخاوف انتقلت حديثاً الى الحكومات نفسها. فالسلطات الفرنسية التي راقبت بمزيج من الخوف والقلق ما دار في الجزائر في العامين الماضيين شنت في الاسابيع الماضية حملة على خلايا "الجبهة الاسلامية للانقاذ" داخل الاراضي الفرنسية. وترافقت الحملة مع دعوات اوروبية الى عدم تمكين المتشددين من الافادة من ديموقراطية الغرب لادارة صراع يرمي "الى اقامة ديكتاتوريات في بلدانهم". يطلق بعضهم على الموجة الاصولية الحالية تسمية "عاصفة التسعينات" ويعتقدون بأن هذا العقد سيكون حاسماً بالنسبة الى موقعها ومستقبلها، في مسرحها الحالي وكذلك بالنسبة الى علاقات هذا المسرح بالغرب والعالم. "الوسط" طرحت على نحو 30 من أبرز المستشرقين، من فرنسا وبريطانيا وايطاليا والولايات المتحدة وهولندا والمانيا وروسيا واسبانيا، الاسئلة الثلاثة الآتية: 1 - كيف تفسر الظاهرة الاصولية، وما يحدث في العالم العربي اليوم؟ 2 - ما هو في رأيك انعكاس هذه الظاهرة على العلاقة بالغرب، وعلى المهاجرين العرب والمسلمين؟ 3 - ما الذي يميز الحركات الاصولية بين بلد عربي وآخر، وكيف ترون الى مستقبل تلك الحركات عموماً؟ تعددت الاجابات وتباينت وجهات النظر والتقى في اطار هذا الملف الذي تنشره على حلقات عدد من ابرز المفكرين والاختصاصيين الذين قاربوا الحضارة العربية - الاسلامية من شتى جوانبها، فخصصوا لها المؤلفات والدراسات والترجمات المرجعية القيمة. في الحلقة الأولى مساهمات لأربعة مستشرقين فرنسيين: جاك بيرك استاذ في الپ"كوليج دو فرانس" ومترجم القرآن الكريم الى اللغة الفرنسية، مكسيم رودنسون من أبرز الاختصاصيين الغربيين في الشؤون الاسلامية، دومينيك شوفالييه مؤرخ وأستاذ في جامعة السوربون، بيار تييه استاذ الفلسفة في جامعة باريس الأولى.